برعاية

سويسرا تغلق حسابات الاتحاد الدولي للشطرنج لعلاقات رئيسه بالنظام السوري

سويسرا تغلق حسابات الاتحاد الدولي للشطرنج لعلاقات رئيسه بالنظام السوري

قال الاتحاد الدولي للشطرنج إن حساباته المصرفية في سويسرا قد أغلقت بعد اتهام رئيسه بتسهيل المعاملات مع النظام السوري.

ووفقاً لشبكة «بي بي سي»، فإن المليونير الروسي كيرسان إليومزينوف كان قد أدرج في قائمة العقوبات التي أعلنتها وزارة الخزانة الأميركية في عام 2015، لتورطه المزعوم مع نظام الأسد، وإجرائه تحويلات بنكية لصالحه.

وقد قام إليومزينوف بالتنحي عن منصبه في 2015، في محاولة لإيجاد حل لهذه المشكلة، ولكنه بقي رئيساً للاتحاد الدولي بالاسم، إلا أن ذلك لم يحل المشكلة، فقد قام البنك السويسري UBS بإغلاق حساباته لأنه لا يزال مدرجاً على قائمة العقوبات.

من جهتها، قالت إدريان سيغيل، أمين صندوق الاتحاد الدولي للشطرنج، إن إغلاق الحسابات المصرفية يعتبر «مشكلة كبيرة للاتحاد»، وأضافت في رسالة نشرتها على الإنترنت: «بعد أكثر من عامين من وجود كيرسان إليومزينوف في قائمة العقوبات... أعلن بنك UBS أنه سيغلق حساباتنا المصرفية، وقد كنا نعلم أن هذا سوف يحدث، وأنها مسألة وقت فقط».

وأضافت سيغيل إن الاتحاد الدولي يبحث الآن ترتيبات بنكية جديدة.

وفي تصريح لصحيفة «التلغراف» البريطانية، قال الاتحاد العالمي للشطرنج إن إليومزينوف «حاول مراراً إزالة اسمه من هذه القائمة، ولكن دون جدوى، وفي الوقت الراهن لا يوجد تلميح على الإطلاق بأنه سيكون هناك تغيير».

وأضاف الاتحاد أن إليومزينوف أخبرهم أكثر من مرة بأنه ستتم إزالته من قائمة العقوبات، ولذلك لم يغلق بنك UBS حسابات الاتحاد المصرفية منذ ذلك الحين.

ونقلت وكالة أنباء «تاس» الروسية عن إليومزينوف قوله، في مارس (آذار) الماضي، إن الاتحاد الدولي للشطرنج يحاول «الإطاحة به»، وذلك بعد أن تم نشر بيان على موقع الاتحاد على الإنترنت يعلن استقالته من منصبه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا