برعاية

أفضل الصفقات لم تكن من نصيب الأندية الستة الأولى في الدوري الإنجليزي

أفضل الصفقات لم تكن من نصيب الأندية الستة الأولى في الدوري الإنجليزي

أنفقت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز مبالغ مالية طائلة على تدعيم صفوفها الصيف الماضي، وأنفق كل من تشيلسي ومانشستر سيتي وليفربول ومانشستر يونايتد أكثر من 50 مليون جنيه إسترليني على التعاقد مع لاعب واحد (أو اثنين من اللاعبين). وقد كسرت ثلاثة أندية من هذه الأندية الأربعة الرقم القياسي لأغلى صفقة في تاريخها مرة واحدة على الأقل، رغم أن أغلب اللاعبين الذين انتقلوا في هذه الصفقات القياسية خلال الصيف الماضي لم يقدموا الأداء المنتظر منهم. ولم تضم قائمة أفضل 11 صفقة خلال الموسم الجاري أي لاعب في الأندية الست الأولى في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز. وربما كان الشيء الأكثر إثارة للدهشة يتعلق بمركز حراسة المرمى، الذي لم يكن الأفضل به كيبا أريزابالاغا أو بيرند لينو، أو حتى حارس ليفربول، أليسون بيكر. «الغارديان» تلقي الضوء هنا على أفضل الصفقات.

انضم الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي إلى صفوف وستهام بمبلغ زهيد بالمقارنة بأسعار حراس المرمى الذين أشرنا إليهم سابقاً مثل كيبا أو أليسون بيكر، لكنه قدم أداءً استثنائياً مع الفريق. ويعد الحارس البولندي، الذي اشتهر في السابق بأخطائه القاتلة التي عطلت كثيراً مسيرته مع آرسنال، أحد أفضل حراس المرمى في الدوري الإنجليزي الممتاز على مدار عدة سنوات، كما أن أخطاءه قد قلت بشكل ملحوظ. ويعد أليسون بيكر هو حارس المرمى الوحيد بالدوري الإنجليزي الممتاز الذي يتفوق على فابيانسكي من حيث معدل إنقاذ الفرص هذا الموسم، بنسبة 73.7 في المائة. لكن عدد تصديات فابيانسكي كان نحو ضعف عدد تصديات أليسون (126 مقابل 64). ويعد فابيانسكي هو أكثر حارس مرمى في الدوري الإنجليزي الممتاز تصديا للكرات بفارق كبير عن أقرب منافسيه، علاوة على أنه لم يرتكب سوى خطأ وحيد أدى إلى اهتزاز شباكه بشكل مباشر، في حين تسبب كل من أليسون ولينو في ثلاثة أخطاء أدت إلى أهداف. التقييم: 7.13

- ريكاردو بيريرا (ليستر سيتي)

بعدما لعب موسمين رائعين مع نادي نيس الفرنسي، انضم ريكاردو بيريرا لنادي ليستر سيتي وقدم أداء رائعاً ولم يخيب التوقعات التي كانت منتظرة منه. ويعد المدافع البرتغالي واحداً من أربعة لاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز نجحوا في استخلاص الكرة أكثر من 100 مرة من خلال العرقلة تحت أقدام لاعبي الفريق المنافس (تاكلنغ) هذا الموسم. ولم يكتف بيريرا بذلك، لكنه قدم مستويات رائعة أيضاً في النواحي الهجومية، حيث أحرز اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً هدفين وصنع أربعة أهداف أخرى حتى الآن، علاوة على أنه المدافع الوحيد الذي أكمل 50 مراوغة في المسابقة حتى الآن. التقييم: 7.28

بالنظر إلى التأثير الكبير الذي أحدثه فابيان شار على نتائج نيوكاسل، كان من الغريب للغاية ألا يكون هذا اللاعب ضمن التشكيلة الأساسية للفريق تحت قيادة رفائيل بينيتيز طوال الموسم. ويمتاز المدافع السويسري بأداء المهام الهجومية على أكمل وجه، ويكفي أن نعرف أنه أحرز ثلاثة أهداف. وعلاوة على ذلك، فقد شارك مع الفريق في 16 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز، فاز الفريق في ثمانية منها، في حين أن الفريق لم يفز سوى في مباراة واحدة فقط من المباريات الـ16 التي لم يلعبها! ويصل معدل استخلاص شار للكرات إلى 2.8 في المباراة الواحدة، وهو ما يعني أنه يعد واحداً من أفضل المدافعين في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم. التقييم: 7.31

يمكن القول بأن تأثير يانيك فيستيرغارد على ساوثهامبتون يشبه تأثير شار على نيوكاسل. وقد شارك اللاعب الدنماركي في سبع مباريات من المباريات الثمانية التي فاز فيها فريقه هذا الموسم، لكنه لم يشارك في عشر مباريات (كان معظمها تحت قيادة مارك هيوز. التقييم: 7.02.

يعد لوكاس دينيه هو الأعلى تقييماً في قائمتنا لأفضل الصفقات الجديدة هذا الموسم، حيث يقدم الظهير الأيسر الفرنسي أداءً استثنائياً مع نادي إيفرتون. وأصبح مركز الظهير الأيسر بفضل هذا اللاعب أحد أقوى المراكز في إيفرتون، حيث ساهم اللاعب الفرنسي الشاب بشكل مباشر في سبعة أهداف هذا الموسم (أحرز أربعة أهداف وصنع ثلاثة أهداف أخرى)، كما يمتاز بعرضياته المتقنة لمهاجمي الفريق. ويأتي اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً في صدارة لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز من حيث عدد العرضيات المتقنة بـ68 كرة عرضية، كما يأتي في صدارة قائمة مدافعي المسابقة من حيث صناعة الفرص (56 فرصة)، بفارق كبير عن أقرب منافسيه. التقييم: 7.33.

- جيمس ماديسون (ليستر سيتي)

عندما يتعلق الأمر بصناعة الفرص، فلا يمكن لأي لاعب من الصفقات الجديدة أن يدخل في منافسة مع جيمس ماديسون، الذي أظهر براعة منقطعة النظير في تنفيذ الكرات الثابتة. وأحرز اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً ستة أهداف وصنع ستة أهداف أخرى، ليثبت أنه يمكن للاعبي دوري الدرجة الأولى أن يتألقوا في حال انتقالهم للعب في الدوري الإنجليزي الممتاز. التقييم: 7.18.

لم يكن من الغريب أن يضم نادي وولفرهامبتون واندررز أربعة لاعبين برتغاليين جدد إلى صفوفه في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، لكن التعاقد مع لاعب بموهبة موتينيو كان موفقاً للغاية. ورغم أن اللاعب يبلغ من العمر 32 عاماً، فإنه لا يزال يلعب بشكل أساسي في صفوف المنتخب البرتغالي، كما يمتلك خبرات هائلة ساعدته على التألق بشكل ملحوظ مع وولفرهامبتون واندررز هذا الموسم. وكما هو الحال مع ماديسون، يمتاز موتينيو بالبراعة في تنفيذ الكرات الثابتة، كما يعد أفضل لاعب من بين الصفقات الجديدة في الدوري الإنجليزي الممتاز من حيث صناعة الأهداف، حيث صنع سبعة أهداف. التقييم: 7.04.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا