برعاية

هدفا كوتينيو ونيمار منحا البرازيل الفوز وأطاحا بأحلام كوستاريكا

هدفا كوتينيو ونيمار منحا البرازيل الفوز وأطاحا بأحلام كوستاريكا

منح هدفان مثيران لفيليبي كوتينيو ونيمار في الوقت المحتسب بدل الضائع المنتخب البرازيلي أول فوز في نهائيات كأس العالم على كوستاريكا بمدينة سان بطرسبرغ، كما فطرت النتيجة قلوب الفريق الخاسر وجماهيره لتوديعهم النهائيات بعد الهزيمة الثانية بالمجموعة الخامسة.

و انتظر المنتخب البرازيلي لكرة القدم حتى الوقت بدل الضائع ليتنفس الصعداء وليعوض في الجولة الثانية خيبة تعادله في المباراة الأولى مع سويسرا (1 - 1).

وبدا حجم الضغط على الفريق البرازيلي جليا في المباراة التي أقيمت في مدينة سان بطرسبورغ. فبعد الهدف الأول لكوتينيو في الدقيقة 90+1، احتفل مدربه تيتي بطريقة جنونية أدت إلى سقوطه أرضا، بينما انهار نيمار على أرض الملعب مجهشا بالبكاء بعد صافرة النهاية، بعد ثوان من تسجيل أغلى لاعب في العالم الهدف الثاني لبلاده في الدقيقة 90+7.

وقال تيتي: «أعتقد أنني أصبت بشد في عضلاتي! أنا أعرج الآن بعد الاحتفال. كنا متحمسين فوق العادة».

وهي المرة الأولى في تاريخ كأس العالم يسجل هدف متأخر إلى هذا الحد، بحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، علما بأن الرقم السابق كان 90+5.

كما انفرد نيمار نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، بالمركز الثالث على صعيد الهدافين التاريخيين للمنتخب البرازيلي، مع هدفه الـ56.

وعانت البرازيل طوال الدقائق التسعين للمباراة من صلابة دفاعية كوستاريكية ومهارة الحارس كيلور نافاس، ولم تتمكن من هز الشباك سوى في اللحظات القاتلة لتتفادى مصير منتخبات كبيرة تقدم نتائج مخيبة، أبرزها ألمانيا حاملة اللقب والأرجنتين.

وبينما كانت البرازيل تعول على نيمار العائد من غياب أكثر من ثلاثة أشهر بسبب كسر في القدم، كان كوتينيو المنقذ للمرة الثانية تواليا. وبعد تسجيله هدف المباراة الأولى ضد سويسرا من تسديدة قوسية رائعة، سجل لاعب برشلونة الإسباني الهدف الأغلى واختير أفضل لاعب في المباراة أمام كوستاريكا.

وأتى الهدف الأول بعد جهد برازيلي جماعي، بدأ بكرة عرضية مرفوعة من مارسيلو، حولها البديل روبرتو فيرمينو برأسه إلى غابريال خيسوس القريب من المرمى، فهيأها لنفسه وكان يهم بالالتفاف لمحاولة تسديدها تحت ضغط الدفاع، ليسارع كوتينيو المنسل بين المدافعين لتحويلها بين ساقي الحارس كيلور نافاس، مسجلا هدفه الثاني في المونديال بعد الأول ضد سويسرا.

أما الهدف الثاني فأتى بعد اختراق من البديل الآخر دوغلاس كوستا، وتحويله الكرة إلى نيمار المتقدم من دون رقابة، فحولها بالقدم اليسرى في مرمى الحارس الكوستاريكي نافاس.

وحقق الفريق البرازيلي بذلك فوزه الأول في مونديال 2018، في مجموعة تضم أيضا منتخبي صربيا وسويسرا. وكانت صربيا فازت على كوستاريكا 1 - صفر في الجولة الأولى. وحسنت البرازيل من حظوظها ببلوغ الدور المقبل، إذ بات في رصيدها حاليا أربع نقاط من مباراتين. إلا أن المباراة التي أقيمت في سان بطرسبورغ أمس، كانت على وشك أن تكون استعادة للمباراة الأولى لفريق السامبا ضد سويسرا، أي الخروج بنتيجة مخيبة للمنتخب الساعي إلى نسيان مذلة الخروج من مونديال 2014 على أرضه، بالخسارة في نصف النهائي أمام ألمانيا 1 - 7.

فقد اعتمد المنتخب الكوستاريكي خطة دفاعية محكمة، وتمكن من إقفال منطقة جزائه بشكل كبير أمام كل المحاولات البرازيلية. وباستثناء هدف ملغى بداعي التسلل لخيسوس في الدقيقة 26، انتظر الفريق البرازيلي 40 دقيقة في الشوط الأول، ليتمكن من التسديد للمرة الأولى على مرمى الحارس نافاس، وذلك من محاولة بعيدة لزميله في ريال مدريد مارسيلو.

واكتفت البرازيل طوال الشوط تقريبا بمحاولات التسديد البعيدة أو المحاولات العرضية التي غالبا ما تمكن لاعبو المدرب أوسكار راميريز من قطعها. ومع بداية الشوط الثاني، دفع المدرب البرازيلي تيتي بجناح يوفنتوس الإيطالي كوستا بدلا من لاعب تشيلسي الإنجليزي ويليان، فقام بتنشيط الجهة اليمنى لا سيما عبر اختراقاته وتمريراته العرضية والسريعة نحو منطقة الجزاء. وكثف البرازيليون ضغطهم سريعا سعيا لكسر التعادل وتفادي مصير منتخبات كبيرة أخرى قدمت أداء مخيبا حتى الآن في المونديال، لا سيما ألمانيا حاملة اللقب والأرجنتين.

وصنع خيسوس أول فرصة خطرة في الشوط الثاني برأسية في الدقيقة 49 ارتدت من العارضة، أتبعها كوتينيو بعد ثوان بتسديدة حولها الدفاع عن خط المرمى تقريبا إلى ركنية. وبدا الضغط البرازيلي واضحا من خلال الحصول على ثلاث ركنيات في أقل من ثلاث دقائق.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا