برعاية

حان الوقت كي يمنح ساوثغيت الفرصة لفودين مع المنتخب الإنجليزي

حان الوقت كي يمنح ساوثغيت الفرصة لفودين مع المنتخب الإنجليزي

جذب النجم الإنجليزي الشاب فيل فودين الأنظار إليه في جميع المراحل العمرية المختلفة بفضل مهاراته وإمكاناته الهائلة، فضلاً عن سلوكه الرائع الذي أشاد به الجميع في نادي مانشستر سيتي، بداية من المدير الفني للفريق جوسيب غوارديولا وصولاً إلى جميع لاعبي الفريق.

وهناك كثير من الأمثلة التي تعكس السلوك الرائع لهذا اللاعب، الذي احتفل بعيد ميلاده الـ18 قبل أيام قليلة، ومن بين هذه الأمثلة أنه رفض بأدب دعوة للانضمام إلى زملائه في مانشستر سيتي في إحدى الحانات في مساء اليوم الذي تأكد فيه حصول الفريق على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، على أساس أنه قد وعد بالفعل والده للخروج معه ليلاً لصيد الأسماك ولا يستطيع أن يخلف وعده.

وعندما احتفل لاعبو مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز من خلال الركوب في حافلة مكشوفة والسماح لهم بتناول أي مشروب يريدونه، استغل كثيرون هذه الفرصة وتناولوا ما يحلو لهم، لكن فودين كان يتناول عصير «فيمتو» بنكهة التوت.

لقد مر عام منذ أن قدم فودين مستويات مبهرة مع المنتخب الإنجليزي تحت 17 عاماً، وقاده للحصول على لقب كأس العالم للناشئين وحصل على لقب أفضل لاعب في البطولة. وقد يكون الشيء المحبط الوحيد منذ ذلك الحين هو أنه من الصعب للغاية على لاعب في مثل هذه السن الصغيرة أن يحجز مكاناً في التشكيلة الأساسية لنادٍ مثل مانشستر سيتي لديه طموح كبير للمنافسة على البطولات والألقاب.

وقدم فودين أداءً رائعاً أمام نادي أكسفورد في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة الأسبوع الماضي، ليذكرنا مرة أخرى بأنه لاعب من طراز رفيع، حتى إن كانت هذه المباراة أمام فريق متواضع ويلعب في دوري أقل.

لكن في يوم السبت التالي، ومع عودة مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز، عادت الأمور إلى طبيعتها، وجلس فودين على مقاعد البدلاء في المباراة التي حقق فيها مانشستر سيتي الفوز على برايتون بهدفين دون رد، قبل أن يشارك بديلاً في الدقيقة 88 من عمر اللقاء.

وشارك فودين بديلاً في 3 مباريات بالدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم بإجمالي 31 دقيقة، ولم يشارك في التشكيلة الأساسية في أي مباراة. وحتى عندما ضمن مانشستر سيتي الحصول على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، لم يشارك فودين سوى في 27 دقيقة خلال المباريات الخمس التالية.

وفي الحقيقة، تبدو كل هذه الأشياء غير جيدة بالنسبة للمدير الفني للمنتخب الإنجليزي غاريث ساوثغيت، الذي سافر خصيصاً لمشاهدة مباراة مانشستر سيتي أمام هيديرسفيلد في أغسطس (آب) الماضي، لأنه شعر بأن فودين سيشارك في التشكيلة الأساسية، لكن اللاعب الشاب شارك بديلاً في الدقيقة 82 من عمر اللقاء!

وكانت هذه هي المباراة الأولى لفودين في الموسم. وأشارت تقارير في ذلك الوقت إلى أن ساوثغيت سيستدعي فودين للمشاركة في المباراتين الوديتين أمام كل من إسبانيا وسويسرا، لكن ذلك لم يحدث. ورغم أن ساوثغيت برر استبعاده فودين بأنه لا يشارك في المباريات، فإنه قد ضم فابيان ديلف، الذي يلعب هو الآخر في صفوف مانشستر سيتي، رغم أنه لم يشارك ولو لدقيقة واحدة في أي مباراة!

وسوف يعلن ساوثغيت غداً قائمة المنتخب الإنجليزي الذي سيواجه منتخبي كرواتيا وإسبانيا في إطار مباريات دوري الأمم الأوروبية، وإذا كان يرغب في تقديم تنازلات للاعبين آخرين، فقد يتعين عليه الآن أن يمنح الفرصة لفودين.

ولو كان ساوثغيت يفكر في أنه لن يضم فودين إلى قائمة المنتخب الإنجليزي حتى يشارك في مباريات فريقه كل أسبوع، فإن ذلك يعني أننا سننتظر طويلاً حتى نرى اللاعب الشاب يرتدي قميص المنتخب الإنجليزي الأول!

ويمكن القول إن غوارديولا يمتلك خيارات أكبر من ساوثغيت لكي يختار من بينها، لذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: لماذا يتم استبعاد فودين من تشكيلة المنتخب الإنجليزي؟ وإذا كان ساوثغيت يستغل هذه المباريات للاستعداد للبطولات الكبرى، فلماذا لا يعمل على دمج فودين مع الفريق الآن حتى يكون جاهزاً للمشاركة في كأس الأمم الأوروبية 2020؟

ومن المؤكد أن فرص انضمام فودين لصفوف المنتخب الإنجليزي قد أصبحت أكبر من ذي قبل، بسبب غياب نجم توتنهام هوتسبير ديلي إلي بداعي الإصابة، في الوقت الذي يغيب فيه كل من روبن لوفتوس تشيك وآدم لالانا عن المباريات بسبب الإصابة أيضاً.

وحتى إذا لم يكن الأمر كذلك ولم ينضم فودين للمنتخب الإنجليزي، فإنني أرى أنه من السابق لأوانه أن نشعر بالقلق من أن مسيرة فودين لا تسير إلى الأمام وتتطور بالشكل الذي كان يتمناه كثيرون، ومن بينهم بالطبع ساوثغيت.

وقد يتعين على ساوثغيت أن يشعر بقلق أكبر على مستوى دومينيك سولانكي، الذي لم يشارك حتى ولو بديلاً في المباريات السبع التي خاضها ناديه ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز حتى الآن! ويرى ساوثغيت أن سولانكي يمكنه قيادة خط هجوم المنتخب الإنجليزي خلال سنوات كثيرة. لكن من الصعب أن يحدث ذلك الآن في ظل عدم مشاركة اللاعب مع ليفربول.

وقد تم اختيار سولانكي للجلوس على مقاعد بدلاء ليفربول أمام تشيلسي في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، لكن ليفربول ودع هذه البطولة بعد الخسارة بهدفين مقابل هدف وحيد، وهو ما يعني أن فرص سولانكي في المباريات أصبحت أقل.

وقد أكمل سولانكي عامه الحادي والعشرين، وهو ما يعني أنه أكبر من فودين بثلاث سنوات، وهناك كثير من اللاعبين الذين يعتمد عليهم المدير الفني لليفربول يورغن كلوب في مركز سولانكي، وبالتالي كان من الغريب أن ليفربول لم يبحث لسولانكي عن نادٍ يلعب له على سبيل الإعارة قبل انطلاق الموسم الجديد، بدلاً من جلوسه على مقاعد البدلاء بصورة دائمة. ولو تأخر النادي في القيام بذلك، فإنه سيضع ذلك في اعتباره بكل تأكيد في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا