برعاية

حصاد 2017: صفقات وعقود رياضية فاقت الخيال

حصاد 2017: صفقات وعقود رياضية فاقت الخيال

انتقال لاعب كرة القدم البرازيلي نيمار مقابل 222 مليون يورو، لاعبو كرة سلة في الولايات المتحدة يتقاضون نحو 40 مليون دولار سنوياً، في 2017 باتت المبالغ القياسية لغة مشتركة في الرياضة.

لم تغب الأموال يوماً عن عالم الرياضة، أكان في كرة القدم أو السلة أو غيرها.

إلا أن العام المنصرم شهد طفرة في العقود والانتقالات فاقت كل التوقعات، ومهدت لنسق متصاعد يتوقع أن يستمر في السنوات المقبلة، على رغم الأوضاع الاقتصادية العالمية.

مع اتمام انتقال نيمار من برشلونة الاسباني الى باريس سان جرمان الفرنسي، لقاء مبلغ أشبه بالخيال جعل منه أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، بقيمة مضاعفة تقريباً للمبلغ الذي أنفقه مانشستر يونايتد الإنجليزي في صيف العام 2016، لضم الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس الإيطالي.

ولم يخف النادي الفرنسي رغبته بضم المهاجم البرازيلي، واستعداده لدفع قيمة البند الجزائي في عقده مع برشلونة (222 مليون يورو).

ولم يخف النادي أيضاً سعادته بهذا الاستحواذ التاريخي، لكن المفاجأة الوحيدة لم تكن فقط في استعداد النادي لدفع هذا المبلغ، بل أيضاً تكريم نيمار براتب سنوي يقدر بنحو 30 مليون يورو.

ولم يتوقف سان جرمان عند هذا الحد، فبعد أسابيع فقط، ضم كيليان مبابي، النجم الصاعد لموناكو بطل موسم 2016-2017 في الدوري المحلي، في صفقة قدرت بنحو 180 مليون يورو.

وبحسب التقديرات الصحافية، على سان جرمان حالياً توفير إيرادات إضافية تبلغ 75 مليون يورو، أكان من بيع التذاكر أو حقوق النقل التلفزيوني أو التسويق، سعياً لتغطية العجز المالي المتوقع في ميزانيته وتفادي عقوبات أوروبية في الموسم المقبل، وقد تصل إلى حد منعه من المشاركة في البطولات القارية، ولاسيما منها دوري أبطال أوروبا التي يعد إحراز لقبها للمرة الأولى، أبرز أهداف النادي.

ولم تقتصر الصفقات الكبيرة في 2017 على نيمار ومبابي، اذ تشير الأرقام إلى أنه ومن أصل أغلى عشر صفقات في تاريخ كرة القدم، أبرمت أربع صفقات خلال 2017.

ويعود السبب الرئيسي لهذه الطفرة المالية في كرة القدم الأوروبية، إلى الزيادات الكبيرة في عائدات حقوق البث التلفزيوني بشكل خاص.

ولم تسلم كرة السلة الأميركية من هذه الموجة أيضاً، فعلى رغم ان رابطة دوري المحترفين تسعى إلى وضع ضوابط لانفاق الأندية من خلال تحديد سقف للرواتب على سبيل المثال، إلا أن العائدات التلفزيونية تفتح شهية الأندية واللاعبين.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا