برعاية

سر تميز برشلونة هذا الموسم مع فالفيردي

سر تميز برشلونة هذا الموسم مع فالفيردي

يتميز نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم هذا الموسم، بتفوقه في الجانب الدفاعي خلال الأشهر الماضية.

ويعتبر برشلونة الفريق الأقل استقبالاً للأهداف في القارة الأوروبية، حيث اهتزت شباك حارسه الألماني آندريه تيرشتيغن هذا الموسم 8 مرات فقط، بواقع 7 أهداف في الدوري الإسباني "الليغا"، وهدف واحد في بطولة دوري أبطال أوروبا.

ويأتي نادي أتلتيكو مدريد في المرتبة الثانية على المستوى القاري من حيث الصلابة الدفاعية، بعد أن تلقى مرماه 12 هدفاً، ثم يأتي في مراتب لاحقة الفرق الكبرى في القارة العجوز، والتي استقبلت أهدافاً أكثر من النادي الكاتالوني بمقدار الضعف تقريباً.

وتميز أداء برشلونة الدفاعي بنظافته وعدم اعتماده على الخشونة، فلم يلجأ فريق المدير الفني الإسباني آرنستو فالفيردي إلى اللعب غير النزيه أو السلوكيات المشينة للمحافظة على نظافة شباكه.

وتعكس الأرقام والإحصائيات في هذا الصدد مدى مراعاة هذا المدرب في عمله لإرساء قواعد اللعب النزيه.

ويعتبر برشلونة أيضاً أقل الفرق ارتكاباً للأخطاء في "الليغا"، كما يعد أقلها في الحصول البطاقات الصفراء والحمراء.

ونجح برشلونة في رهانه على إعادة ترتيب أوراقه الدفاعية، رغم وجود لاعبين قاوموا هذا التغيير، ولكن في النهاية أصبح النادي أكثر تنظيماً وأكثر حذراً في الخطوط الخلفية.

وتمكن فالفيردي من التقريب بين خطوط الفريق، وبات تكتيك الضغط المتقدم معه أكثر تأثيراً، وهو الأمر الذي افتقده الفريق خلال الأشهر الأخيرة من ولاية لويس إنريكي.

ويعود الفضل في هذا التفوق الدفاعي الذي يعتمد على الضغط على الخصم في ملعبه إلى ثنائي الارتكاز في وسط الملعب، سيرجيو بوسكيتس، وإيفان راكيتيتش، حيث لعب كلاهما جنباً إلى جنب في مركز لاعب الوسط المدافع في كثير من الأحيان.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا