برعاية

اللاعب الكبير ليس بالضرورة مدربًا كبيرًا.. هل أخطأ رابح ماجر بقبوله تدريب الجزائر؟ - ساسة بوست

اللاعب الكبير ليس بالضرورة مدربًا كبيرًا.. هل أخطأ رابح ماجر بقبوله تدريب الجزائر؟ - ساسة بوست

عبد القادر بن مسعود 7

منذ 2 دقيقتين، 23 مايو,2018

لو نترك المنتخب الوطني الجزائري بدون مدرّب، أفضل من أن يكون رابح ماجر هو مدرّبه

يعتبر الكثيرون رابح ماجر واحدًا من أهم مهاجمي العالم في فترة الثمانينات، بالإضافة إلى كونه من أفضل اللاعبين الجزائريين في تاريخها بعد حصوله على الكثير من الألقاب الفرديّة المحليّة والدوليّة؛ فمسيرته مع المنتخب الوطنيّ ومشاركاته في كؤوس العالم وأفريقيا، بالإضافة إلى مسيرته الاحترافيّة في أوروبا، جعلته دائم الحضور في قائمة أحسن اللاعبين في العالم على مرّ العصور، لكنّ تعيينه منتصف شهر أكتوبر (تشرين الأوّل) من العام الماضي، على رأس العارضة الفنية للمنتخب الجزائري، خلّف ضجّة كبيرة بين مؤيّد ومعارض، فعلى الرغم من أن الأسطورة الجزائرية يتمتع بشعبيةٍ كبيرةٍ في أوساط الجماهير، نظير الإنجازات التي أحدثها كلاعب كرة قدم، كان هنالك تشكيك في قدراته التدريبيّة، خصوصًا أنّ سيرته الذاتيّة في ميدان التدريب ليست مبهرة بالنسبة للكثيرين.

صاحب «الكعب الذهبية» والمتوّج العربي الوحيد بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم سنة 1987 مع نادي بورتو البرتغالي، بات من المغضوب عليهم في الشارع الكرويّ بمجرّد عودته إلى المنتخب الجزائري، خصوصًا أن ماجر متهمٌ من طرف الأنصار والصحافة الجزائرية بالتناقض والكيل بمكيالين أثناء تدريبه المنتخب؛ فبينما لا يتقبّل الانتقادات الموجّهة إليه بسبب النتائج السلبيّة التي يحقّقها، كان ماجر من أبرز المحلّلين الكرويين الذين انتقدوا المدربين السابقين للمنتخب في استوديوهات التحليل الكروي في القنوات التلفزيونيّة، كما قد أُثيرت عدّة انتقادات وشبهات حول حيازته على شهادات تدريبية تثبت كفاءته كمدربٍ من عدمها؛ ناهيك عن ابتعاده عن ميادين الكرة لأكثر من 10 سنوات. في هذا التقرير نستعرض رحلة رابح ماجر مع كرة القدم، من أسطورة يمتّع جماهير العالم إلى مدرّب يتعرّض للشتائم في المدرّجات.

ماجر.. من أحياء الجزائر الشعبية إلى رفع «ذات الأذنين»

من شوارع حسين الداي بالعاصمة الجزائرية بدأت موهبة رابح ماجر في السطوع، وأثناء دورة للأحياء بكرة قدم، كان المدرب الجزائري عبد القادر بلامين يكتشف مهارات الساحر الصغير، ليقرّر بعدها ضمّ اللاعب إلى نادي المدينة نصر حسين داي وهو في سنّ العاشرة. كان المركز الذي يلعب فيه ماجر أو «سي مصطفى» كما يحبّ أن ينادى من مقربيه هو قلب الدفاع، إلى أن اقترح مدرب النصرية الدفع به كرأس حربة في مباراة الفريق ضد اتحاد الحراش، وهناك أبدع ماجر وسجّل ثنائيةً حوّلت علاقته بمنطقة الجزاء من مدافع عنها، إلى قنّاص أهداف.

بعد أن قاد اللاعبُ نصرية حسين الداي إلى نهائي كأس الكؤوس الأفريقية سنة 1978، وتتويجه معها بالكأس المحلية عام 1979، تلقى رابح ماجر الاستدعاء الأوّل للانضمام إلى محاربي الصحراء، وجاءت بدايته الحقيقية مع المنتخب في كأس أمم إفريقيا 1980 بنيجيريا، واستطاع الخُضُر الوصول إلى المباراة النهائية بعد غيابٍ استمرّ عقدًا من الزمن عن المونديال الأفريقي.

ومع جيلٍ فريدٍ من اللاعبين، أبرزهم: لخضر بلومي، وعلي فيرجاني، وصلاح عصّاد، وجمال زيدان، و مهدي سرباح، إضافةً إلى شعبان مرزقان، وبالطبع رابح ماجر؛ استطاع الخضر الوصول إلى دور ربع النهائي في دورة الألعاب الأولمبية بموسكو 1980، والتأهل إلى مونديال إسبانيا 1982.

رابح ماجر خلال مشاركته في مونديال 1982

في كأس العالم 1982 بإسبانيا، أذهل رفقاء ماجر العالم بالفوز 2-1 على ألمانيا الغربية – ألمانيا التي ستصل إلى المباراة النهائية فيما بعد – وكان هدف الافتتاح من أقدام رابح ماجر مسطّرًا اسمه كأوّل جزائري يسجّل في كأس العالم، وكادت الجزائر تتأهل للدور الثاني، لكنها خرجت بفارق الأهداف بعد «مباراة العار» – حسب تعبير «الجارديان» البريطانية – بين النمسا وألمانيا الغربية بتعادلهما، لكن ماجر ورفقاءه نجحوا في التأهل مرةً ثانيةً على التوالي في كأس العالم بالمكسيك سنة 1986، وكان أول منتخب أفريقي ينجح في ذلك.

المستوى الرائع الذي ظهر به ماجر خلال كأس العالم بإسبانيا سنة 1982 جعل عروض الاحتراف تتهاطل عليه، وكان العرض الأول من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، لكن رابح ماجر أمضى لنادي راسينج باريس الفرنسي الناشط في الدرجة الثانية الفرنسية، والذي حقّق معه الصعود إلى الدرجة الأولى بعد موسمٍ واحدٍ سجّل خلاله ماجر 21 هدفًا، وأهله ذلك الموسم للانتقال إلى بورتو البرتغالي عام 1985، ومع بورتو كانت قصة أخرى للنجاح تسطّر في سجل ماجر.

دوري الأبطال والكعب الذهبي.. ماجر يصل إلى العالمية

في صيف 1985، كان رابح ماجر قد غادر للتوّ النادي الفرنسيّ، والوجهة كانت نحو البرتغال أين وقّع على عقدٍ مع العملاق البرتغالي بورتو، وقد تمكّن في موسمه الأول من قيادته لتحقيق الدوري البرتغالي لموسم 1986، وفي الموسم الثاني له مع بورتو إستطاع الأسطورة الجزائرية أن يقود الفريق البرتغالي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهناك كان على موعدٍ مع التاريخ.

في المباراة التي احتضنها الملعب الأولمبي بالعاصمة النمساوية فيينا، يوم 27 من مايو ( أيّار) سنة 1987، وأمام 62 ألف متفرج، استطاع النجم الجزائري أن يخطف الأنظار بتسجيله هدفًا بالعقب ضد نادي بايرن ميونيخ الألماني – صارت الأهداف بالعقب بعدها ماركةً مسجلةً اللاعب الجزائري – تمكّن من خلاله من تعديل النتيجة، قبل أن يساهم بتمريرته الحاسمة لزميله البرازيلي جواري في فوز النادي البرتغالي بلقب دوري الأبطال، ويحقق ماجر أيضًا لقب هدّاف البطولة.

وبعد أشهر قليلةٍ على إنجاز فيينا، أحرز رابح ماجر هدف الفوز في نهائي كأس العالم للأندية في نسخته القديمة أمام بطل أمريكا اللاتينية الأورغوياني.

وبعد مسارٍ ذهبي رفقة بورتو البرتغالي؛ قرّر ماجر تغيير الوجهة إلى الدوري الإسباني أين انتقل في موسم 1988 إلى نادي فالنسيا لموسمين، سجّل من خلالهما 15 هدفًا قبل أن يعود مجددًا إلى بورتو، ويتوّج معه بالدوري المحلي سنة 1990، ثمّ انتقل لنادي قطر القطري خلال موسم 1991-1992، حيث اختتم مشواره الاحترافي.

وفي عام 1990، قاد رابح ماجر المنتخب الجزائري للتويج باللقب القاري الوحيد في تاريخه، حينما فاز بكأس الأمم الأفريقية في نسختها المقامة بالجزائر على منتخب نيجيريا بهدف لصفر. وكانت آخر مقابلة رسميةٍ له مع منتخب بلاده أمام المنتخب الكونغولي في دورة كأس أمم أفريقيا المقامة بالسنغال عام 1992، أعلن بعدها «أحسن لاعب جزائري في التاريخ» الاعتزال دوليًا، بعد أن لعب مع المنتخب الجزائري 87 مباراة سجل فيها 32 هدفًا.

ماجر بجانب  التمثال المخلد لهدفه التاريخي بمقر نادي بورتو

وفي سنة 2010، نظّم نادي بورتو البرتغالي حفلًا كبيرًا على شرف اللاعب الجزائري احتضنه ملعب دراغاو بلشبونة، أين تمّ تقليد النجم الجزائري وسامًا عرفانًا لما قدمه لهذا الفريق خاصةً عندما قاده إلى التتويج الأول بدوري الأبطال.

التدريب.. كابوس ماجر الذي أفقده شعبيته

بعد اعتزاله المستديرة، توجّه ماجر إلى مهنة التدريب، عسى أن يكتب تاريخًا جديدًا موازيًا لما فعله كلاعب؛ فدرّب المنتخب الجزائري عام 1993 ولم يكتب له النجاح بعد أن فشل في تأهيل المنتخب الأول إلى نهائيات كأس أفريقيا 1994 ونهائيات كأس العالم 1994، ولتتمّ إقالته بعدها في سنة 1995 ويعين مدربًا لفريق الشباب في بورتو من 1995 حتى 1997.

وفي عام 1997 توجّه ماجر إلى الشرق ليعيّن مدربًا لنادي السد القطري، الذي لم يحقق معه أي لقب، ثم ينتقل لتدريب الوكرة لمدة عام آخر واستطاع أن يظفر معه بلقب الدوري القطري الممتاز، ليستدعى بعد ذلك لتولي مهمة الإشراف على المنتخب الجزائري من جديد سنة 1999، ويفشل مجددًا في تأهيله لكأس العالم 2002، فيترك قيادته للمنتخب الجزائري عقب خروج محاربي الصحراء من من نهائيات كأس أفريقيا 2002، وكانت آخر محطاته التدريبية بتعاقده مع نادي الريان القطري موسم 2005-2006.

ومع صدمة الفشل التي لاحقت رابح ماجر في مجال التدريب، تحوّلت مهنة الأسطورة الجزائرية من العشب الأخضر إلى بلاتوهات التحليل، أين عمل محللًا في احدى الفضائيات العربية الرياضية. ومع عودة المنتخب الجزائري بقوّة إلى الساحة الدولية بتأهله مرتين متتاليتين إلى كأس العالم في 2010 و2014، بدأ اسم ماجر يعود إلى الواجهة الكروية في الجزائر، بعد أن بدأ الإعلام الرياضيّ في عقد مقارنات بين جيل لاعبي سنة 2014 وجيل 1982.

حماس رابح ماجر في الدفاع عن جيله أسقطه في تهمة «تحطيم جيل 2014» حسب بعض المتابعين؛ بعد أن أسهب في شنّ الإنتقادات للمدربين المتعاقبين على المنتخب. البداية كانت مع الاتحاد الجزائري لكرة القدم؛ إذ فتح ماجر النار على الاتحاد الجزائري لكرة القدم، محملًا إياه «الفضائح» التي باتت تطبع الكرة المحلية في الآونة الأخيرة، في الوقت الذي باتوا مهتمين فقط بشؤون المنتخب الوطني، في إشارةٍ من ماجر إلى تدهور مستوى النوادي المحلية، موجهًا اتهامًا مباشرًا لرئيس الاتحادية الجزائرية السابق محمد روراوة بالفشل، مطالبًا إياه بالرحيل.

بعدها توجهت أسهم ماجر إلى المنتخب الأوّل بعد مونديال 2014، أين واصل انتقاده للمدرب الفرنسي الجديد «كريستيان غوركوف»؛ إذ قال ماجر بعد خروج المنتخب الجزائري من كأس أفريقيا 2015: «المدرب يفتقد الخبرة في القارة الأفريقية؛ لأنه يخوض كأس أفريقيا للمرة الأولى في تاريخه وتدريبات منتخبات وطنية، ولذلك لا يعرف شيئًا عن واقع المنتخبات والكرة والبطولات الأفريقية».

استمرت انتقادات ماجر للمدربين الأجانب، فبعد إقالة جوركوف وتعيين الصربي «ميلان رايفاتش» فتح لاعب بورتو السابق النار على المدرب الجديد متهمًا إياه بضعف الشخصية، مطلقًا اتهامًا خطيرًا للمدرب بفرض بعض الأشخاص من الاتحاد الجزائري لكرة القدم التشكيلة على المدرب الصربي، معتبرًا ذلك بأنه سيؤدي بالمنتخب الجزائري إلى «الهاوية» ليقال بعدها ميلان رايفاتش من منصبه بعد شهور قليلة فقط من تعيينه.

بعد رايفاتش، صوّب رابح ماجر المحلل الرياضي انتقاداته نحو المدرب الجديد البلجيكي ليكنز، الذي لم يبق هو الآخر سوى شهرين، حيث شن أسطورة الكرة الجزائرية، رابح ماجر، هجومًا حادًا على «جورج ليكنز»، بسبب اختياراته لقائمة اللاعبين التي ستشارك في أمم أفريقيا 2017 بالجابون، وقال ماجر: إن التشكيلة التي اختارها ليكنز تفتقد للخبرة والمشاركة في مثل هذه البطولات الكبرى.

وقد انتقد الإعلام هذه التصريحات للاعب السابق للمنتخب الوطني، من بين المنتقدين كان المعلق الجزائري الشهير «حفيظ دراجي» الذي اتهم الأسطورة الجزائرية بتحطيم الخضر أثناء تعليقه على مباراة بتصفيات كأس العالم، مطالبًا ماجر بالسكوت، وبأن الكرة الجزائرية اليوم ليست هي نفسها التي كان يلعبها ماجر، وأضاف دراجي أن مسؤولية تحطيم المنتخب يتحمّلها ما أسماهم «بفلاسفة التحليل السلبي» في إشارة ضمنية إلى رابح ماجر.

جديرٌ بالذكر أن رابح ماجر عيّن مديرًا فنيًا للمنتخب الجزائري بعد إقالة ألكاراز شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وبات ماجر صاحب الـ58 ربيعًا خامس مدرب للمنتخب الجزائري في أقلّ من ثلاثة سنوات، وسبق لماجر تدريب المنتخب الجزائري بين 1994 و1995، وبين 2000 و2002، وأقيل بعد خلافات مع الرئيس السابق للاتحاد محمد روراوة. وأصبح ماجر في مايو (أيّار) الماضي، مستشارًا لخير الدين زطشي بعيد تولي الأخير رئاسة الاتحاد الجزائري لكرة القدم.

لماذا تهاوت شعبية ماجر لدى الجزائريين رغم مساره الكروي؟

لم يشهد تولّي مدربٍ من المدربين السابقين لمحاربي الصحراء، خصوصًا في السنوات الأخيرة جدلًا مثلما أحدثه خبر تعيين رابح ماجر مدربًا للمنتخب الجزائري. فرغم سجلّه الكروي الحافل كلاعب باعتباره أحسن لاعب جزائري في التاريخ، إلاّ أنّ ذلك لم يشفع له من التعرّض للانتقاد الشديد من الصحافة والشارع الكروي. ويمكن تلخيص هذا السخط الجماهيري على ماجر في النقاط التالية:

مدرب للمنتخب الوطنيّ.. لا يحمل شهادة تدريب

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا