برعاية

إلغاء عقوبة الإيقاف مدى الحياة بحق 28 رياضياً روسياً

إلغاء عقوبة الإيقاف مدى الحياة بحق 28 رياضياً روسياً

ألغت محكمة التحكيم الرياضي اليوم (الخميس) العقوبة بحق 28 رياضياً من 43 أوقفوا مدى الحياة على خلفية اتهامهم بتناول المنشطات في دورة الألعاب الأولمبية 2014 في سوتشي الروسية، ما قد يتيح لعدد منهم المشاركة في أولمبياد 2018 هذا الشهر.

وشددت اللجنة الأولمبية الدولية أن القرار لا يضمن «مشاركة تلقائية» للرياضيين المعفيين من العقوبة، والذي أكد الكرملين «سعادته» لأجلهم.

واعتبرت المحكمة أن الأدلة على إفادة الرياضيين المعنيين من نظام تنشط ممنهج برعاية الدولة الروسية «لم تكن كافية».

وأضافت: «في 28 حالة، تبين أن الأدلة المقدمة لم تكن كافية لإثبات وجود خرق لقواعد مكافحة المنشطات، من قبل الرياضيين المعنيين».

وكان 42 من الرياضيين الـ43 قد تقدموا بطلبات استئناف إلى المحكمة.

وفي قرارها الخميس، رفعت المحكمة بشكل جزئي العقوبة بحق 11 من الرياضيين الـ43، متحدثة عن وجود «أدلة» على تنشطهم. وخفضت المحكمة العقوبة من الإيقاف مدى الحياة، إلى المنع من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة، أي أولمبياد 2018 المقرر في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية بين التاسع من فبراير (شباط) الحالي و25 منه.

وستنظر المحكمة لاحقا بطلبات استئناف الرياضيين الثلاثة المتبقين.

وفي تعليق على القرار، أعرب الكرملين عن «سعادته».

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف للصحافيين: «نحن سعداء جدا لرياضيينا»، مؤكدا أن موسكو ستواصل «دعمهم» أمام القضاء.

أما فيتالي موتكو، نائب رئيس الحكومة والذي وجهت إليه أصابع الاتهام في قضية المنشطات نظرا لموقعه كوزير للرياضة في حينه، فاعتبر أن قرار محكمة التحكيم يثبت «عدم وجود نظام أو أي تلاعب في سوتشي».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا