برعاية

«وادا» تبقي على إيقاف روسيا

«وادا» تبقي على إيقاف روسيا

أبقت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) الأربعاء على إيقاف الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (روسادا)، بسبب إخفاقها في اتباع خارطة طريق ضرورية لاستعادة موقعها.

وأكد أوليفييه نيغلي مدير عام الوكالة الدولية لبعض الصحافيين بعد اجتماع اللجنة التنفيذية في مونتريال من دون الدخول في التفاصيل «لم يكن هناك ضرورة للتصويت لم يتغير شيء». فيما قال مشارك في الاجتماع فضل عدم الكشف عن اسمه "لا زلنا في الوضع الراهن".

والوضع الراهن ليس مفاجئا، إذ لا تزال الوكالة تنتظر من موسكو موافقة واضحة على نتائج تحقيق المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين، الذي كشف في عام 2016 نظام تنشط ممنهج في روسيا شمل عدة ألعاب وطال مئات الرياضيين بالتواطؤ مع وزارة الرياضة، روسادا ومختبر موسكو لمكافحة المنشطات، فضلا عن السماح لمفتشي الوكالة الدولية بالدخول لمختبر موسكو حيث تكون العينات قد خزنت هناك.

ولا تزال الوكالة الروسية تعد «غير متوافقة» مع قانون مكافحة المنشطات العالمي من قبل وادا منذ نوفمبر 2015، تاريخ صدور التقرير الأول حول التعاطي الواسع للمنشطات في ألعاب القوى الروسية.

منذ عدة اشهر وهذه العقوبة مصدر كباش بين وادا وموسكو. وسمح لروسادا في يونيو 2017 بتنفيذ برامج اختبارات جديدة تحت إشراف دولي.

ومن المقرر أن يتم عرض موقف اللجنة التنفيذية الخميس خلال مجلس تأسيس وادا الذي يضم 38 عضوا من الحكومات وعالم الرياضة.

وتشكل عودة امتثال روسادا احد معايير الاتحاد الدولي لألعاب القوى للسماح لروسيا بالمشاركة مرة أخرى في مسابقاته الدولية، على غرار بطولة أوروبا في برلين نهاية أغسطس القادم.

وحرمت روسيا من المشاركة في ألعاب القوى ضمن أولمبياد ريو 2016 ومونديال لندن 2017 باستثناء رياضيين نظيفين تحت علم محايد.

كما حرمت روسيا من المشاركة تحت علمها في أولمبياد بيونغتشانغ الكوري الجنوبي، إذ فرضت عليها اللجنة الأولمبية الدولية ايضا اشراك رياضيين تحت علم محايد.

وستبقى روسادا خارج الحسابات في مونديال روسيا في كرة القدم بين 14 يونيو و15 يوليو المقبلين. وسوف يقوم الاتحاد الدولي (فيفا) بتنفيذ برنامجه الخاص بمراقبة المنشطات خلال المسابقة. وفي وثيقة نشرها على موقعه الرسمي، أشار فيفا انه "لن يشارك أي روسي في تنفيذ برنامج مكافحة المنشطات وكل العينات سوف يتم تحليلها في مختبرات معتمدة من الوكالة خارج روسيا".

في المقابل، تعهد المدير الجديد لروسادا يوري غانوس مرارا باستعادة الثقة لوكالته الملطخة بالفساد.

ودعا الأربعاء السلطات السماح لوادا بحق الوصول الكامل للعينات المحتجزة في مختبر موسكو ونقلت عنه وكالة تاس في منتدى في سان بطرسبرغ "لقد قيدنا لوقت طويل الوصول الى عينات مختبر موسكو التي تخص اللجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الدولية".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا