برعاية

ماذا يحتاج ريال مدريد في سوق الانتقالات 2017؟

ماذا يحتاج ريال مدريد في سوق الانتقالات 2017؟

نظرة على حاجيات الميرينجي في الميركاتو...

بقلم | أسامة تاج الدين | فيس بوك  

رغم أن موسم ريال مدريد كان ناجحًا على عدة أصعدة وتوج في النهاية بلقبين جوهرين هما الليجا الغائبة عن خزائنه منذ 2012 ودوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي إلا أنه عازم على القيام بمجموعة من التغييرات خلال الانتقالات الصيفية الجارية.

احتياجات الفريق ليست بالكثيرة لا سيما أن مجموعة من العناصر المميزة عادت من الإعارة ويُعول عليها  كثيرًا المدرب الفرنسي "زين الدين زيدان"، لكن المغادرة المحتملة لبعض النجوم كألفارو موراتا وخاميس رودريجيز ستدفعه بلا شك للتحرك بقوة من أجل التعاقد مع أسماء رنانة، لا سيما أنه سيتوفر حينها على السيولة المادية اللازمة للقيام بذلك.

فهيا بنا نلقي نظرة على كافة التحولات الحاصلة والتي من المفترض أن تطرأ خلال الأسابيع القادمة من هذا الصيف، ذلك مع تحليل وضعية كل مركز وكيف سيتم التعامل معه في الموسم القادم في ظل نظام المداورة الذي سيتم غالبًا الحفاظ عليه لمنافعه الكثيرة.

حراسة المرمى: كثرت الشائعات في بداية الميركاتو عن رغبة الميرينجي في التعاقد مع "دافيد دي خيا" ثم بدأت بالاندثار مع التقارير التي أكدت أن "زيزو" يرغب بكيلور نافاس كحارس أساسي ولا يريد غيره، لكن رفض الحارس الإيطالي "جيانلويجي دوناروما" التجديد لميلان في الأيام القليلة الماضية، جعله يرتبط كثيرًا بالانتقال للعاصمة الإسبانية، لا سيما أنه موهوب جدًا وعمره لم يتجاوز بعد ال18 ربيعًا.

بالنظر لمستويات الحارس الكوستاريكي، سنجد أنها وإن كانت متدبدبة في البداية، فهي تحسنت كثيرًا في الجزء الأخير من الموسم حتى أنه قام بعدد من التصديات الخرافية وقد لعب عمومًا دورًا جوهريًا في تتويج فريقه باللقبين الغاليين.

الريال يتوفر إذًا على حامي عرين مميز وهو ليس بحاجة لانتداب عنصر بديل على الأقل بالنسبة للموسم القادم، لكن المفاجآت واردة جدًا في هذا المركز.

 قلب الدفاع: رفض النادي الملكي التجديد للبرتغالي "كيبلير بيبي" وبالتالي سيرحل لانتهاء عقده، لكن دون أن يترك نقصًا أو ثغرة ما، فعلاوة على فاران وناتشو الذي بإمكانه أن يجاور القائد "راموس" هناك، استعاد الشاب "خيسوس فاييخو" بعدما كان قد تألق خلال الموسم الماضي مع آينتراخت فرانكفورت.

ذو ال20 ربيعًا اكتسب الخبرة اللازمة في الدوري الألماني، فهو يقاتل ويغطي بالشكل المناسب كما يستخلص الكرات ويقطعها بذكاء (معدل قطع الكرات لديه يصل لـ 2,8 في المباراة الواحدة)، ذلك علاوة على تميزه في الصراعات الهوائية. سمات تجعله مناسبًا جدًا للفريق وهو سيحصل بكل تأكيد مع "زيدان" على الفرص الكافية لمواصلة التطور.

الظهير الأيسر: كان النجم البرازيلي "مارسيلو" يصارع لوحده هناك ونادرًا ما يتم إشراك "ناتشو" لتعويضه على عكس المراكز الأخرى التي كان يحظى فيها اللاعبون بفترة راحة أكبر، لكن الفريق تعاقد في مستهل المركاتو مع "ثيو هيرناديز" لتحل هذه المشكلة، فهذا الأخير بصم على مستويات رائعة مع ديبورتيفو آلافيس وهو يوفق بذكاء بين العمل الدفاعي والهجومي. طويل القامة وقوي بدنيًا، ما يساعده على التغطية بالشكل المناسب والقتال على الكرات، لكنه سريع ومهاري أيضًا ولطالما خدم زملاءه بالكرات العرضية والتمريرات الجانبية. اللاعب من بين أكثر العناصر الواعدة في الليجا وإذا ما استمر في التطور، فهو قد يصبح واحدًا من بين الأفضل في مركزه مستقبلاً.

الظهير الأيمن: "داني كاربخال" هو واحد من بين الأفضل في العالم في هذا المركز ولا نقاش في ذلك، لكن بديله "دانيلو" لا يقدم أبدًا نفس الضمانات ولا يرتق حتى لجزء من المستويات الرائعة التي يقدمها، فهو ضعيف في التغطية ولطالما وقع في هفوات فادحة في عدة مناسبات. قد يقول البعض أنه تحسن قليلاً، لكن المباريات أمام الفرق المتواضعة ليست أبدًا مقياسًا وعيبه يظهر بوضوح كلما شارك في إحدى المواجهات المهمة، فهو يخطئ أحيانًا حتى في تسليم واستلام الكرة وهو بكل تأكيد لا يليق بناد عملاق كريال مدريد.

وبهذه الوضعية، من الأفضل للفريق أن يبيع الظهير البرازيلي وينتدب عنصرًا عاديًا بدلاً منه. لا أتحدث عن اسم رنان بمؤهلات عالية، لكن على الأقل أحد اللاعبين الذين يمنحون الفريق ضمانات دفاعية بدون أي تهور ولا مشكلة إذا كانت إمكانياته في المساندة الهجومية متواضعة، فنحن نحكي في النهاية عن بديل.

متوسط الميدان الدفاعي: لن يبق "كاسميرو" وحده من ينشط هناك، فقد استرجع الفريق "ماركوس يورينتي" من آلافيس بعد انتهاء إعارته وهو مميز جدًا في التدخلات وقطع التمريرات كما أنه دقيق جدًا في تمريراته (87 في المائة) ويخدم الهجوم كثيرًا بكراته الذكية والطويلة.

متوسط الميدان: لا احتياجات للفريق هناك، فكروس ومودريتش من بين ألمع النجوم في مراكزهما ولهما بديل بارع وواعد جدًا وهو بطبيعة الحال الكرواتي "ماثيو كوفاسيتش"

صانع الألعاب: أصبح النادي الملكي أكثر تشبثًا من أي وقت مضى بالدولي الإسباني "فرانشيسكو إيسكو" نظرًا لتوهجه والمستويات الخرافية التي أظهرها في المرحلة الأخيرة من 2016/2017 حتى أنه كان أفضل مواسمه رقميًا وفنيًا، لكن هناك في المقابل من بات قريبًا جدًا من الرحيل والحديث هنا عن الكولومبي "خاميس رودريجيز" الذي كانت الجماهير قد حيته في آخر مباراة على أرضية ميدان "سانتياجو برنابيو" وكأنها تودعه.

الكولومبي ارتبط بمانشستر يونايتد منذ عدة أسابيع والتقارير تحكي عن صفقة تفوق ال50 مليون يورو، لكن الريال لن يكون بحاجة لانتداب اسم رنان لتعويضه، فهو لم يكن أصلاً ذو أهمية جوهرية ولن يؤثر كثيرًا على المنظومة، زد على ذلك تواجد الفتى الأندلسي والحلول التكتيكة الكثيرة التي لا يدخل خاميس أبدًا في حساباتها.

 الجناح الأيمن: يكفي أن نذكر بأن جارث بيل أصيب الموسم الماضي مرارًا وتكرارًا، لكن النادي لم يعاني في غيابه وكان "لوكاس فاسكيز" معوضًا ناجحًا جدًا له، فقد كان يفيد كثيرًا فريقه بقتاليته، سرعته ومهاراته التي كان يستعين بها للاختراق وتقديم التمريرات لزملائه، ربما عيبه الوحيد هو فعاليته الضعيفة أمام المرمى.

الانتقادات طالت الويلزي النفاث وأُطلق عليه وصف "اللاعب الزجاجي"، لكن من المستبعد جدًا التخلي عنه، فالفريق يريد الاستفادة منه بشكل أكبر ويثق أن في جعبته المزيد والمزيد. اللاعب كان أصلاً يظهر مستويات مميزة كلما شارك، لكن لسوء حظه كانت الإصابة لا تفارقه ويأمل المسؤولون أن تكون معاناته هذه قد انتهت ويلعب بشكل منتظم في المواسم القادمة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا