برعاية

نهاية احتكار البيض لقيادة منتخب جنوب إفريقيا للركبي!

نهاية احتكار البيض لقيادة منتخب جنوب إفريقيا للركبي!

 لأول مرة في تاريخ المنتخب الوطني للركبي في جنوب إفريقيا ومنذ 127 عاما، يتم منح شارة كابتن الفريق للاعب من ذوي البشرة السوداء، ويتعلق الأمر باللاعب سيا كوليسي (Siya Kolisi ) الذي سيتولى ابتداء من الشهر المقبل قيادة الفريق، حسب ما نشر موقع "شبيغل"، نقلا عن اتحاد جنوب إفريقيا للركبي.

تلعب كرة القدم دوراً مهماً في الاندماج في ألمانيا. ويلقي معرض الضوء على نجاح لاعبي الكرة في هذه المهمة في منطقة الرور. رغم ذلك هناك من واجه مواقف عنصرية بسبب لون بشرته، لكنه يؤكد أن بإمكان الجميع النجاح في ألمانيا. (20.09.2016)

كيفن برنس بواتينغ من أكثر لاعبي الدوري الألماني حماسة وخشونة في الملعب، وأكثرهم إثارة خارجه. وضع بصماته على الكرة لا من خلال الأداء الرياضي فقط وإنما أيضا بتدخل عنيف حرم قائد ألمانيا من المشاركة بمونديال جنوب أفريقيا! (16.12.2017)

تعيين كوليسي قائدا لمنتخب جنوب إفريقيا يحظى برمزية كبيرة، خاصة وأن منتخب الركبي في البلاد كان لفترة طويلة حكرا على الأقلية البيضاء، ومرسخا لنظام الفصل العنصري الذي كان سائدا في جنوب إفريقيا، وهو ما جعل معظم المنتخبات الكبرى ترفض مواجهة منتخب جنوب إفريقيا للركبي بين 1985 و1991، كما يؤكد موقع "شبيغل أونلاين".

واستمر هذا الوضع إلى أن انهار نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، حيث بدأ بعض اللاعبين من أصحاب البشرة السوداء يلتحقون بالمنتخب الوطني للركبي. لكن تظل اللحظة المفصلية في تاريخ الرياضة بشكل عام ورياضة الركبي بشكل خاص في جنوب إفريقيا، هي التتويج بكأس العالم 1995، عندما احتفل البيض والسود معا بلقب البطولة التي احتضنتها بلادهم، وذلك بعد عام من انهيار نظام الفصل العنصري.

ولعل الكثيرين يتذكرون صور الزعيم الراحل نيلسون مانديلا وهو يسلم الكأس لمنتخب جنوب إفريقيا، مرتديا قميص الفريق الوطني. ولم يكن آنذاك سوى لاعب واحد من أصحاب البشرة السوادء بالفريق الوطني.

المدير الفني الحالي لمنتخب جنوب إفريقيا للركبي، راسي إيراسموس، قال إن اختيار سيا كوليسي قائدا لمنتخب جنوب إفريقيا للركبي، شرف عظيم له، مضيفا أن هذا القرار مبني على القناعة يقدرات اللاعب الرياضية، وما يتميز به من ثقة وتواضع وتفان في العمل، وفق ما جاء في موقع "شبيغل أونلاين". وأكد المدرب أن هذا الاختيار لا علاقة له بالأبعاد السياسية أو التاريخية.

كما هنأت شخصيات معروفة في جنوب إفريقيا، سيا كوليسي على دوره الجديد كقائد لمنتخب الركبي، ومن هذه الشخصيات، صاحب الميدالية الذهبية لمسافة 400 متر في أولمبياد ريو، وايد فان نيكيرك، بالإضافة إلى سياسيين مرموقين مثل غويدي مانتاش، رئيس المؤتمر الوطني الإفريقي، الذي اعتبر ذلك "لحظة تاريخية".

من المُستحب ألا يكون ذلك، إذ يبدو أن ريك رينتريا، مدرب فريق شيكاغو وايت سوكس الأمريكي للبيسبول، لديه شيء ما يقوله للحكم الذي أدار اللقاء، وهو ما جعله يتعرض للطرد بعد ذلك.

في بطولة العالم للعبة البلياردو، يتم أخذ كل مليمتر بعين الاعتبار، كما توضح ذلك صورة الحكم بول كولير في اليوم الخامس من بطولة العالم للبلياردو، التي شهدت الكثير من التشويق.

لاعب تنس الطاولة البريطاني، سامويل ووكر، في مباراة على الميدالية البرونزية أمام الهندي شارات أخنتا في دورة ألعاب الكومنولث.

السباح الإنجليزي آدم بيتي يُثير الإعجاب في دورة ألعاب الكومنولث، ليس فقط بسبب سرعته الكبيرة في المسبح، بل أيضاً ببسبب وشم مثير للإعجاب يُجسد صورة أسد على كتفه الأيسر.

الفوز بأحسن لاعب في مباراة حاسمة قد يترتب عليه التعرض لحمام من طرف الزملاء الفرحين بالفوز، على غرار نجم كرة السلة الأمريكي ليبرون جيمس، الذي تعرض لهذا الموقف في أكثر من مرة.

استفاد لاعب الرغبي تومي ماكينسون من رشاقته البدنية المثالية من أجل إنهاء هجمة لصالح فريقه سانت هيلينز ضد غريمه ويكفيلد ترينتي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا