برعاية

قرعة دوري أمم أوروبا تضع ألمانيا في مواجهة فرنسا وهولندا

قرعة دوري أمم أوروبا تضع ألمانيا في مواجهة فرنسا وهولندا

أسفرت قرعة النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، التي ستحل نظريا بدلا من المباريات الدولية الودية وتساهم في تأهل أربعة منتخبات إلى كأس أوروبا 2020. عن مجموعة قوية تجمع ألمانيا بطلة العالم بفرنسا وهولندا.

ولم يكن هناك مفر من أن تكون مجموعة من هذا العيار بسبب النظام المتبع والقاضي بتوزيع المنتخبات الأوروبية الـ55 على أربعة دوريات، بحسب تصنيف المنتخبات في 11 أكتوبر (تشرين الأول) 2017 أي بعد انتهاء التصفيات القارية المؤهلة إلى مونديال 2018، مع نظام صعود وهبوط لأول وأدنى 4 منتخبات.

وصنفت منتخبات الدوري الأول على ثلاثة مستويات ووضعت ألمانيا، البرتغال، بلجيكا وإسبانيا في المستوى الأول، وفرنسا وإنجلترا وسويسرا وإيطاليا في الثاني، وبولندا وآيسلندا وكرواتيا وهولندا في الثالث.

وبحسب هذا التوزيع، وقعت ألمانيا وفرنسا وهولندا في مجموعة أولى قوية جدا، وعلق مهاجم ألمانيا وبايرن ميونيخ توماس مولر عليها قائلا: «مجموعة قوية ونتطلع لبداية مثيرة للغاية لهذه البطولة».

من جهته، قال مدرب فرنسا ديدييه ديشامب: «كنا نتوقع مواجهة منتخبات قوية. لعبنا مؤخرا ضد هولندا (تصفيات مونديال 2018) وألمانيا (وديا). ولن تكون المجموعة الأولى الوحيدة المثيرة للاهتمام في الدوري الأول، إذ أسفرت القرعة أيضا عن مجموعة نارية أخرى هي الرابعة لأنها ضمت إسبانيا وإنجلترا وكرواتيا.

أما المجموعة الثانية، فضمت بلجيكا وسويسرا وآيسلندا فيما وقعت البرتغال بطلة أوروبا 2016 مع إيطاليا وبولندا.

وكما شرح الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم السلوفيني ألكسندر تشيفرين أنه «مع دوري الأمم الأوروبية، سيصبح المستوى أكثر توازنا، في ظل تذمر الكثيرين من المباريات الودية غير المتوازنة بين الفرق الكبيرة والأخرى الأقل شأنا».

وأقرت هذه البطولة في مارس (آذار) 2014 في عهد الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني، وستنحصر بموجبها واعتبارا من 2018 معظم المباريات الودية للمنتخبات الأوروبية، بحيث ستوزع على 16 مجموعة من 3 أو 4 منتخبات.

ويقام دور المجموعات في البطولة في سبتمبر (أيلول) وأكتوبر ونوفمبر (تشرين الثاني) 2018 بعد نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها الصيف المقبل في روسيا.

كما يقام الدور النهائي للفائزين بالمجموعات الأربع من الدور الأول بين 5 و9 يونيو (حزيران) 2019. من مباراتي نصف نهائي ثم مباراة تحديد المركز الثالث والنهائي لتتويج الفائز بدوري الأمم.

وسيعين الاتحاد القاري في ديسمبر (كانون الأول) 2018 إحدى الدول المتأهلة إلى الدور النهائي كمضيفة لنهائيات دوري الأمم.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا