برعاية

خبراء كرويون: قرار «التقليص» سيغدق بالنجوم على دوري «الأولى»

خبراء كرويون: قرار «التقليص» سيغدق بالنجوم على دوري «الأولى»

اعتبر خبراء كرويون القرارات الأخيرة التي أصدرها الاتحاد السعودي لكرة القدم، خطوة كبيرة إلى الأمام ستمكن الدوري السعودي من الدخول في قائمة أفضل الدوريات في العالم في العام 2022.

وشدد مختصون على أن قرار تقليص اللاعبين من 33 لاعبا في كشوفات الأندية المشاركة الدوري السعودي للمحترفين، إلى 28 لاعباً سيعزز من التنافس بين اللاعبين لإثبات قدراتهم على تمثيل فرقهم والاستمرار ضمن كشوفات أنديتهم، مؤكدين كذلك بأنه سيعود بالفائدة على دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى من ناحية انتقال لاعبين مميزين للمشاركة مع الفرق المتنافسة بدوري الأولى وهو ما يعزز الجهود الرامية إلى التطوير الدائم للمستوى الفني للمسابقة.

وأشاروا إلى أن دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى سيكون من أقوى الدوريات من خلال سعي الفرق التي تشارك فيه لجلب أفضل اللاعبين ممن لم يجدوا فرصا لهم في دوري المحترفين على أن يكون عدد اللاعبين محددا مما يزرع التنافس ويتطلب السعي للتطور المستمر والمحافظة على البرامج التطويرية التي يمكن أن تعزز مكانة اللاعبين وتجعلهم محط طلب الأندية الأخرى.

وقال المدرب السعودي حمد الدوسري وهو من أبرز المدربين الذين قادوا المنتخبات السعودية في الفئات السنية وكذلك جميع الدرجات بنادي القادسية إن هناك وفرة في المواهب. وهناك لاعبون في المقابل لم يتطور أداؤهم الفني، وسيكون تنفيذ القرار بتقليص عدد اللاعبين في الكشوفات حازما من أجل أن يبقى الأفضل من كل النواحي ولا يُترك مجالٌ للأندية لمجاملة أي لاعب مهما يكن اسمه.

وبين الدوسري لـ«الشرق الأوسط» أن الكرة السعودية تمر بنقلة كبيرة جدا على كافة المستويات من خلال الدعم الكبير الذي تلقاه من القيادة والتحركات الحثيثة من قبل الهيئة العامة للرياضة وهذا ما يجعل الخطوات تسير بشكل متسارع من أجل أن تكون الكرة السعودية متقدة وقادرة على أن تكون من نماذج التطور للعبة في العالم.

وأكد الدوسري أن اللاعب السعودي يعاني من مشكلات أساسية يجب عليه التخلص منها وفي مقدمتها السهر وعدم الانتظام في تناول الطعام وكذلك التدريبات وبالتالي يتوجب أن تكون هناك قرارات تلزم الأندية بخوض لاعبيها التدريبات على فترتين بشكل يومي ضمن اللوائح التي يمكن أن تتضمن مبدأ الثواب والعقاب.

من جانبه أوضح المدرب يوسف عنبر وهو أحد الأسماء التي قادت فرقا سعودية في الدوري السعودي للمحترفين ومن بينها الأهلي وكذلك فرق في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى أن فائدة قرار تقليص اللاعبين في الكشوفات أكثر من السلبيات.

وأضاف: «القرار سيمنح اللاعبين فرصة الانتقال ليس إلى أندية دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى بل من الفرق الكبيرة إلى الفرق الأقل في دوري المحترفين سواء من فرق الوسط أو حتى المنافسة على الهروب من الهبوط وهذا سيجعل كل لاعب يسعى لتطوير أدائه بشكل مستمر».

وأشار المدرب عنبر «من خلال تجاربي التدريبية أيقنت أن هناك لاعبين لا ينالون فرصتهم في اللعب في بعض الأندية ليس لضعف مستوياتهم الفنية بل لموقف ما مع المدرب أو غيره، ولذا سيكون متاحا أمام هؤلاء اللاعبين البحث عن الفرص الأفضل، وسينالون مرادهم في أندية أخرى في حال كانت لديهم قدرات فنية أفضل من الموجودين في الفريق الجديد الذي ينتقلون إليه».

وشدد على أن التقليص سيلغي أي مجال لتكديس اللاعبين في الفرق بل سيبقى الأفضل في الكشوفات وهذا ما كان يتمناه الجميع سابقا بعدم تكدس اللاعبين في أندية معينة وتراجع مستوياتهم جراء ذلك، حيث ستجبر إداراتهم على منحهم فرص الانتقال لأندية أخرى تنفيذا للقرار الجديد.

واعتبر المدرب يوسف عنبر أن تقليص عدد اللاعبين قد يضر بعض الأندية التي لديها مشاركات خارجية سواء في البطولات الآسيوية أو العربية حيث سيمثل ذلك ضغطا على اللاعبين وبالتالي كان من الأجدى استثناؤهم حتى لا يتضرروا في حال أصيب عدد من اللاعبين، أو يفتح لهم الاستثناء بالتسجيل في حالات الإصابات التي تحتاج إلى وقت طويل للعلاج بالنسبة للاعبيهم.

وتطرق عنبر إلى قرار منح المدرب الوطني فرصة الوجود ضمن الجهاز الفني كمساعد أول في أندية دوري المحترفين بعد أن كان ذلك غير ملزم للأندية مشيراً إلى أن مثل هذا القرار سيعطي قيمة متجددة للمدرب الوطني وستبحث الأندية عن المدرب الذي يتناسب مع وضعها والجهاز الفني الذي توليه المسؤولية.

وعن عدد المدربين الوطنيين الذين سيستوفون شروط الوجود مع الأندية السعودية بدوري المحترفين قال عنبر: «عدد المدربين الذين يملكون رخصة (أ) يصل إلى 100 مدرب حاليا فيما يصل عدد المدربين الذين لديهم رخصة (برو) أكثر من 30 مدربا وهناك اختبارات الأسبوع المقبل لقرابة 22 مدربا سعوديا للحصول على رخصة (برو) وهذا يعني أن هناك عددا ممتازا من المدربين الوطنين المؤهلين من المناطق كافة».

وأوضح أن تطبيق قرار ضم المدرب الوطني كمساعد أول في الأجهزة الفنية للفرق السعودية سيعني أن هناك خبرة كبيرة سيكتسبها المدربون الوطنيون جراء ذلك لأنهم بقوا في الظل طويلا مع أن هناك أمثلة مشرفة بشأن التألق الكبير الذي يظهر به المدربون السعوديون بعد منحهم الفرصة وآخرهم المدرب سعد الشهري الذي انتشل الاتفاق من مركز متأخر في جدول الترتيب لمركز متقدم في دوري هذا الموسم.

وأضاف: «هناك أمثلة مشرفة منذ 3 عقود لمدربين سعوديين صنعوا إنجازات فريدة وفي مقدمتهم عميد المدربين السعوديين خليل الزياني الذي يعتبر أول مدرب يقود فريق لحصد بطولة الدوري دون خسارة عدا إنجازاته مع المنتخب السعودي في كأس آسيا وغيرها، كما يبرز محمد الخراشي وغيرهما الكثير من الأسماء التي أثبتت أن المدرب الوطني فعلا يحتاج لفرصة ليبرز».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا