برعاية

فرنسا والبرتغال إلى النهائيات وسويسرا والسويد إلى الملحق

فرنسا والبرتغال إلى النهائيات وسويسرا والسويد إلى الملحق

أكملت فرنسا والبرتغال عقد المنتخبات الأوروبية المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا بعد فوز الأولى على ضيفتها بيلاروسيا 2 - 1، والثانية على ضيفتها سويسرا 2 - صفر في الجولة الأخيرة.

في المجموعة الأولى، سجل أنطوان غريزمان في الدقيقة 27 وأوليفييه جيرو (33) لفرنسا، وأنطون ساروكا في الدقيقة 44 لبيلاروسيا.

ورفعت فرنسا رصيدها إلى 23 نقطة في صدارة المجموعة، بفارق أربع نقاط أمام السويد الثانية التي ستخوض الملحق برغم خسارتها أمام هولندا التي ستغيب عن المونديال صفر - 2.

ويقضي نظام التصفيات بتأهل صاحب المركز الأول في المجموعات التسع مباشرة إلى النهائيات، وتخوض أفضل ثمانية منتخبات تحل ثانية ملحقا فاصلا لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

ولحقت فرنسا والبرتغال بروسيا المضيفة وصربيا وآيسلندا وألمانيا وإسبانيا وإنجلترا وبلجيكا وبولندا من أوروبا، والسعودية وإيران واليابان وكوريا الجنوبية من آسيا، ومصر ونيجيريا من أفريقيا، والمكسيك وكوستاريكا من الكونكاكاف.

ويقام في نوفمبر (تشرين الثاني) ختام تصفيات أفريقيا وإقامة ملحقين دوليين بين نيوزيلندا والبيرو خامس أميركا الجنوبية، وهندوراس رابع كونكاكاف مع أستراليا التي حسمت الملحق الآسيوي على حساب سوريا.

وانضمت السويد في المقابل إلى منتخبات اليونان وسويسرا وإيطاليا وكرواتيا وآيرلندا الشمالية وجمهورية آيرلندا والدنمارك في الملحق الذي يقام الشهر المقبل.

وافتقد المنتخب الفرنسي لخدمات عدد من لاعبيه الأساسيين ومنهم نغولو كانتي وبول بوغبا وبنجامان مندي وعثمان ديمبيلي.

وأبقى المدرب ديدييه ديشامب مهاجم باريس سان جيرمان الشاب كيليان مبابي، 18 عاما، على مقاعد البدلاء، مفضلا إشراك غريزمان وجيرو في خط المقدمة.

وفي المباراة الثانية، فازت هولندا على السويد بهدفين لروبن في الدقيقتين 16 من ركلة جزاء و40. لكنه لم يكن كافيا لخوض الملحق لأنها بقيت متخلفة عن السويد بفارق كبير من الأهداف.

وتغيب هولندا بالتالي عن نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 2002، علما بأنها فشلت أيضا في التأهل إلى كأس أوروبا التي أقيمت في فرنسا صيف 2016.

وأعلن أريين روبن قائد هولندا اعتزاله اللعب دوليا بعد الفشل في التأهل إلى النهائيات، وقال عقب اللقاء: «14 عاما مع المنتخب، تبقى رائعة... سأتذكر دائما كأسي العالم 2010 و2014، إنهما أفضل ذكرياتي، ففي البطولتين شكلنا فريقا حقيقيا».

بدأ نجم بايرن ميونيخ الألماني، 33 عاما، مسيرته الدولية في أبريل (نيسان) 2003 وخاض 96 مباراة سجل فيها 37 هدفا، وأسهم بتأهل هولندا إلى المباراة النهائية لمونديال 2010 في جنوب أفريقيا قبل أن تخسر أمام إسبانيا صفر - 1 بعد وقت إضافي. كما أسهم بحصد هولندا للمركز الثالث في مونديال 2014.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، تعادلت لوكسمبورغ مع ضيفتها بلغاريا 1-1.

وفي المجموعة الثانية، ثارت البرتغال، بطلة أوروبا 2016 لخسارتها ذهابا أمام سويسرا في غياب كريستيانو رونالدو عن التشكيلة صفر - 2 بالجولة الأولى، وانتزعت انتصارا بالنتيجة نفسها في الجولة الأخيرة من التصفيات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا