برعاية

كونتي المسؤول عن المستوى السيئ لباركلي أمام آرسنال

كونتي المسؤول عن المستوى السيئ لباركلي أمام آرسنال

كانت بداية روس باركلي مع تشيلسي يوم الأربعاء الماضي في إياب نصف نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة أمام آرسنال غريبة للغاية، فبينما كان اللاعب البرازيلي ويليان في طريقه للخروج مصاباً من ملعب المباراة في نصف الساعة الأولى من اللقاء، كان باركلي – الذي كان من الواضح أنه اللاعب الذي سيشارك بديلاً – لا يزال يجري عمليات الإحماء بجوار خط التماس مرتدياً ملابس التدريب!

لم يرق هذا الأمر بكل تأكيد للمدير الفني لتشيلسي أنطونيو كونتي، الذي بدا غاضباً للغاية، كعادته دائماً حتى في أفضل الأوقات، لكن غضبه كان أكثر حدة هذه المرة، وهو ما ظهر في رد فعله القوي وهو يشيح بيده. ورد جمهور آرسنال القريب في المنطقة المجاورة على ذلك بالضحك والصياح بصوت مرتفع. لكن سرعان ما خلع باركلي قميص التدريب ونزل لأرض الملعب، ليشارك في أول مباراة له منذ ثمانية أشهر كاملة بعد عودته من الإصابة القوية التي لحقت به وهو في إيفرتون قبل انتقاله إلى تشيلسي مؤخراً. وفي أول لمسة له للكرة، سقط باركلي أرضاً على وجهه، وفي ثاني لمسة ارتكب خطأ ضد جاك ويلشير، وفي ثالث لمسة كان يركض بطريقة خاطئة بحثاً عن التمريرة. وبعد ذلك، استمر أداء اللاعب في الهبوط.

لقد كان الظهور الأول لباركلي مع تشيلسي سيئاً للغاية، ويذكرني بالظهور الأول لسيمون كيريجان في لعبة الكريكيت لأول مرة مع المنتخب الإنجليزي أمام أستراليا، عندما قدم اللاعب أداءً سيئاً وصل لدرجة أنه نسي تماماً تسلسل الحركات التي كان يكررها بنجاح منذ إن كان طفلاً!

وبدأ جمهور تشيلسي يحكم على مستوى باركلي من خلال أدائه في هذه المباراة، وبدأت الشكوك تثار حول جدوى الصفقة. كان هذا شيئاً مشيناً في حقيقة الأمر؛ لأن ذلك سوف يؤثر على باركلي بقوة، رغم اتفاقنا جميعاً على أنه قدم أداء سيئاً ومحبطاً، وأعطى انطباعاً بأنه لا يمكنه التحكم في الكرة بالشكل المناسب أو التحرك بصورة جيدة داخل الملعب؛ وذلك بسبب غيابه عن الملاعب لفترة طويلة.

لقد ظهر باركلي مندفعاً للغاية ويتحرك في مساحات لا معنى لها، كما ظهر متوتراً وحائراً وعلامات الذعر بادية على وجهه بطريقة لا ينبغي أن يكون عليها لاعبو كرة القدم. وفي الحقيقة، يجب تفهم ذلك الأمر تماماً؛ لأن باركلي لم يكن جاهزاً للمشاركة من الأساس، علاوة على أنه ليس من نوعية اللاعبين المهاريين الذين تظهر لمساتهم سريعاً بمجرد عودتهم للملاعب، وبخاصة بعد الغياب لفترة طويلة.

ويمكننا أن نضرب مثلاً نجم ريال مدريد لوكا مودريتش، على سبيل المثال، حيث يمكنه الغياب عن الملاعب لفترة طويلة للغاية، لكن بمجرد عودته مرة أخرى وبعد مرور نحو 40 ثانية فقط تشعر وكأنه لم يغب مطلقاً، ويبدأ في التمرير مع زملائه بسلاسة والتحرك بشكل رائع.

لكن باركلي ليس كذلك، فهو لاعب ذو طبيعة مختلفة ويحتاج إلى بعض الوقت للعودة إلى مستواه، وبقليل من الرعاية والاهتمام سيكون أفضل وسيظهر أفضل ما لديه. وهناك شيء مطمئن للغاية في هذا الصدد، حيث يمكن التأكيد على أن أي لاعب دولي كبير عندما يكون في 60 في المائة من لياقته البدنية والذهنية فإنه يبدو تائهاً داخل الملعب، وهو ما يعني أن الأمر يكون صعباً للغاية على اللاعبين عند عودتهم للملاعب بعد فترة غياب طويلة، وليس بالسهولة التي يتوقعها البعض.

ويمكن التأكيد، من خلال أي معيار معقول، على أن باركلي لاعب جيد للغاية ولديه قدرات وإمكانات كبيرة ظهرت بشكل جيد في الكثير من المناسبات، لعل أبرزها ذلك الهدف الذي صنعه بشكل رائع للمنتخب الإنجليزي أمام إستونيا قبل عامين على ملعب ويمبلي الشهير.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا