برعاية

كيف تغيرت قناعات رينار مع المغرب بشأن محترفي الخليج؟

كيف تغيرت قناعات رينار مع المغرب بشأن محترفي الخليج؟

يمتلك منتخب المغرب حظوظاً وافرة للمنافسة على لقب بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو/حزيران حتى 19 يوليو/ تموز. 

ويرى الكثير من المحللين والمتابعين أن قائمة المدرب الفرنسي هيرفي رينار بها من الجودة ما يكفي للمنافسة بقوة على لقب البطولة القارية. 

لكن رينار الذي أعلن عن قائمته النهائية، اليوم، لم يستغن عن عناصر محترفة في دوريات عربية وخليجية، خلافاً لما كان قد أعلنه بوضوح قبل نحو عامين أنه لن يضم أي محترف مغربي يلعب في الدوريات الخليجية.

إلا أن قناعات رينار يبدو أنها تغيرت بشكل كبير، لتضم قائمة أمم أفريقيا 2019 عدة عناصر متألقة في الدوري السعودي.

5 عناصر تألقت في الدوري السعودي الموسم المنصرم كانت كافية لأن تتغير المدرب المتوج بكأس أمم أفريقيا مرتين، ويراهن على ما يمكن أن يقدمه الخماسي مروان داكوستا وكريم الأحمدي، ومبارك بوصوفة وعبدالرزاق حمدالله ونورالدين أمرابط خلال البطولة الأفريقية المقبلة.

لعل أرقام لاعبي المغرب المحترفين في الخليج، قد أجبرت رينار على عدم إغفال ضم أي منهم، وعدم منح الأولوية لمحترفي أوروبا، كما جرت العادة في سنوات سابقة.

ورغم أن المغرب يمتلك ذخيرة مميزة من اللاعبين مزدوجي الجنسية في الدوري الفرنسي وكذلك الهولندي، إلا أن الخيارات هذه المرة ربما كانت أكثر عدلاً ومنحت الفرصة لمن أثبتوا تألقهم مع أنديتهم، بصرف النظر عن أي اعتبارات أخرى.

وبحسب موقع "ترانسفير ماركت" الإحصائي، فإن حمدالله لعب 32 مباراة هذا الموسم مع النصر السعودي في مختلف البطولات، سجل خلالها 46 هدفاً وصنع 10 أخرى، الأمر الذي يجعله يتفوق على كل مهاجم أسود أطلس، ويفرض على المدرب اختياره، بل الاعتماد عليه بشكل أساسي، في مثلث هجومي تتوقع الصحافة المغربية أن يضم أيضاً حكيم زياش ويوسف النصيري أو أمرابط.

أما بالنسبة لنور الدين أمرابط فكانت أرقامه جيدة أيضاً مع النصر رفقة حمدالله؛ حيث لعب 28 مباراة سجل 5 أهداف وصنع 10 أخرى، وهو معدل جيد قياساً بكونه ليس مهاجماً صريحاً، ويميل أكثر للعب في خط الوسط الهجومي.

عنصر الخبرة كان حاضراً في خيارات رينار ممثلاً في مبارك بوصوفة لاعب الجزيرة الإماراتي السابق، والذي يدافع عن ألوان الشباب السعودي حالياً؛ حيث لعب بوصفه دوراً في مباريات المغرب الماضية سواء في مونديال 2018 أو أمم أفريقيا 2017، علماً أنه لعب 15 مباراة هذا الموسم مع "الليوث" سجل هدفاً وحيداً لكن صاحب الـ34 يبقى عنصراً مؤثراً في صناعة اللعب بصفوف المغرب ولطالما أدى هذا الدور بنجاح.

لاعب اتحاد جدة السعودي كريم الأحمدي سجل حضوره في قائمة المغرب النهائية أيضاً، علماً أن نجم خط وسط العميد قد سجل هدفاً وحيداً وصنع مثله في 29 مباراة، لكنه بالرغم من ذلك كان له دور كبير في تشكيلة المدرب التشيلي لويس سييرا التي أنقذت الإتي من موسمه المحبط وجعلته يتجنب شبح الهبوط وينافس على منطقة آمنة في وسط جدول الدوري السعودي للمحترفين.

الأحمدي وعلى غرار بوصوفة يمتلك خبرات دولية كبيرة اكتسبها من تجاربه السابقة في الدوري الهولندي مع تفينتي وفينوورد وأهلي دبي الإماراتي وكذلك أستون فيلا الإنجليزي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا