برعاية

الأهلي والهلال قمة السعودية في كأس خادم الحرمين

الأهلي والهلال قمة السعودية في كأس خادم الحرمين

تترقب جماهير الكرة السعودية مباراة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين بين الأهلي والهلال، في مباراة تحمل عنوانين مختلفين، فالأول يسعى إلى إنقاذ الموسم بطريقة جيدة ومرضية لعشاقه، وذلك بعدما فقد لقب الدوري لصالح الهلال الذي يتطلع بدوره إلى إسعاد جماهيره مرة أخرى.

وبحسب الأرقام والبطاقات التي بيعت، فإن المشهد سيكون رائعاً في ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة "الجوهرة المشعة"، إذ شهدت الأيام الماضية إقبالاً كبيراً على بطاقات حضور اللقاء من قبل الجماهير، وذلك بعدما كان مقرراً أن تجري هذه القمة يوم الجمعة، ليتغير الأمر بعدها وتصبح اليوم الخميس، بسبب مشاركة الفريقين في دور الستة عشر من مسابقة دوري أبطال آسيا، الأسبوع المقبل، وجاءت هذه من أجل أن يتحضر الفريقان بأفضل طريقة ممكنة للاستحقاق الخارجي، ولأخذ يوم إضافي للراحة وترتيب الأوراق. ومن المتوقع أن يحضر أكثر من 50 ألف متفرج هذه المباراة، وقد تم تقسيم المدرجات بالتساوي بين الطرفين.

مرّت هذه البطولة بالكثير من التغيّرات على مرّ التاريخ، فهي التي بدأت عام 1957، وكانت تقتصر على أندية المنطقة الغربية فقط، فتوّج بأول لقب نادي الوحدة، ولكن بعد ذلك تغيّرت هوية الفرق المنتصرة، ومع وصولنا إلى عام 2017 يحمل الأهلي في الوقت الحالي الرقم القياسي برصيد 13 لقباً، وهو يسعى إلى تعزيزه والوصول إلى الرقم 14، مع العلم أنه توّج باللقب الموسم الماضي.

في المقابل يحتل الهلال المركز الثالث في عدد بطولات هذه البطولة برصيد 7 كؤوس خلف الاتحاد الثاني (8)، وبالتالي هو يسعى إلى معادلة رقم غريمه التقليدي والاقتراب أكثر من الأهلي.

وكان الأهلي قد حقق أول لقبٍ له في البطولة عام 1962 وآخر لقب في عام 2016 كما ذكرنا. في المقابل، فاز الهلال بأولى بطولاته في هذه المسابقة عام 1961، فيما جاء التتويج الأخير عام 2015. أما بقية الأندية التي فازت باللقب فهي النصر في ست مناسبات، ونادي الشباب في ثلاث مرات (2008 و2009 و2014)، إضافة إلى نادي الاتفاق عامي 1968 و1985، وكذلك الوحدة في 1957 و1966.

جرت أول مباراة بين الأهلي والهلال عام 1976، وحينها ساد التعادل بدون أهداف أجواء القمة، ويعتبر الفوز بهدفٍ لمثله أكثر نتيجة تكررت في مواجهات الفريقين، إذ انتصر الهلال في 9 مناسبات، بينما تمكن الأهلي من الفوز في عشر مرات.

يحب البعض معرفة الكثير من الأرقام قبل النهائيات والقمم الكبيرة، فعلى سبيل المثال يعتبر أيقونة نادي الهلال سامي الجابر، والذي بدأ مسيرته عام 1986 وختمها عام 2006 أكثر من سجل في هذه المواجهة، إذ وصلت أهدافه إلى سبعة، ويأتي خلفه قائد نادي الهلال حالياً ياسر القحطاني الذي أحرز سبعة أهداف.

ننتقل بعدها إلى مواجهات الموسم الحالي، فالبداية كانت في السوبر المحلي، في أغسطس/آب 2016، حنيها تمكن الأهلي من الانتصار بركلات الجزاء بعد التعادل بهدف لمثله، حينها تقدم محمد البريك للهلال وعادل الهداف عمر السومة للأهلي. أما المواجهة الثانية فصبت لمصلحة الهلال الذي فاز بهدفين لواحد، يوم سجل البرازيليان ليو بوناتيني وكارلوس إدواردو هدفي نادي الهلال، فيما أحرز السومة الهدف الوحيد، وذلك خلال الجولة العاشرة من مسابقة الدوري السعودي. أما في المرحلة الثالثة والعشرين من المسابقة المحلية أيضاً والتي جرت يوم 4 إبريل/نيسان الماضي فتعادل الطرفان بدون أهداف.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا