برعاية

السعودية تستضيف أول سباق «فورميلا إي» في الشرق الأوسط

السعودية تستضيف أول سباق «فورميلا إي» في الشرق الأوسط

تستعد السعودية لفتح أبواب حضور الجماهير من كل أنحاء العالم للمرة الأولى في تاريخها وذلك بإطلاقها منصّة إلكترونيّة للسياح الرياضيين حول العالم في حفل وضع حجر أساس سباق «الدرعيّة إي بري» والذي أقيم أمس في جوهرة اليونيسكو الخالدة - الدرعيّة التاريخيّة - في منطقة الرياض.

وستستضيف الدرعيّة التاريخيّة - العاصمة الأولى للمملكة العربيّة السعودية - أكثر من 40 ألف مشجّع لحضور السباق في الخامس عشر من شهر ديسمبر (كانون الأول) والذي يعد أول سباقات «الفورميلا إي» في الشرق الأوسط وأول سباق لفورميلا إي يشهد مشاركة سيارات من طراز جين 2.

وتعبر الشراكة الممتدة لعشرة أعوام قادمة بين الهيئة العامة للرياضة وفورميلا إي عن التزام المملكة بمستقبل السياحة كونها من أهم الركائز التي تدعمها رؤية المملكة 2030، وعلى أهميّة فورميلا إي ضمن رزنامة الأحداث الرياضية، الاجتماعيّة والتجاريّة البارزة في الشرق الأوسط وهو ما يتمثل بالإعلان عن رعاية الخطوط الجوية العربية السعودية - الناقل الوطني السعودي - لبطولة فورميلا إي وتسميتها طيراناً رسمياً للموسم الخامس، وإضافة الاسم التجاري «السعودية» لاسم الجولة الأولى في الدرعية.

وفي حفل التدشين الرسمي للسباق والذي عُقد في مبنى محافظة الدرعية، تحدّث الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل قائلاً: «يعتبر هذا السباق حدثاً تاريخيّا بالنسبة للرياضة في السعودية، نحن ندعو العالم بأسره لزيارة المملكة ونسعد جدّاً للترحيب بالجميع في الدرعيّة. من المناسب جدا أن نستقبل فورميلا إي في هذا التوقيت كونها من الرياضات التي تدعم الاستدامة وهو ما نسعى لتبنيه مستقبلاً. السعوديون يحبون رياضة السيارات بالفطرة، وهذا ما يجعل من رعاية الخطوط الجوية السعودية للحدث أمراً رائعاً، ويعبر عن ترحيبنا بالعالم لزيارة المملكة والاستمتاع بالحدث».

وشهد حفل التدشين مشاركة الخطوط الجوية العربية السعودية وعدد من ممثلي الجهات الخاصة والحكوميّة والتي ستعمل برفقة الهيئة العامة للرياضة على ضمان نجاح السباق وفعالياته المصاحبة. وشارك في حفل التدشين أيضاً الرئيس التنفيذي لفورميلا إي أليخاندرو أغاغ، وأسطورة سباقات الفورميلا 1 البرازيلي فيليبي ماسا وزميلته في الفريق السائقة سوزي وولف اللذين أصبحا سفيرين للخطوط الجوية العربية السعودية.

وقال الأمير خالد بن سلطان الفيصل، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية: «ننظر إلى صغار السن والذين سيتابعون هذا السباق الأول من نوعه بكونهم من سيعمل على تنمية هذه الصناعة في المستقبل القريب. وأيضاً سيسابقون ويمثلون السعودية على حلبات السباق إن شاء الله. التثقيف حول هذا النوع من الفرص سينمو كثيراً ببذرة ما نزرعه الآن في الدرعيّة».

وأضاف: «هو سباق سيساهم في تغيير حياة الكثيرين وكذلك سيعزز من الصورة النمطيّة حول الرياضة في المملكة العربية السعودية. بدأنا نحصد بعض الثمار سريعاً، فالحلبة بدأت بالاكتمال وباعتماد اليونيسكو، هو تطوّر ملحوظ يخالطه حفاظ على الموروث بنفس الوقت».

ويأتي سباق «الفورميلا إي» ضمن حزمة من الشراكات الرياضيّة والتي تعقدها المملكة العربيّة السعودية مع كبرى الاتحادات الرياضيّة حول العالم كالاتحاد الدولي للمصارعة الترفيهية «دبليو دبليو إي»، الجولة الأوروبية للغولف والاتحاد الدولي للملاكمة وذلك لاستضافة أحداث رياضيّة عالميّة يستمتع بها المشجعون حول العالم.

وتحرص القيادة السعودية على تنويع فرص الترفيه أمام فئات المجتمع من مواطنين ومقيمين وزوار فيما تشكل استضافة المملكة لسباق الفورميلا «إي» كأول بلد في الشرق الأوسط، إضافة جديدة لمستقبل الرياضة السعودية على خريطة السباقات الدولية.

وتبدو استضافة الفورميلا مؤشرا جادا على التغيير والتطور، والنقلة النوعية في الرياضة السعودية وكذلك اهتمام المملكة بالطاقة النظيفة في حرصها على تنظيم سباقات سيارات تستمد قوتها من المحركات الكهربائية الصديقة للبيئة.

ويظهر الاهتمام السعودي بعنصر الابتكار من خلال احتضان فعالية تقوم على الابتكار العلمي تجذب محبي التكنولوجيا وكذلك التطلع إلى مستقبل واعد باستضافة بطولات رياضية جديدة لأول مرة في تاريخها ومنها سباقات فورميلا «إي» بحضور كثير من الشخصيات البارزة.

كما أن استضافة هذه البطولة يعزز مكانة السعودية على مستوى الرياضة العالمية بشكل عام ورياضة السيارات الدولية بشكل خاص وتحول حلم كثير من عشاق السيارات في المملكة إلى حقيقة باستضافة بطولة فورميلا «إي» وهو ما يعني أن إقامة سباقات سيارات فورميلا «إي» سيكون مثاليا في السعودية.

وسيؤثر استضافة سباقات سيارات فورميلا «إي» إيجابياً على المجتمع السعودي، ويحفز الجمهور للانضمام إلى هذه الرياضة مستقبلًا.

وسيحدث ذلك فرصا وظيفية جديدة للشباب، إما لرياضيين يشاركون في مثل هذه السباقات العالمية وإما لفنيين ومهندسين أو مديري فرق.

وتعكس مثل هذه البطولة الكبرى شغف السعوديين برياضة السيارات حيث هناك أبطال وصلوا إلى العالمية في سباقات الرالي والسحب.

وعادة ما يعرض الشباب السعودي نفسه للخطر بسبب التفحيط والسرعة في الشوارع لكن هذه البطولة ستكون فرصة لتوعية الشباب من خلال وجود أماكن ذات معايير عالية الأمان يمكنهم ممارسة هوياتهم فيها.

وتسعى السعودية لإظهار إرثها الثقافي والتاريخي من خلال اختيار محافظة الدرعية لسباق الفورميلا «إي» كما أن مشاركة المرأة السعودية في مثل هذه السباقات أو تنظيمها يؤكد على تمكين المرأة ودعم مشاركاتها المجتمعية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا