برعاية

هكذا تُجْرَى قُرعةُ نهائيات كأس العالم بروسيا 2018

هكذا تُجْرَى قُرعةُ نهائيات كأس العالم بروسيا 2018

تنطلق غدا الجمعة (أول ديسمبر/ كانون الأول 2017)، مع الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت موسكو، عملية قرعة كأس العالم لمونديال روسيا 2018. وستقام القرعة في صالة الحفلات بقصر الكرملين (تتسع لـ6 آلاف شخص)، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد كبير من نجوم الكرة العالمية السابقين، وسيقدم حفل القرعة المهاجم الإنجليزي السابق جاري لينكر والمراسلة الرياضية الروسية ماريا كوماندنايا. وسيحمل الهداف التاريخي للبطولة، ميروسلاف كلوزه، كأس العالم إلى داخل الصالة باعتبار أن ألمانيا هي بطلة النسخة الماضية 2014.

لهذا السبب لا يرشح مدرب الأرجنتين ألمانيا لإحراز كأس العالم

من المغرب وتونس ومصر والسعودية.. أغاني تحتفل بالتأهل للمونديال

كان إنجازاً غير مسبوق بتأهل أربعة منتخبات عربية إلى مونديال روسيا.. وزاد من قوة الإنجاز أن أياً من المنتخبات لم يتأهل لكأس العالم على الأقل خلال النسختين الماضيتين، فكانت الفرحة كبيرة في أغاني الاحتفال. (13.11.2017)

لوف لـDW: في روسيا نحن على الأرجح المرشحون لنيل اللقب

تحدث يوآخيم لوف، مدرب المنتخب الألماني لكرة القدم، عن فرص التشكيلة الألمانية في الدفاع عن لقب بطولة كأس العالم، بروسيا العام المقبل. وقال في مقابلة خاصة مع DW إن ذلك يحتاج إلى جهود جبارة ومواصلة المثابرة. (12.11.2017)

وعند إجراء القرعة سيكون هناك أربعة أوعية، كل واحد منها خصص لفرق مستوى معين ويسمى بـ"وعاء القرعة"، وهو عبارة عن إناء زجاجي متوسط الحجم وتوضع فيها كرات بها أسماء الدول التي تُجْرَي بينها القرعة.

وبحسب ما ذكرت مجلة كيكر الألمانية في عدد اليوم الخميس 30 نوفمبر/ تشرين الثاني، فإنه لأول في تاريخ نهائيات كأس العالم سترتب المستويات الأربعة للفرق الـ32، باستثناء روسيا، وفقاً لترتيبها في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وسيستخدم في ذلك تصنيف شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2017.

روسيا تحتل المرتبة 65 في تصنيف الفيفا، لكن لأنها الدولة المضيفة فستوضع على رأس مجموعة من المجموعات الثماني بالبطولة، مثلها مثل فرق المستوى الأول السبع الأخرى.

وللمقارنة فقد كانت القرعة في مونديال البرازيل 2014، يستخدم فيها تصنيف الفيفا لدول المستوى الأول فقط، أما دول المستويات الثاني والثالث والرابع فكان يجري تحديدها وفقا لمعايير إقليمية معينة.

بالنسبة لوعاء القرعة الخاص بالمستوى الأول فسيكون به كرة حمراء اللون مميزة بداخلها اسم روسيا، فقد تحدد مسبقا أنها ستكون على رأس المجموعة الأولى، وستلعب مباراة الافتتاح على ملعب لوجنيكي في 14 يونيو/ حزيران 2018.

وعاء المستوى الأول: إضافة إلى روسيا هناك دول المستوى الأول وهي: ألمانيا، البرازيل، البرتغال، الأرجنتين، بلجيكا، بولندا، ثم فرنسا، سيتم السحب على أسمائها وتوضع كل واحدة منها على رأس مجموعة من المجموعات من الثانية وحتى الثامنة.

وعاء المستوى الثاني: إسبانيا، بيرو، سويسرا، إنجلترا، كولومبيا، المكسيك، أوروغواي ثم كرواتيا.

وعاء المستوى الثالث: الدنمارك، أيسلندا، كوستا ريكا، السويد، تونس، مصر، السنغال ثم إيران

وعاء المستوى الرابع: صربيا، نيجيريا، أستراليا، اليابان، المغرب، باناما، كوريا الجنوبية ثم السعودية

وعاء القرعة الزجاجي وبه كرات يجري الاختيار بينها وفق "الصدفة". (أرشيف)

بالنسبة للفرق في أوعية المستويات من الثاني حتى الرابع فسيجري السحب بينها وفقاً لـ"الصدفة"، المعتادة في حالة القرعة. ويبدأ سحب الكرات من وعاء المستوى الثاني وتوزيعها على المجموعات الثماني، ثم وعاء المستوى الثالث ثم الرابع بنفس الطريقة. غير أنه هناك قواعد أخرى، حيث أن كل مجموعة من الثماني لا يمكن أن يتواجد فيها أكثر من منتخبين أوروبيين، علماً بأن عدد المنتخبات الأوروبية في هذه البطولة 14 فريقاً.

وبالنسبة لبقية الاتحادات القارية مثل الاتحاد الإفريقي (5 دول) أو الآسيوي (5 دول) أو "كومنيبول" (اتحاد الكرة بأمريكا الجنوبية) فلا يمكن أن يلعب فريقان من اتحاد واحد في نفس المجموعة. فمثلاً دول بيرو وكولومبيا وأوروغواي هي من المستوى الثاني، لكن لا يمكن أن تلعب أي واحدة منها في مجموعة على رأسها البرازيل أو الأرجنتين، حيث أنها جميعا تنتمي لاتحاد "كومنيبول". 

وينطبق نفس الكلام على المنتخبات العربية الإفريقية الثلاثة. فمصر وتونس والمغرب لن تواجه بعضها أبدا في مرحلة المجموعات.

ونظراً لتوزيع المنخبات العربية على مستويين، المستوى الثالث: مصر وتونس، والمستوى الرابع: المغرب والسعودية. فإن المغرب لن تواجه السعودية لأنهما في المستوى نفسه، ومصر لن تواجه تونس لأنهما في مستوى من ناحية ولأنهما من اتحاد واحد من ناحية أخرى. غير أنه من الممكن جداً أن تلعب السعودية بمجموعة بها مصر أو تلعب أيضاً في مجموعة بها تونس. 

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

بعدد سكان يبلغ 10.4 مليون نسمة تكون العاصمة الروسية موسكو أكبر المدن في أوروبا. وتنتشر بها الأماكن، التي تستحق المشاهدة، وربما أكثرها شهرة الكرملين، حيث يحكم فلاديمير بوتين. ويوجد بموسكو أكثر من 600 كنيسة، ومن هنا جاءت تسميتها بـ"روما الثالثة". وموسكو هي المدينة الوحيدة، التي بها ملعبان تقام عليهما مباريات بمونديال روسيا.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

ستقام على ملعب لوجنيكي في موسكو المباراة النهائية لمونديال روسيا في 15 يوليو/ تموز. هذا الاستاد أقيم عام 1956، وكان مسرحا لمنافسات دورة موسكو الأولمبية عام 1980. وجرى تحديثه الآن وإدخال تعديلات عليه من أجل كأس العالم، ويتسع حاليا لـ 81 ألف متفرج. هنا سوف يفتتح المنتخب الروسي مباريات كأس العالم يوم 14 يونيو/ حزيران.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

أعيد افتتاح أوتكريتي أرينا في عام 2014 وأصبحت المعقل الجديد لسبارتاك موسكو. وقد اضطر نادي كرة القدم الأكثر شهرة في روسيا إلى انتظار ملعبه الخاص لمدة سنوات. في كأس القارات شهد هذا الملعب مباراة تحديد المركز الثالث. أما في المونديال فسيقام عليه أربع مباريات في دور المجموعات ثم مباراة واحدة في دور الـ 16.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

"إنها أجمل مدينة على وجه الأرض"، قال ذلك ذات مرة، جوزيف برودسكي، الحائز على جائزة نوبل، عن المدينة الكبيرة، الواقعة في غرب روسيا. وفي الواقع فإن سان بطرسبورغ، هي أكثر من كونها مدينة تستحق المشاهدة والإعجاب. وقد أسسها القيصر الشهير بطرس الأكبر في القرن الـ18 لتكون "بوابة إلى الغرب". وعلى عجل عمل على بناء قصور وقلاع رائعة خلال سنوات قليلة.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

زينيت أرينا – سان بطرسبورغ

تم بناء الملعب الجديد لنادي زينيت بطرسبورغ في الموقع الذي كان به من قبل ملعب كيروف القديم. ويتسع الملعب لأكثر من 68 ألف متفرج (68134 متفرجا). وخلال مرحلة البناء كانت التكلفة تزداد أكثر وأكثر حتى بلغت في النهاية 930 مليون يورو. ويرتبط المنتخب الألماني بذكريات جميلة مع هذا الملعب. فهنا فازت ألمانيا بكأس القارات في 2 يوليو/ تموز 2017.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

تُعْتَبر الكاتدرائية المسماة بـ"كاتدرائية الدم المقدس" أو "كنيسة الدم" المعلم الرئيسي لمدينة يكاترينبورغ، وهي أبعد المدن شرقاً، التي ستستضيف مباريات كأس العالم بروسيا. وقد بنيت تلك الكاتدرائية في عام 2002، على الموقع نفسه، الذي شهد إعدام عائلة القيصر الروسي في عام 1918، بعد عام من الثورة البلشفية في أكتوبر/ تشرين الأول 2017.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

في الأصل كان الاستاد صغيرا ولا يفي بالمعايير المطلوبة لاستقبال مباريات كأس العالم. ولذلك قامت روسيا بتركيب مدرج إضافي يتسع لـ12 ألف متفرج، لتصل طاقة استيعاب الملعب إلى 35 ألف متفرج. وبعد انتهاء كأس العالم، سيتم فك هذه المدرج من جديد. ولن تقام على هذا الملعب سوى مباريات الجولات الأولى للمونديال. وعادة يؤدي فريق أورال (يلعب في الدرجة الثانية) مبارياته على هذا الملعب.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

روستوف أرينا – على نهر الدون

من أجل مونديال 2018 تم من جديد بناء استاد روستوف أرينا على نهر الدون. وهو ملعب فريق روستوف، الذي يلعب بدوري الدرجة الأولى في روسيا. وأثناء أعمال الحفر لبناء الاستاد تم العثور في باطن الأرض على كثير من القنابل قادرة على الانفجار، تعود إلى الحرب العالمية الثانية. وعلى هذا المعلب، الذي يستوعب 45 ألف متفرج، ستقام أربع مباريات في دور المجموعات ومباراة في ثمن النهائي.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

في قازان، عاصمة جمهورية تتارستان، تتعايش العديد من الثقافات والأديان، معاً بشكل سلمي لا مثيل له تقريبا. فهناك تقف مساجد التتار المسلمين بجانب الكنائس الأرثوذكسية للسلافيين المسيحيين. ويعتبر نادي روبين قازان، بطل الدوري الروسي لمرات عديدة، هو العلامة الرياضية البارزة للمدينة، الواقعة على نهر الفولغا.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

قام الرئيس فلاديمير بوتين بنفسه، عندما كان رئيسا للوزراء، بوضع حجر الأساس لهذا الاستاد، الذي يتسع لنحو 42 ألف متفرج. وهذا المعلب هو معقل نادي روبين قازان، الذى فاز ببطولة الدوري الروسي عدة مرات فى السنوات الاخيرة. وفي 22 يونيو/ حزيران 2017، لعب المنتخب الألماني على هذا الملعب مباراته ضد تشيلي في كأس القارات.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

الاسم القديم لفولغوغراد هو ستالينغراد، وهو اسم اكتسب شهرة حزينة بسبب معارك الحرب العالمية الثانية. هنا يقف تمثال "الوطن الأم"، كشاهد يذكر بانتصار الجيش الأحمر على جيش النازي الألماني في "حرب الوطن العظمى"، كما يطلق في روسيا على الحرب العالمية الثانية. الاستاد الجديد على ضفاف نهر الفولغا، يمكن أن يستوعب ما يزيد قليلا على 45 ألف متفرج.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

استاد نيجني نوفغورود بالمدينة التي تحمل نفس الاسم، هو واحد من تسعة ملاعب تم أو سيتم إعادة بناؤها تماما من أجل كأس العالم. وسيتسع لـ 45 ألف متفرج. وقد بني استاد نيجني نوفغورود على لسان الأرض، عند التقاء فولغا وأوكا. وخلال مباريات كأس العالم ستقام هنا مباريات بالجولات الأولى، وثمن النهائي وربع النهائي.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

تعد كالينينغراد من أبعد المدن في جهة غرب روسيا، التي ستشهد إقامة مباريات بكأس العالم. وأثناء مباريات المونديال ستبلغ سعة استاد كالينينغراد ما يزيد قليلا عن 45 ألف متفرج. لكن بعد البطولة ستنخفض ربما إلى 25 ألف مقعد فقط. والسبب هو أن الفريق المحلي هناك، فريق "بالتيكا"، يتأرجح بين دوري الدرجة الثانية والدرجة الثالثة، ولا يمكن لجمهوره أن يملأ ملعبا كبيرا كهذا.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

معلم المدينة هو كاتدرائية القديس تيودور، التي رغم أنها مبنية على النمط التقليدي للكنائس الأرثوذكسية، إلا أن عمرها 13 سنة فقط. وقد هدمت الكاتدرائية القديمة في عام 1930، وفي عام 2004 بدأ بناء الكاتدرائية الجديدة. وتتسع لحوالي 3000 من المصلين.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

لم يكتمل بناء استاد موردوفيا أرينا بعد. وينتظر عند انطلاق كأس العام أن يكون به 44 ألف مقعد. وقد صمم هذا الاستاد المهندس الألماني تيم هوبه. وبعد نهاية كأس العالم، سيتراجع عدد المقاعد هنا إلى 28 ألف مقعد. وفي المستقبل سيكون هذا المعلب هو أرض نادي موردوفيا سارانسك، الذي يلعب حاليا في دوري الدرجة الثالثة بروسيا.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

وكذلك أيضا، مازال استاد كوزموس أرينا في سامارا في مرحلة البناء. في البداية كان يفترض أن يقام في جزيرة بنهر الفولغا، لكن لا يوجد جسر يصل إليها. ولذلك تم بناؤه في مكان آخر وإضافة توسعات عليه بشكل مستمر دون مراعاة للسكان المحليين. وكان يفترض أن يقام على مساحة 27 هكتار من الأرض أصبحت الآن 930 هكتارا، ويفترض أن يتسع لعدد 44 ألف متفرج.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

بفضل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية تحت أشجار النخيل في عام 2014، أصبح منتجع سوتشي، ذو المناخ شبه الاستوائي، والواقع على البحر الأسود، مشهورا عالميا. في ذلك الوقت، اشتكى المنتقدون من ارتفاع تكاليف إقامة تلك الدورة. كما يوجد هنا في المدينة السياحية مضمار لسباقات الفورمولا 1. وفى كل عام يزور المدينة أربعة ملايين شخص، كما يقضي الرئيس الروسى بوتين إجازته هنا أيضا.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

الملعب، الذي يتسع لأكثر من 41 ألف متفرج (به 41220 مقعداً)، تم بناؤه على شكل قاعة للألعاب الشتوية. ونظرا لأن قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تفرض أن يكون سقف الملعب مفتوحا، تم إزالة جزء من قبة سقف الملعب، الذي يأخذ شكل القبة. وإضافة إلى دور المجموعات سيشهد ملعب سوتشي إقامة مباراة بثمن النهائي وأخرى بربع النهائي. إعداد: أندرياس شتن-تسيمونز/ صلاح شرارة

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

بعدد سكان يبلغ 10.4 مليون نسمة تكون العاصمة الروسية موسكو أكبر المدن في أوروبا. وتنتشر بها الأماكن، التي تستحق المشاهدة، وربما أكثرها شهرة الكرملين، حيث يحكم فلاديمير بوتين. ويوجد بموسكو أكثر من 600 كنيسة، ومن هنا جاءت تسميتها بـ"روما الثالثة". وموسكو هي المدينة الوحيدة، التي بها ملعبان تقام عليهما مباريات بمونديال روسيا.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

ستقام على ملعب لوجنيكي في موسكو المباراة النهائية لمونديال روسيا في 15 يوليو/ تموز. هذا الاستاد أقيم عام 1956، وكان مسرحا لمنافسات دورة موسكو الأولمبية عام 1980. وجرى تحديثه الآن وإدخال تعديلات عليه من أجل كأس العالم، ويتسع حاليا لـ 81 ألف متفرج. هنا سوف يفتتح المنتخب الروسي مباريات كأس العالم يوم 14 يونيو/ حزيران.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

أعيد افتتاح أوتكريتي أرينا في عام 2014 وأصبحت المعقل الجديد لسبارتاك موسكو. وقد اضطر نادي كرة القدم الأكثر شهرة في روسيا إلى انتظار ملعبه الخاص لمدة سنوات. في كأس القارات شهد هذا الملعب مباراة تحديد المركز الثالث. أما في المونديال فسيقام عليه أربع مباريات في دور المجموعات ثم مباراة واحدة في دور الـ 16.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

"إنها أجمل مدينة على وجه الأرض"، قال ذلك ذات مرة، جوزيف برودسكي، الحائز على جائزة نوبل، عن المدينة الكبيرة، الواقعة في غرب روسيا. وفي الواقع فإن سان بطرسبورغ، هي أكثر من كونها مدينة تستحق المشاهدة والإعجاب. وقد أسسها القيصر الشهير بطرس الأكبر في القرن الـ18 لتكون "بوابة إلى الغرب". وعلى عجل عمل على بناء قصور وقلاع رائعة خلال سنوات قليلة.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

زينيت أرينا – سان بطرسبورغ

تم بناء الملعب الجديد لنادي زينيت بطرسبورغ في الموقع الذي كان به من قبل ملعب كيروف القديم. ويتسع الملعب لأكثر من 68 ألف متفرج (68134 متفرجا). وخلال مرحلة البناء كانت التكلفة تزداد أكثر وأكثر حتى بلغت في النهاية 930 مليون يورو. ويرتبط المنتخب الألماني بذكريات جميلة مع هذا الملعب. فهنا فازت ألمانيا بكأس القارات في 2 يوليو/ تموز 2017.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

تُعْتَبر الكاتدرائية المسماة بـ"كاتدرائية الدم المقدس" أو "كنيسة الدم" المعلم الرئيسي لمدينة يكاترينبورغ، وهي أبعد المدن شرقاً، التي ستستضيف مباريات كأس العالم بروسيا. وقد بنيت تلك الكاتدرائية في عام 2002، على الموقع نفسه، الذي شهد إعدام عائلة القيصر الروسي في عام 1918، بعد عام من الثورة البلشفية في أكتوبر/ تشرين الأول 2017.

جولة مصورة مع مدن وملاعب كأس العالم بروسيا 2018

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا