برعاية

فولهام بقيادة يوكانوفيتش في انتظار تحدي الدوري الممتاز

فولهام بقيادة يوكانوفيتش في انتظار تحدي الدوري الممتاز

لدى سؤاله حول ما إذا كان يشعر بسعادة خاصة إزاء ترقي «فولهام» من دوري الدرجة الأولى إلى الدوري الممتاز الإنجليزي، بعد عامين ونصف العام من المعارك التي فاز في بعضها وخسر البعض الآخر، اختار المدرب سلافيسا يوكانوفيتش الاستعانة بصورة من رياضة أخرى في رده، وقال: «مثلما الحال في التنس، خسرنا نقطة بمباراة، لكننا اقتنصنا بقوة نقطة ثانية في مباراة. والآن، أصبحنا ضمن الفرق المشاركة في الدوري الممتاز».

واليوم، أصبح بمقدور يوكانوفيتش استخدام جميع أساليب التوكيد في تصريحاته كيفما يحلو له. وجاء هذا الإنجاز من جانب «فولهام» بصعوبة عبر دورة الترقي، بعدما أخفقت مساعيه للفوز بالصعود التلقائي إلى الدوري الممتاز أمام «بيرمنغهام»، وذلك على ملعب صلب نمت به الحشائش على نحو كامل، الأمر الذي أصاب لاعبي الفريق بالحيرة والتشتت وكشف عن نقاط ضعف الفريق. إلا أنه بدلاً عن ذلك، باستطاعة المدرب اليوم التفكير باستمتاع في الفوز المستحق الذي حققه في مواجهة قوى سبق وأن شككت في قدراته، وربما يحق الشعور اليوم بأنه إذا كان قد نجح في شق طريقه مرة، فإنه اليوم يملك الشجاعة الكافية لمعاودة تحقيق الإنجاز من جديد.

وفي رده على تلميح بأن الفوز على أرض استاد ويمبلي خارج الأرض في مواجهة «أستون فيلا» ربما حمل معه شعوراً بالثأر، قال يوكانوفيتش: «أميل دوماً لتجنب التفكير في الأمور السلبية والمشكلات».

جدير بالذكر أن العلاقات داخل «فولهام» سادها التوتر أثناء عمل يوكانوفيتش تحت رحمة سياسة الانتقالات المعتمدة على برنامج لوغاريتمي التي أقرها كريغ كلين، الأمر الذي انتهى مع رحيل كلين في أكتوبر (تشرين الأول). وقد سمح للمدرب الصربي بضم مات تارغيت وألكسندر ميتروفيتش على سبيل الاستعارة وذلك خلال موسم الانتقالات في يناير (كانون الثاني). وربما لو أن المدرب لم يسمح له بإبرام هاتين الصفقتين، لم يكن ليصبح في مثل هذه الحالة المزاجية المتفائلة اليوم، خاصة بالنظر إلى الأهداف الـ12 التي أحرزها الأخير.

من ناحية أخرى، فإنه حال وقوع صراعات داخلية جديدة على السلطة قبل انطلاق الموسم الجديد بالدوري الممتاز، فإن هذا من شأنه تشتيت الانتباه داخل النادي على نحو يضر به بشدة. أما حال توافر الهدوء الداخلي، فإنه ليس هناك ما يستدعي الاعتقاد بأن «فولهام» سيواجه صعوبة في البقاء تحت مظلة الدوري الممتاز. من جانبه، تبختر مالك النادي، شاهد خان، في مشيته أثناء خروجه من استاد ويمبلي الذي تداعبه فكرة شرائه، لكن سرعان ما سيبدأ العمل الجاد من جديد، في الوقت الذي يتعين على يوكانوفيتش مناقشة استراتيجية انتقالات اللاعبين التي يتبعها النادي، الأمر الذي قد يمكنه الآن من التفاوض وهو بمركز قوة.

وأكد شاهد خان مالك نادي فولهام أن لاعبه الشاب رايان سيسينيون الذي تتطلبه فرق مانشستر يونايتد وليفربول وتوتنهام هوتسبير، سيكون مع الفريق الموسم المقبل. وحظي سيسينيون بإشادة كبيرة بعدما ساهم بشكل مؤثر في صعود فولهام، لكن خان قال إن فوز فولهام 1 - صفر على أستون فيلا في المواجهة الفاصلة والتأهل للدوري الممتاز يعني أن اللاعب البالغ من العمر 18 عاما سيلعب بقميص فولهام في الموسم المقبل.

وعن الإمكانيات التي تنتظر «فولهام» في موسم 2018 – 2019، قال يوكانوفيتش: «الموسم المقبل سنكون في الدوري الممتاز، وليس دوري الدرجة الأولى. يتعين علينا التحلي بالشجاعة وضخ استثمارات وإنفاق المال كي نضمن البقاء أو اتخاذ خطوة أخرى مهمة. لا أعتقد أن هذا الأمر يصعب فهمه».

ومن المفترض أن خان سيستمع لهذا الرأي الآن من دوائر أقرب إليه وربما يصبح موقف يوكانوفيتش اليوم أقوى بالنظر إلى أن قدراته لفتت إليها بالفعل بعض الأندية الكبيرة. ورغم نفي أنباء تواترت من قبل عن احتمال انتقاله لتدريب تشيلسي، فإن الفكرة برمتها لم تكن مستبعدة تماماً وسيكون من الحمق مخاطرة فولهام بخسارته الآن.

من جانبه وقبل مغادرته «ويمبلي»، قال ميتروفيتش: «ربما يكون هذا أفضل أداء قدمته في حياتي. بالطبع سأكون سعيداً ببقائي في فولهام، لكننا سننتظر لنرى ما سيحدث وسأتحدث إلى وكيلي وأندية أخرى».

ومن المتوقع أن يخسر ميتروفيتش جهود مواطنه المهاجم الصربي يوكانوفيتش الذي سيعود إلى نيوكاسل يونايتد بعد انتهاء إعارته، إلا إذا نجح فولهام بشرائه بعقد دائم. ولا بد أن الأمل يساور المدير الفني أيضا إزاء الإبقاء على ريان سيسيغنون عاماً آخر قبل انتقاله الذي يبدو محتوماً إلى أحد الأندية المشاركة ببطولة دوري أبطال أوروبا. وفي هذا الصدد، قال يوكانوفيتش: «أفضل الاستمرار في التعاون معه، وحسب علمي يرغب هذا الصبي في البقاء معنا».

من جهته أشار ميتروفيتش إلى أن صعود فريقه فولهام للدوري الإنجليزي الممتاز سيمنحه ثقة كبيرة قبل كأس العالم في وقت يتأهب فيه منتخب بلاده الصربي لخوض مونديال روسيا الشهر المقبل.

واعترف ميتروفيتش أن انضمامه لفولهام معارا من نيوكاسل في يناير منحه حافزا معنويا قويا.

وقال المهاجم القوي البالغ من العمر 23 عاما: «إنها طريقة ممتازة لإنهاء الموسم وهو ما منحني دافعا قويا وثقة في النفس قبل كأس العالم.استفدت كثيرا من اللعب في صفوف فولهام تحت قيادة مدربي ومواطني سلافيسا يوكانوفيتش وأتمنى أن أحافظ على أدائي في المباريات المقبلة مع صربيا».

وأضاف: «قدمت أفضل أداء في كرة قدم في حياتي خلال الأشهر القليلة الماضية بعد أن أمضيت الدور الأول بشكل محبط مع نيوكاسل. أنا متعطش للغاية لإحراز مزيد من الأهداف».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا