برعاية

من المستفيد الأكبر من وراء صفقة سانشيز ـ مخيتاريان؟

من المستفيد الأكبر من وراء صفقة سانشيز ـ مخيتاريان؟

أخيراً، جرى التأكيد على صفقة المبادلة التي انتقل بمقتضاها ألكسيس سانشيز إلى مانشستر يونايتد، بينما رحل هنريك مخيتاريان إلى آرسنال، الاثنين، بعد أسابيع من المفاوضات. كان المهاجم التشيلي قد وقع عقداً لمدة أربع سنوات ونصف السنة مع «أولد ترافورد» يحصل بمقتضاه على أجر أسبوعي بقيمة 350.000 جنيه إسترليني، بينما تعاقد مخيتاريان مع آرسنال حتى عام 2021 بعد رحيله عن مانشستر يونايتد بعد مرور 18 شهراً فقط على انضمامه إليه قادماً من بوروسيا دورتموند مقابل 27 مليون جنيه إسترليني. ويبدو أن كل من مدرب مانشستر يونايتد جوزيه مورينيو ونظيره في آرسنال آرسين فينغر يشعر بالرضا إزاء الصفقة، لكن يبقى التساؤل: أي منهما انتهى به الحال إلى الصفقة الأفضل، وهل سيتمكن اللاعبان من تحقيق ذات المستوى من النجاح كل بناديه الجديد؟ فيما يلي يعرب النقاد الرياضيون في «الغارديان» عن آرائهم في هذا الصدد ويجيبون على الأسئلة الثلاثة التالية: 1- هل ألكسيس سانشيز صفقة جيدة بالنسبة لمانشستر يونايتد؟ 2- هل هنريك مخيتاريان صفقة جيدة لآرسنال؟ 3- من صاحب الصفقة الأفضل من الناديين؟

6 من النقاد الرياضيين بصحيفة {الغارديان} يحللون الصفقة التبادلية بين آرسنال ومانشستر يونايتد والتي اسفرت عن رحيل ألكسيس سانشيز إلى مانشستر يونايتد، وانتقال هنريك مخيتاريان إلى آرسنال.

بالتأكيد يعتبر سانشيز صفقة جيدة، طالما أن راتبه لا يثير السخط في صفوف أقرانه من لاعبي الفريق. ويعتبر سانشيز خلال الفترات التي يتمتع بكامل تركيزه فيها، لاعباً من طراز عالمي قادر على إعادة بث الحياة في خط الهجوم بمانشستر يونايتد.

بالنسبة لمخيتاريان ربما لا يكون اللاعب الأرميني بذات المستوى المتألق الذي يتميز به سانشيز، لكنه يملك مهارات جيدة وثمة احتمال لإشراكه إلى جوار مسعود أوزيل (على الأقل حتى الصيف). على الأقل، يحمل اللاعب بداخله رغبة حقيقية للانضمام إلى مانشستر يونايتد.

بالنسبة للمستفيد الأكبر من هذه الصفقة، يبدو سانشيز الصفقة الأبرز مالياً بالنظر إلى أن مانشستر سيتي اقترب من دفع 60 مليون جنيه إسترليني لضمه إليه الصيف الماضي. أما آرسنال فيبدو أكثر ميلاً للتحفظ في نفقاته، ولا بد أنه يلوم نفسه ألف مرة على عدم السعي لإنجاز هذه الصفقة في أغسطس (آب).

بالنسبة لسانشيز فالحقيقة هي أنه صفقة ممتازة، خاصة أن السبب وراء تأزم موقفه داخل آرسنال كان سعيه للانضمام إلى أحد الأندية الكبرى، وليس مجرد جني مزيد من المال. والمؤكد أن انضمام سانشيز إلى مانشستر يونايتد يرفع على الفور الفاعلية الهجومية للفريق.

أما فيما يتعلق بمخيتاريان فبضمه، حصل النادي على لاعب موهوب ومخضرم ليحل محل آخر ينتهي تعاقده في الصيف. ورغم أن ثمة جدالا حول مدى حاجة الفريق إلى لاعب صانع ألعاب آخر في الوقت الراهن، تظل الحقيقة أن مخيتاريان قادر على رفع مستوى جودة أداء الفريق بوجه عام.

بالنسبة للمستفيد الأكبر من هذه الصفقة فبالتأكيد هو مانشستر يونايتد. وإذا تمكن مخيتاريان من إعادة اكتشاف تناغم الأداء والثقة، فإنه سوف يتألق في الدوري الممتاز على النحو الذي يأمله الكثيرون. من بين اللاعبين، يبدو سانشيز الأكثر احتمالاً لأن يتواءم بسهولة مع مهمة رفع مستوى أداء فريقه الجديد.

بالنسبة للمستفيد الأكبر من هذه الصفقة فبالتأكيد هو مانشستر يونايتد. نعم يعتبر سانشيز صفقة جيدة لمانشستر يونايتد، فالمهاجم يملك القدرة على رفع مستوى أداء الفريق على نحو فوري. الواضح أن مانشستر يونايتد يفتقر إلى هداف قادر على تسجيل الأهداف بغزارة فيما عدا روميلو لوكاكو. وبالنظر إلى سجله البالغ 80 هدفاً خلال 165 مباراة، يبدو اللاعب التشيلي الشخص المناسب لهذا الدور.

أما بالنسبة لضم آرسنال لمخيتاريان فحتى الآن، أخفق مخيتاريان في إثبات قدرته على تغيير مسار مباريات نحو الفوز في إطار الكرة الإنجليزية، وكان بمثابة خيبة أمل كبيرة بالنسبة لمانشستر يونايتد. ويكمن الأمل الآن في أن يتعافى أداء اللاعب الأرميني ويصبح أكثر اتساقاً في صفوف آرسنال.

أما عمن هو صاحب الصفقة الأفضل من الناديين فلا شك أنه مانشستر يونايتد. والتساؤل الآن، هل كان آرسين فينغر يفضل الاحتفاظ بسانشيز؟ أعتقد أن الإجابة هي نعم بالتأكيد. وتتفاقم الخسارة بالنظر إلى أن اللاعب التشيلي ينضم إلى خصم محلي.

بالنسبة لانتقال سانشيز لمانشستر يونايتد فلا شك أنها صفقة جيدة بالنسبة لمانشستر يونايتد. لا بد أن سانشيز سيمثل إضافة قيمة إلى صفوف مانشستر يونايتد، فهو لاعب يملك شغفاً شديداً إزاء مطاردة الكرة ونزعة هجومية واضحة (رغم أنه يتسم بالتهور في تعامله مع الاستحواذ على الكرة بعض الأحيان).

بالنسبة لمخيتاريان فالصفقة تبدو كأنها تحمل الطابع الكلاسيكي المميز لصفقات آرسين فينغر - لكنه ليس بالضرورة ما يحتاج إليه النادي، وهو لاعب ماهر كانت له لحظات تألق داخل مانشستر يونايتد، وكذلك لحظات اختفاء. أما العنصر المحوري هنا فما إذا كان مخيتاريان سينضم إلى أم سيحل محل أوزيل؟

أما عن صاحب الصفقة الأفضل من الناديين فقد نجح مانشستر يونايتد في ضم نجم جاهز أثبت تألقه في الدوري الإنجليزي الممتاز. أما آرسنال فقد حصل على موهبة تحيطها علامة استفهام. ولو أن مبلغاً أضيف إلى صفقة المبادلة، ربما كان آرسنال ليبدو في موقف تجاري أفضل، لكن يبقى من المفهوم تماماً السبب وراء رغبة ضم موهبة بمقدورها رفع مستوى جودة أداء الفريق مقابل بضعة شهور إضافية من جانب سانشيز.

أقول بالتأكيد إن سانشيز صفقة جيدة بالنسبة لمانشستر يونايتد، فهو لاعب جيد بحق، ولا يزال بحمل بداخله الرغبة في الفوز وحصد البطولات. كما يبدو السعر مناسباً. ويملك سانشيز بعض الغرور كذلك - فهو لا يزال يعتقد أنه بمستوى براعة ميسي ورونالدو. بقليل من الحظ، ربما يتمكن سانشيز من الاضطلاع بدور رجل المهام الصعبة بالنسبة لجوزيه مورينيو.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا