برعاية

تقرير.. نهائي وطني خالص بكأس أمم أفريقيا لأول مرة منذ 21 عامامشوار صعب للجزائر وسهل نسبيا للسنغال

تقرير.. نهائي وطني خالص بكأس أمم أفريقيا لأول مرة منذ 21 عامامشوار صعب للجزائر وسهل نسبيا للسنغال

تشهد بطولة كأس الأمم الأفريقية "مصر 2019" نهائيا وطنيا خالصا للمرة الأولى منذ 21 عاما، والذي سيجمع بين الجزائر والسنغال، يوم الجمعة المقبل، على استاد القاهرة الدولي، بـ"مدربين مواطنين" لأول مرة منذ 21 عاما.

وتأهل منتخب الجزائر لنهائي البطولة للمرة الأولى منذ نسخة 1990 التي حصد خلالها اللقب على أرضه على حساب نيجيريا بهدف دون رد.

في المقابل يسعى المنتخب السنغالي لحصد أول ألقابه بالبطولة، علما بأنه تأهل للنهائي مرة واحدة سابقا في نسخة 2002 التي خسرها بركلات الترجيح أمام الكاميرون.

ويقود المنتخب السنغالي مدربه الوطني أليو سيسيه، فيما يقود منتخب الجزائر مدربه الوطني أيضا جمال بلماضي، لتصبح هذه المرة الأولى التي يشهد خلالها نهائي كأس الأمم الأفريقية مدربين وطنيين منذ نسخة 1998، التي فازت بها مصر على حساب جنوب أفريقيا، بهدفين دون رد.

منتخب الجزائر كان يقع مع نظيره السنغالي في المجموعة الثالثة بالنسخة الحالية، ونجح في إنهاء دور المجموعات متصدرا برصيد 9 نقاط، وخلفه "أسود التيرانجا" برصيد 6 نقاط.

وحقق المنتخب الجزائري الفوز على السنغال في المباراة التي جمعتهما بالجولة الثانية من دور المجموعات بهدف دون رد، ولكن تلك الخسارة لم تؤثر على "أسود التيرانجا" في استكمال مشوار البطولة حتى الوصول للنهائي.

أليو سيسيه مدرب السنغال كان أحد عناصر الجيل الذهبي للمنتخب السنغالي، الذي وصل لنهائي كأس الأمم الأفريقية 2002 وخسره أمام الكاميرون بركلات الترجيح 2-3.

كما وصل مع "أسود التيرانجا" لربع نهائي كأس العالم 2002، وودع البطولة بعد أداء مشرف للكرة الأفريقية.

وتولى سيسيه صاحب الـ43 عاما قيادة منتخب السنغال عام 2015، وأعاده على الساحة الأفريقية مجددا، حيث قاده للتأهل لكأس العالم 2018، بعد غياب 16 عاما، كما قاد بلاده لنهائي أمم أفريقيا للمرة الأولى منذ 17 عاما.

ولعب بلماضي في صفوف المنتخب الجزائري خلال الفترة من 2000 إلى 2004، وسجل معه 5 أهداف وصنع هدفا خلال 18 مباراة لعبها بجميع المسابقات، وشارك في بطولة واحدة بكأس الأمم الأفريقية هي نسخة 2004، وودع البطولة من الدور ربع النهائي عقب الخسارة أمام المغرب بنتيجة 1-3.

وتولى المدرب الجزائري صاحب الـ43 عاما تدريب منتخب بلاده في أغسطس/آب 2018، وقاده للوصول لنهائي كأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى منذ نسخة 1990، التي توج "الخضر" بلقبهم الوحيد على حساب نيجيريا بهدف دون رد.

المنتخب الجزائري واجه غينيا في ثمن النهائي وحقق الفوز بنتيجة 3-0، قبل أن يقصي كوت ديفوار في الدور ربع النهائي بركلات الترجيح 4-3.

وتمكن من الفوز على نيجيريا بنتيجة 2-1، ليضرب موعدا مع نظيره السنغالي، الذي كان مشواره أسهل نسبيا في الأدوار الإقصائية.

واجه منتخب السنغال نظيره أوغندا في ثمن النهائي وفاز بهدف دون رد، قبل أن يفوز على بنين وتونس بالنتيجة نفسها في الدور ربع ونصف النهائي على الترتيب.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا