برعاية

التمياط نائباً لرئيس اتحاد الكرة السعودي

التمياط نائباً لرئيس اتحاد الكرة السعودي

كشفت مصادر مطلعة لـ{الشرق الأوسط} أن اتحاد الكرة السعودي قرر تعيين نواف التمياط نائباً للرئيس، بعد استقالة ياسر المسحل، أمس، كما تم تعيين أربعة أعضاء آخرين في مجلس الإدارة.

وكان خمسة أعضاء في مجلس الاتحاد تقدموا باستقالات مفاجئة أمس، وهم المسحل الذي استقال قبل نحو شهر ونصف الشهر من منصب رئيس رابطة دوري المحترفين، ومعه الأعضاء الأربعة المنتخبون: تركي الزياد، وخالد المقرن، ومحمد الزهراني، ومريح المريح.

وبحسب المادة 72 من النظام الأساسي المعدل لاتحاد الكرة السعودي المعتمد أمس، فإن الفقرة الرابعة تشير إلى أن استقالة أو إقالة أكثر من نصف أعضاء مجلس الإدارة يعني سحب الثقة أو حل الاتحاد.

كما يقول البند الرابع من المادة 72 «يتم إجراء انتخابات جديدة لمجلس الإدارة وفقاً للمادة 32 من النظام في حال حدوث واحدة أو أكثر من الحالات المنصوص عليها في الفقرات الأولى والثانية والثالثة والرابعة من المادة 72»؛ وهو ما جعل الكثيرين يتوقعون أن هناك حلاً قادماً لاتحاد الكرة السعودي بناءً على استقالة الأعضاء الخمسة أمس.

وانضم المستقيلون أمس، وهم: ياسر المسحل، وخالد المقرن، وتركي الزياد، ومحمد الزهراني ومريح المريح، إلى المستقيلين سابقاً، وهم: طلال آل الشيخ، وحمد الصنيع، وعبد الإله مؤمنة الذي أصبح أميناً عاماً في اتحاد الكرة خلفاً لعادل البطي المستقيل، فضلاً عن إقالة عبد الله البرقان بسبب تجاوزات جسيمة خارقة للنظام الأساسي.

وحتى أمس، فإن اتحاد الكرة السعودي يسير بحسب رئيسه عادل عزت والأعضاء المعينين سامي الجابر، وعمر باخشوين، وخالد بانصر ونزيه النصر، في حين قال آخرون إن استقالة الخماسي تأتي لكونهم أعضاء منتخبين، وهو ما يتعارض مع النظام الجديد الذي يترك صلاحية تحديد قائمة الأعضاء لرئيس مجلس الإدارة عادل عزت.

وكانت الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم قد منحت المرشح الراغب في رئاسة اتحاد الكرة الصلاحية بالدخول بقائمة متكاملة لأعضاء مجلس إدارته، مع منح الرئيس المنتخب صلاحية استبدال أي عضو أو أعضاء عدة في حال الاستقالة، وذلك خلال اجتماع أعضاء يوم أمس بمجمع الأمير فيصل بن فهد بالعاصمة الرياض، التي شهدت قيام المنظمين بسحب هواتف الأعضاء قبل انطلاق أعمال الجمعية لضمان سير الاجتماع بالشكل المطلوب.

في حين شهد اجتماع الجمعية العمومية غير العادية، المصادقة على تغيير مسمى رابطة دوري المحترفين لمسماها الجديد «روابط دوري الأندية المحترفة» لتكون مسؤولة عن ثلاثين نادياً محترفاً في الدوري الممتاز والدرجة الأولى على أن يكون رئيسها بنظام الانتخاب وتكون الأندية ممثلة لمجلس.

في حين أقر أعضاء الجمعية اقتصار الهيئات القضائية للجنتين متمثلة في لجنة الانضباط والأخلاق ولجنة الاستئناف، وصادق على قبول استقالات أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة المستقيلين والموافقة على التعيينات البديلة لهم، كما وافق بالإجماع على إقالة الدكتور عبد الله البرقان من منصبه، بينما لم يسمِ البديل عنه.

كما شهد الاجتماع تعديل صلاحيات الجمعيات العمومية، لتكون مسؤولة على انتخاب مجلس إدارة للاتحاد السعودي والمصادقة على تعيين لجنة الانتخابات ولجنة استئناف الانتخابات والمصادقة على إعادة تشكيل اللجان القضائية وغرفة فض المنازعات واعتماد لائحة الانتخابات.

في حين كشف الاتحاد السعودي لكرة القدم عن عزمه إعادة هيكلة حقوق النقل التلفزيوني الفترة المقبل؛ بما يسهم في مداخيل جديدة وإضافية للدوري السعودي للمحترفين، مشيراً إلى وجود 4 عقود استثمارية خاصة بالاتحاد والمنتخب السعودي سيتم الإعلان عنها فور الانتهاء من ترتيبها مع الشركات الراعية في الفترة المقبلة،

وأكد اتحاد الكرة أن الكشف عن البرنامج الإعدادي للأخضر للمونديال سيتم الإعلان عنه خلال مؤتمر صحافي سيعقد للمدرب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيزي في السعودية، مؤكداً أن جميع متطلبات الجهاز الفني سيتم تلبيتها.

وعلمت «الشرق الأوسط» تفاصيل المواد واللوائح المعدلة في لائحتي الانتخابات واللائحة الأساسية لاتحاد الكرة التي تم اعتمادها من قبل أعضاء الجمعية العمومية، حيث أقرت الجمعية تعديل المادة 22 من النظام الأساسي لاتحاد الكرة في فقرته الأولى، حيث اعتمدت أعضاء الجمعية العمومية في دوري الأولى لتسعة أعضاء بدلاً من عشرة، ومنح الصوت العاشر لرئيس رابطة دوري الأولى.

وأقرت الجمعية تعديل المادة 27 من اللائحة بحيث يكون انتخاب مجلس الإدارة كما هو في النظام الأساسي لاتحاد الكرة، بالإضافة إلى تعديل المادة 32 التي تنص على أن يتكون المجلس الجديد لاتحاد الكرة من أحد عشر عضوا، رئيس ونائب وعشرة أعضاء، وألا يقل عمره عن ثلاثين عاماً، ولا يزيد على 65، ولديه مؤهل جامعي وخبرة في كرة القدم.

وتم تقلص مدة الخبرة المشترطة لرئيس مجلس الإدارة، بحيث لا تقل عن سنتين خلال آخر خمس سنوات مارس خلالها أعمالاً ومهمات أو مناصب قيادية محلياً أو دولياً، وأن يكون متقناً للغة الإنجليزية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا