برعاية

باكو ألكاسير.. ضحية سياسة الانتقالات العشوائية في برشلونة

باكو ألكاسير.. ضحية سياسة الانتقالات العشوائية في برشلونة

لم يحتج باكو ألكاسير إلى أكثر من 244 دقيقة من المشاركة في الموسم الجديد، حتى يبدأ بالفعل في محو الصورة السلبية التي رُسمَت له في برشلونة.

المهاجم الإسباني قرر إحياء مسيرته، واتخذ قرارا حاسما بالخروج من "الركن المريح"، حيث تأتيه الألقاب الكبرى من كل حدب وصوب دون عناء يُذكَر، ليعود إلى ساحة القتال التي تُعرَف في عالم كرة القدم بـ"أرض الملعب".

هدفٌ كل 27 دقيقة هذا الموسم، معدّل رائع لـ ألكاسير لاعب بوروسيا دورتموند، فدعونا نتوقف عن ملامح اختياره الخاطئ، ونقيّم القرار في أعقاب عامين من اتخاذه، بعد اتضاح كافة عواقبه بشأن مسيرة اللاعب.

معادلة معقّدة، إما اللعب في فريق متوسط والتحصل على دقائق لعب كثيرة وتقمُص دور البطل، أو الانتقال إلى نادٍ كبير مع عدد دقائق أقل، وإنعاش سجل البطولات الجماعية.. ألكاسير اختار الحل الثاني.

السيناريو الأفضل في ذهن اللاعب قبل إتمام الخطوة، يكون استغلاله للدقائق الطفيفة التي سيتحصل عليها في بداية انتقاله، قبل أن يقتلع دورا أكثر تأثيرا في تشكيلة الفريق.

إلا أن الأحلام الوردية لا تتحقق بالضرورة، وألكاسير وجد نفسه خيارا ثانيا في فريق يمتلك مهاجما يدعى لويس سواريز، يمتلك معدلات تسجيل خارقة منذ الانتقال إلى برشلونة.

ألكاسير ظفر بـ3 ألقاب مع برشلونة في ظرف عامين -هي كل ما فاز به يوما في مسيرته الاحترافية-، نال شرف التدرُب يوميا مع أفضل لاعبي العالم، حظى بكثير من الاهتمام الإعلامي، نال راتبا أعلى؛ إلا أنه نال سُمعة المهاجم "الفاشل"، وشهدت مسيرته تعطلا كبيرا، ليخرج خاسرا من التجربة.

من الجلي أن ألكاسير لم يفكر كثيرا قبل اتخاذ قرار الرحيل عن فالنسيا نادي طفولته، أعمته أضواء برشلونة، ولم يقيّم الوضع بصورة مناسبة.

فبرشلونة يمتلك مهاجما مهيمنا على المركز إلى درجة متطرفة، إلا أن غيابه لا يعني بالضرورة مشاركة مهاجم صريح آخر (ألكاسير في تلك الحالة)، لأن برشلونة نادٍ اشتهر باللعب دون مهاجم صريح لعديد السنوات، كما يمتلك حلولا على أطراف الملعب تسمح باللجوء إلى استراتيجيات أخرى في غياب المهاجم سواريز.

في الفترة ما بين سبتمبر 2014 ومارس 2016، خاض ألكاسير 13 مباراة دولية، وسجّل 6 أهداف، قبل أن ينتقل إلى برشلونة ويفقد حظوظه تماما في تمثيل إسبانيا.

هذا يعني أن لاعب فالنسيا –حينها-، سجّل انطلاقة دولية مميزة بالأرقام، وبالنظر إلى حالة مركز المهاجم في منتخب لاروخا، نرى لاعبين أمثال أريتز أدوريز، إياجو أسباس، رودريجو مورينو قد حصلوا على فرص متنوعة في تمثيل إسبانيا.

والأمر راجع إلى تذبذب مستوى ألفارو موراتا وتجميد مسيرة دييجو كوستا لعدة أشهر مع تشيلسي، في حقبة ما بعد دافيد فيا وفيرناندو توريس بالخط الأمامي لإسبانيا.

وبالتالي فوّت ألكاسير عامين مهمين من التنافس على مركز المهاجم في إسبانيا، مكتفيا بتدفئة دكة مقاعد برشلونة.

اللاعب وبالرغم من اختياره الخاطئ، إلا أنه لا يتحمّل مسؤولية الخطوة وحده.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا