برعاية

نهائي كأس الملك | نقاط قوة وضعف ألافيس

نهائي كأس الملك | نقاط قوة وضعف ألافيس

تعرف على التفاصيل التي تعنيك عن ألافيس

بقلم | طه عماني | فيس بوك | تويتر

لا شك أن برشلونة سيكون المرشح الأول للفوز بنهائي كأس الملك الذي سيجمعه بألافيس يوم السبت المقبل على أرضية ملعب فيثنتي كالديرون، فالفوارق الفنية والفردية بين الفريقين كبيرة جدًا، وإن احتكمنا للمنطق الذي لا تعترف به كرة القدم دائمًا، فإن اللقب سينتهي في خزائن النادي الكتلوني.

لكن، وبما أن الكرة ليست علمًا صحيحًا ولا تتماشى كثيرًا مع المسلمات المكتوبة على الورق، فإن ألافيس سيدخل أرضية الملعب وعينه على خلق المفاجأة والفوز بلقب الكأس الأول في تاريخه، وإن كان ذلك على حساب ليونيل ميسي ورفاقه الذين يسعون لتفادي الخروج بلا ألقاب هذا الموسم عن طريق التتويج بلقب الكوبا الذي لن يُغنيهم من جوع في جميع الأحوال.

لن تكون المُباراة بالسهولة التي ينتظرها البعض، خاصة من يرتكزون على مُباراة الدوري الإسباني التي فاز بها الفريق الكتلوني على أرضية ملعب فيتوريا بسداسية نظيفة، فتلك المُباراة كانت مُباشرة بعد ضمان الفريق الباسكي التأهل لنهائي الكوبا ولعبها بتغييرات كثيرة ومنقوصًا من 6 لاعبين مهمين، كما لا يجب أن ننسى أننا أمام أحد الفرق التي تمكنت من الإطاحة ببرشلونة على أرضه هذا الموسم والفوز عليه في الكامب نو بهدفين لهدف.

فريق ماوريسيو بيليجرنو أظهر مجموعة من النقاط المضيئة هذا الموسم والتي سنحاول التطرق لها في موضوعنا هذا رفقة النقاط السلبية أيضًا التي على الفريق تفاديها إن هو أراد الإبقاء على حظوظه لمقارعة البارسا.

فريق تنافسي: من تابع ألافيس هذا الموسم يعرف جيدًا أنه كان قادرًا على التصعيب من مهمة كل الفرق التي واجهها في الدوري الإسباني، ولم ينبطح سوى في مناسبات قليلة جدًا كتلك التي سقط فيها أمام البارسا بسداسية نظيفة. ألافيس يتسم بسمات الفرق الباسكية التي تدخل أرضية الميدان من أجل الدفاع باستماتة عن القميص التي تحمله، وهو أمر سيكون مهمًا جدًا من أجل مقارعة فريق مثل البارسا.

قوة خط الدفاع: يُعد خط دفاع ألافيس أقوى خطوطه وأكثرها تقديمًا للضمانات. الفريق الذي يدربه المدافع الأرجنتيني السابق ماوريسيو بيليجرينو يمتلك خامس أفضل خط دفاع في الليجا في موسم 2016/2017 بعد أن تلقى 43 هدفًا في 38 مباراة، وذلك خلف كل من ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد وفياريال. الفريق يملك حارسًا مميزًا جدًا قدّم موسمًا رائعًا، والأمر يتعلق بباتشيكو.

يتبقى الآن معرفة الطريقة التي سيُحاول بها بيليجرينو الحد من خطورة البارسا في الثلث الأخير من الملعب، فقد يعتمد على خماسي في خط الدفاع كما فعل في بعض المناسبات، كما قد يلعب بخطته المعتادة 4-2-3-1 من أجل البحث عن الضغط المتقدم ومنع البارسا من الخروج من مناطقه بسلاسة.

سرعة نقل الهجمة: يُعد ألافيس من بين الفرق المميزة في الهجمات المرتدة، فتحوله الهجومي سريع ويعتمد على لاعبين يملكون قدرات لا يُستهان بها في المواجهات الثنائية. الفريق الباسكي عادة ما يخلق مشاكل كثيرة للفرق التي تترك مساحات كبيرة في ظهرها مثل البارسا، ويعتمد كثيرًا على الأظهرة في ذلك كوضع ثيو هيرنانديز الذي يتمتع بسرعة وقوة بدنية كبيرة.

الكرات الثابتة: يُمكن اعتبار سلاح الكرات الثابتة من بين الأسلحة التي لا يُستهان بها بالنسبة لألافيس الذي يملك لاعبين فارعي الطول وقد يخلق مشاكل للبارسا في هذه النقطة، خاصة أن الفريق الكتلوني متواضع في الدفاع من هذه الوضعيات. الفريق الباسكي سجل 8 أهداف من الكرات الثابتة هذا الموسم في الدوري الإسباني، وقد يستغل ذلك في نهائي الكوبا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا