برعاية

بركلات الترجيح... مانشستر سيتي بطلاً لـ«درع المجتمع الإنجليزية»

بركلات الترجيح... مانشستر سيتي بطلاً لـ«درع المجتمع الإنجليزية»

توج مانشستر سيتي، بطل الدوري والكأس، بطلاً لـ«درع المجتمع الإنجليزية» (السوبر)، التي تقام تقليدياً قبل أسبوع من انطلاق الدوري الممتاز، وذلك بفوزه على ليفربول بركلات الترجيح 5 - 4 بعد تعادلهما 1 - 1 في الوقت الأصلي، أمس، على ملعب «ويمبلي» في لندن.

كان سيتي الذي توج بطلاً لدوري الموسم الماضي في المرحلة الأخيرة بفارق نقطة فقط عن ليفربول، بالذات، البادئ بالتسجيل في الدقيقة 12 عبر رحيم سترلينغ، قبل أن يعادل الكاميروني جويل ماتيب في الدقيقة 77.

واحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي، فابتسم الحظ لسيتي الذي أصبح أول فريق يحرز الدرع في مباراة تجمع عادة بين بطلي الدوري الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي، كبطل للدوري والكأس (أحرز الثلاثية المحلية الموسم الماضي)، منذ آرسنال عام 2002 حين فاز على ليفربول أيضاً.

ويدين فريق المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا، بالفوز إلى حارسه التشيلي كلاوديو برافو، الذي صد الركلة الترجيحية الثانية لليفربول التي سددها الهولندي جورجينيو فينالدوم، مانحاً فريقه لقب «درع المجتمع»، للمرة الثانية توالياً، والسادسة في تاريخه، فيما فشل ليفربول في إحراز الدرع للمرة الأولى منذ 2006 حين خاض المباراة بعد فوزه بلقب الكأس، في حين أن مشاركته فيها خلال نسخة 2019 ناجمة عن حلوله وصيفاً في الدوري.

وتقدم سترلينغ، لاعب ليفربول السابق، بهدف لسيتي في الدقيقة 12 وسط سيطرة تامة على الشوط الأول، وجاء الهدف بعدما لمس ديفيد سيلفا كرة عرضية وغير اتجاهها إلى سترلينغ الذي سدد بقدمه من مدى قريب، وأخفق الحارس أليسون بيكر في إبعادها، رغم أنه كان قريباً من الإمساك بالكرة.

وتحسن أداء ليفربول بطل أوروبا كثيراً في الشوط الثاني، وأدرك المدافع البديل ماتيب التعادل بضربة رأس في الدقيقة 77، واستمر ضغط فريقه، وأنقذ كايل ووكر مدافع سيتي كرة من على خط المرمى في الدقيقة الأخيرة من الوقت الضائع بعد ضربة رأس من المصري محمد صلاح، الذي أهدر قبلها مباشرة انفراداً بمرمى الحارس كلاوديو برافو.

كما رد إطار المرمى محاولتين من ثنائي ليفربول صلاح وفيرجيل فان دايك في الشوط الثاني، بينما سدد سترلينغ كرة في القائم.

وسيحظى ليفربول بشرف أن يفتتح الموسم الجديد من الدوري الممتاز يوم الجمعة (ضد نوريتش سيتي) عوضاً عن سيتي حامل اللقب، الذي يلعب السبت خارج ملعبه مع وستهام، وذلك لأن فريق المدرب الألماني يورغن كلوب سيدافع عن مكانته كبطل لدوري أبطال أوروبا، في مواجهة خصمه المحلي تشيلسي، بطل «يوروبا ليغ»، عندما يتواجهان الأربعاء 14 أغسطس (آب) في إسطنبول في مباراة السوبر الأوروبية.

وكان غوارديولا قد حث لاعبيه على توجيه رسالة لمنافسيه خلال التحدي الرائع ضد ليفربول في «درع المجتمع».

وقاد المدرب الإسباني، مانشستر سيتي، إلى إحراز لقب الدوري بفارق نقطة يتيمة عن ليفربول، في موسم ملتهب استمر فيه التشويق حتى الجولة الأخيرة.

وجدد الناديان التنافس الساخن أمس على «ملعب ويمبلي» في المباراة الافتتاحية للموسم، التي لم تخرج عن إطار المواجهات السابقة الرائعة.

ويأتي الفوز بـ«الدرع الخيرية»، ليدعم الترشيحات التي تصب في صالح سيتي لإحراز لقب الدوري للموسم الثالث توالياً.

ورغم بعض المناوشات بينهما هذا الأسبوع، عندما تحدث كلوب عن الإنفاق الهائل لسيتي في السنوات الأخيرة في تعاقدات اللاعبين، ما أغاظ غوارديولا، لا يزال الإسباني يقدر مدرب ليفربول والفريق الذي صنعه في «ملعب أنفيلد».

وقال غوارديولا، مدرب برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني السابق، «كلوب يلهمني في أشياء كثيرة. هو مدرب راق، مدرب عالمي. هو جيد للغاية، ومواجهة فرقه تشكل تحدياً كبيراً لي في كل مرة».

وفي ظل فشل ليفربول في إحراز لقب الدوري منذ 1990، وسعي سيتي المستمر مع إدارته الإماراتية لإحراز لقب دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه، سيكون الطرفان سعيدين إذا تبادلا الأدوار في الموسم المقبل.

لكن غوارديولا يدرك أن فريقه سيصبح بحال تتويجه بلقب الدوري أول فريق منذ جاره مانشستر يونايتد (2006 - 2009) يتوج ثلاث مرات توالياً.

على جانب آخر، أعرب النرويجي أولي غونار سولسكاير، مدرب مانشستر يونايتد، عن ثقته الكاملة في بقاء لاعب الوسط الفرنسي الدولي بول بوغبا في صفوف الفريق خلال الموسم الجديد الذي ينطلق يوم الجمعة المقبل.

وجاء كلام سولسكاير بعد فوز فريقه على ميلان الإيطالي بركلات الترجيح 5 - 4 (الوقت الأصلي 2 - 2) في مباراة غاب عنها بوغبا بداعي الإصابة، في حين تحدثت بعض التقارير عن رفضه اللعب آملاً في الضغط على ناديه، لتحريره من أجل الانتقال إلى ريال مدريد الإسباني.

لكن سولسكاير كان واثقاً من بقاء بوغبا الفائز بكأس العالم مع منتخب بلاده في مونديال روسيا 2018 بقوله: «لا شك لدي على الإطلاق... لم أكن أتوقع أن يسافر مع الفريق (إلى كارديف حيث أقيمت المباراة). لقد تكلمت معه بعد الحصة التدريبية، ولم يكن في حالة جيدة. لا يمكن اعتبار الأمر إصابة، بل بعض الوجع، وبالتالي لم أكن أريد المخاطرة».

وتابع سولسكاير: «بول سيعود على الأرجح إلى التدريبات (اليوم الاثنين). ومن المفترض أن يكون على ما يرام من أجل مباراة تشيلسي».

وواجه بوعبا أوقاتاً صعبة في يونايتد، ودخل في خلاف مع المدرب الأسبق البرتغالي جوزيه مورينيو، لكن قد يقنعه الطموح الذي أظهره النادي من أجل تحسين المركز السادس الذي احتله في الدوري الممتاز الموسم الماضي بفارق 32 نقطة عن مانشستر سيتي البطل. وأعلن مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان، عن رغبته في الحصول على خدمات بوغبا، لكن تقارير صحافية أشارت إلى أن رئيس النادي فلورنتينو بيريز، ليس مستعداً لدفع مبلغ طائل للتعاقد مع بوغبا، في ظل أنباء تحدثت عن إمكانية شراء لاعب الوسط المهاجم الهولندي دوني فان دي بيك من أياكس أمستردام.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا