برعاية

FilGoal | اخبار | صائد المواهب 1.. مكتشف نجوم بلجيكا يحكي لـ في الجول كيف تبني نظاما للأندية تضم به اللاعبين

FilGoal | اخبار | صائد المواهب 1.. مكتشف نجوم بلجيكا يحكي لـ في الجول  كيف تبني نظاما للأندية تضم به اللاعبين

تمتلك أغلب الأندية العالمية نظاما خاصا بها لاكتشاف اللاعبين صغار السن ومن ليس لديه يقوم بالتعاون مع الكشافين من أجل مهمة خاصة لانتداب لاعبا بعينه.

وفي مصر لا تمتلك أغلب الأندية المصرية إن كان كلها نظاما خاصا بها لاكتشاف اللاعبين بناء على معلومات عنهم سواء فنيا أو نفسيا.

فمازالت الأندية المصرية تعتمد على لقطات الفيديو وموقع يوتيوب لضم اللاعبين قبل أن يتفاجئوا بأن من انضم للفريق مستواه أقل بكثير عما شاهدوه من قبل.

قبل عودة صلاح.. تعرف على مسيرة المصريين وبطولاتهم في إنجلترا سكاي: صلاح يجري الكشف الطبي في ليفربول ديلي ميل: بعد الاقتراب من إنفاق مليار إسترليني.. هل يقود صلاح ليفربول للقب الدوري؟

ومن أجل ذلك يبدأ FilGoal.com سلسلة جديدة يتحدث من خلالها مع كشافين النجوم حول العالم يوضحون فيها طريقة عملهم وكيف يساهم عملهم في انتداب اللاعبين وطريقة تعاونهم مع المدربين.

يمكنك الإطلاع على تقرير استعرضه FilGoal.com في وقت سابق من موقع "بليتشر ريبورت" الإنجليزي تحدث فيه مكتشف اللاعبين نيل ماكجينيس عن سبع خطوات لاكتشاف اللاعبين وضمهم للأندية. (طالع التفاصيل)

ونبدأ السلسلة مع لويس رودريجيز ديل تيسو ومكتشف اللاعبين للأندية الإسبانية وهو من ساهم في اكتشاف أتليتكو مدريد ليانيك كاراسكو، هذا بالإضافة لاكتشافه لتولي ألدفيرلد لاعب توتنام الحالي.

في البداية تحدث ديل تيسو عن مفهوم عملية اكتشاف اللاعبين لـFilGoal.com قائلا:"عملية اكتشاف اللاعبين هدفها الأساسي هي انتداب أفضل اللاعبين لفريقك عن طريق منهج واضح ومن خلال مشاهدة المباريات".

وواصل"يجب تقييم تشكيلة فريقك الحالية للتخطيط للموسم الحالي والسنوات المقبلة بالشكل الأمثل".

وشدد المكتشف الإسباني"كما لا يجب ألا ننسى الأكاديمية الخاصة بالنادي فهي تكون مليئة بالمواهب أيضا".

وتابع ديل تيسو"ليس بالضرورة أن يكون أفضل اللاعبين هم الأغلى، فالأندية يجب أن تجد اختيارات مناسبة لها في الانتقالات ومن يكون سعره جيدا أيضا".

هذا عن بداية خطة العمل ومفهوم اكتشاف اللاعبين بشكل عام فماذا عن طريقة العمل نفسها؟

يجيب ديل تيسو قائلا:"خلال النصف الأول من الموسم يجب أن نعمل على جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات وهذا عن طريق مشاهدة العديد من المباريات سواء كان ذلك عن طريق الفيديو أو المشاهدة الحية من الملعب من مختلف المسابقات حول أوروبا".

وتابع"أما في النصف الثاني من الموسم نبدأ العمل حول الكيف وليس الكم، وذلك بعد جمع المعلومات في النصف الاول من الموسم يتم تحليلها واختيار أفضل اللاعبين من خلالها لكل المراكز في الملعب والتركيز عليهم بشكل خاص".

وشدد رودريجيز الذي عمل سابقا في أتليتكو مدريد"يجب أن نتحلى بالمرونة أيضا وأن نكون جاهزين لأي خطط جديدة فكرة القدم دائما تحمل أشياء جديدة فمن الوارد أن يظهر لاعب فجأة وعلينا متابعته لأسباب مختلفة".

وأضاف"يمكن القول أن عملية اكتشاف أي لاعب تكون بناء على منهج الفريق وطريقة لعبه والبلد المتواجد بها وطريقة مدربه".

وأكمل"ومن خلال تلك العملية يحصل النادي على معلومات من كشافيه ويحاول أن يتخذ قرارات صحيحة بناء عليها".

وأردف"إن كان القرار النهائي للنادي لا يعتمد على معلومات الكشافين فحينها يكون ذلك النظام بدون أدنى فائدة".

رد ديل تيسو قائلا:"نظام العمل يختلف من بلد لأخرى وحتى في البلد الواحدة يختلف طبقا لطريقة عمل كل ناد، فعلى سبيل المثال في إسبانيا يوجد لكل ناد مدير رياضي أو مدير للكشافين ثم فريق عمل كامل من الكشافين يتواجدون في نفس البلد أو في بلدان أخرى".

وواصل"لكن على سبيل المثال في إنجلترا لا يوجد أحيانا مدير رياضي أو مديرا خاصا للكرة فكل شيء يتم إدراته عن طريق المدرب ورئيس الكشافين مباشرة، أما الكشافين أنفسهم فيكونوا في بلدان أخرى وقارات أخرى".

وأكمل"حاليا هناك كشافين يطلق عليهم كشافو الفيديو وهو مختصون بمشاهدة المباريات فقط ولا يسافرون لدول أخرى وفي بعض الأحيان يكون ذلك الحل مناسبا للغاية للأندية الصغيرة التي لا تمتلك ميزانيات كبيرة".

وتابع"مجموعة العمل تلك تتابع دوريات مختلفة وفي نهاية كل أسبوع يجتمعون سويا لمناقشة ما شاهدوه خلاله ويتبادلون الأراء حول اللاعبين".

وأردف"في كل ناد تختلف هوية متخذ القرار فهو المدير الرياضي في ناد، أو مدير الكرة في ناد آخر مع المدير الفني، ولهذا من الهام جدا أن يكون هناك تواصل بين الجهاز الفني والكشافين خلال عملية استكشاف اللاعبين".

وأضاف"يجب أيضا أن يلتقي الجهاز الفني والكشافين سويا بشكل دوري وخاصة مع بداية كل سوق انتقالات لمناقشة كل الأراء والموقف الحالي للفريق وهوية اللاعبين المطلوبة وإمكانياتهم والنظام المتبع في الموسم الجديد واحتياجات الفريق".

وأكمل"ثم يبدأ الكشافون بعد ذلك الاختيار بين اللاعبين المرشحين لديهم ومتابعتهم عن قرب قبل إعطاء تقريرا شاملا للجهاز الفني".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا