برعاية

مهمة صعبة للأربعة الكبار موراي وفيدرر وديوكوفيتش ونادال اليوم

مهمة صعبة للأربعة الكبار موراي وفيدرر وديوكوفيتش ونادال اليوم

تنطلق اليوم مباريات دور الـ16 لبطولة ويمبلدون الإنجليزية للتنس، ثالث البطولات الأربع الكبرى، بمواجهات للنجوم الكبار، في الوقت الذي تتعرض فيه أرضية الملاعب لانتقادات من بعض اللاعبين.

ويلعب اليوم البريطاني اندي موراي المصنف الأول مع الفرنسي بينوا بيير، والصربي نوفاك ديوكوفيتش (الثاني) مع الفرنسي أدريان مانارينو، والسويسري روجيه فيدرر (الثالث) مع البلغاري غريغور ديميتروف، والإسباني رافائيل نادال (الرابع) مع جيل مولر من لوكسمبورغ.

وكان موراي حامل اللقب قد انضم إلى لائحة منتقدي حالة الملاعب العشبية في ويمبلدون، بعد فوزه الجمعة بصعوبة على الإيطالي فابيو فونييني 6 - 2 و4 - 6 و6 - 1 و7 - 5 في الدور الثالث، وقال: «الملعب الرئيسي ليس جيداً على غرار السنوات الماضية».

ورأى موراي الذي يأمل في أن يصبح أول بريطاني يحرز لقبين متتاليين في البطولة منذ فريد بيري حين توج بـ3 ألقاب متتالية بين عامي 1934 و1936، أن هناك «بعض الثقوب والمطبات حول الخط الخلفي للملعب، والعشب المنزوع. لا أعتقد أن الوضع كان مماثلاً في السابق».

بدوره انتقد فونييني أرضية الملعب ووصفها بأنها «سيئة جداً».

وكان منظمو البطولة رفضوا الانتقادات المتعلقة بحالة الملاعب التي كانت موضوع شكاوى من اللاعبات، موضحين أنه «تم إعدادها وفقاً للمعايير الصارمة نفسها التي اعتمدت في الأعوام الماضية».

وقال المنظمون: «العشب هو طبقة طبيعية ومن الطبيعي أن يكون ثمة تآكل على مستوى خطوط آخر الملعب وداخله بعد 4 أيام من انطلاق البطولة».

ونال الملعب الرقم 18، حيث خاض الفرنسي نيكولا ماهو والأميركي جون ايسنر أطول مباراة في التاريخ عام 2010 (11.05 ساعة)، النصيب الأكبر من الانتقادات.

وقالت الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش عقب خسارتها أمام الأميركية أليسون ريسك: «التقط الحكم صوراً للملعب، ثمة كثير من الحفر والمطبات»، مضيفة أنها ومنافستها طلبتا تغيير الملعب دون جدوى.

وقالت ملادينوفيتش إنها طلبت هي وريسك عدم مواصلة اللعب بعد أول شوطين ووصفت الأرضية بأنها زلقة. ورد نادي عموم إنجلترا ودافع عن حالة الأرضية في بيان، وقال إن أرضية ملعب 18 كان «يمكن اللعب عليها بشكل طبيعي».

وجاءت تعليقات اللاعبة الفرنسية بعد ساعتين من خروج الأميركية بيثاني ماتيك - ساندز محمولة على محفة، بينما كانت تصرخ من الألم بسبب إصابة خطيرة في الركبة بعد تعثرها خلال محاولة التقدم نحو الشبكة.

وقال نيل ستابلي المسؤول الأول عن الملاعب: «بكل تأكيد، نحن نستمع إلى اللاعبين لأن رأيهم مهم. لكن المعلومات تظهر أن حالة الملاعب مثار التساؤلات تبدو قريبة من حالة الملاعب الأخرى ولا تختلف كثيراً عما كانت عليه في الأعوام الماضية».

وأضاف: «كل ما يمكننا عمله هو الوصول للحالة التي نعتبرها الأفضل للملاعب. أوصلنا الملاعب إلى المستوى المطلوب تماماً كما فعلنا في كثير من السنوات الماضية، ولهذا أنا أستغرب هذا الأمر. اللاعبون لديهم أسبابهم فيما يقولونه. هل الأرض زلقة بشكل أكبر؟ لا أعرف إذا كان حدث عدد أكبر من التعثرات هذا العام، أم أنه مجرد حدث بعضها للمشاهير. لست متأكداً من ذلك».

وكانت الأجواء في بعض الأجزاء أكثر حرارة وجفافاً عن كثير من السنوات الماضية، وتم إغلاق سقف الملعب الرئيسي قبل انطلاق اللعب يوم الجمعة لحماية الأرضية من أشعة الشمس القوية.

وقال ستابلي إن المشرفين على الملاعب لديهم خططهم للتعامل مع ارتفاع درجة الحرارة.

وأضاف: «بكل تأكيد نحن نتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة جداً وهو أمر غير معتاد في كل بطولة. ولذلك من بطولة إلى أخرى يحدث بعض التغيير في درجات الحرارة، وهو الأمر الذي يترك أثره على كيفية التعامل مع الملاعب... لدينا آلية لإضافة ماء أو جعل (الأرضية) أكثر جفافاً. في الواقع يمكننا التحكم في شكل العشب وطريقة نموه».

وعودة للمنافسات، يسعى موراي (30 عاماً) لاستعادة توازنه في هذه البطولة، بعد أن تراجع مستواه بشكل لافت منذ بداية الموسم الحالي، كما فقد لقبه في دورة كوينز الإنجليزية الأسبوع قبل الماضي بخسارته بشكل مفاجئ في الدور الأول أمام الأسترالي جوردان طومسون المصنف 90 عالمياً، كما انسحب الأسبوع الماضي بسبب إصابة في الفخذ من مباراتين استعراضيتين استعداداً لويمبلدون.

وهو يأمل في أن يصبح أول بريطاني يحرز لقبين متتاليين في البطولة منذ فريد بيري حين توج بـ3 ألقاب متتالية بين 1934 و1936.

وتوج موراي بـ3 ألقاب في الغراند سلام، في ويمبلدون عامي 2013 و2016 وفلاشينغ ميدوز الأميركية 2012.

وبدوره يتطلع ديوكوفيتش إلى استعادة مستواه المعهود بعد فترة تراجع غريبة في المستوى والنتائج. وبعد تأهله للدور الرابع للمرة العاشرة في مسيرته، يأمل ديوكوفيتش بعد فوزه اللافت على اللاتفي ارنستس غولبيس 6 - 4 و6 - 1 و7 - 6 (7 - 2)، في تجاوز عقبة الفرنسي أدريان مانارينو الذي تغلب على مواطنه غايل مونفيس الخامس عشر 7 - 6 (7 - 3) و4 - 6 و5 - 7 و6 - 3 و6 - 2. وبلغ الزمن الذي أمضاه ديوكوفيتش في مبارياته الثلاث الأولى بالبطولة 4 ساعات و25 دقيقة فقط، ولم يخسر حتى الآن أي مجموعة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا