برعاية

حكايات الكرة | أول لاعب في التاريخ يتخطى ثمنه مليون جنيهًا استرلينيًا

حكايات الكرة | أول لاعب في التاريخ يتخطى ثمنه مليون جنيهًا استرلينيًا

الحلقة الأولى من حكايات الكرة...

"قريبًا سنشاهد لاعبين يتم شراؤهم بـ150 و200 مليون يورو .. لو شاهد 300 مليون صينيًا احدى المباريات مقابل يورو واحد لكلٍ منهم فسيمكننا استعادة ثمن الصفقة في يومٍ واحد" .. هكذا كانت كلمات رئيس بايرن ميونخ أولي هونيس الذي اعترف بخطئه في توقع انخفاض سعر اللاعبين كما صرح قبل سنوات.

الحقيقة أن هونيس لم يبتعد كثيرًا عن الأسعار هذه الأيام فسعر بول بوجبا وصل إلى 120 مليون يورو بينما كان سعر جاريث بيل 100 مليون يورو في الوقت الذي اعتبار البعض سعر كريستيانو رونالدو ذي الـ94 مليون ضربًا من الجنون في 2009 آنذاك لكن الأيام أثبتت وأنه استحق كل يورو تم دفعه فيه.

لكن الحال لم يكن كذلك قبل أقل من 40 عامًا، فقد كان رقم المليون جنيهًا استرلينيًا شيء من الخيال في وقت من الأوقات حتى جاء جوزيبي سافولدي.

المهاجم الإيطالي ولد في بيرجامو في 21 يناير من عام 1947 ولم يكن أحد يعرف أنه سيكون أول لاعب كرة قدم في العالم يجتاز سعره المليون جنيهًا استرلينيًا.

فعندما بيع سافولدى من بولونيا إلى نابولى و هو بعمر 28 عاما بلغت قيمة الصفقة 2 بليون ليرة إيطالية ( 1,4 مليون جنيهًا استرلينيًا ) وكان ذلك فى عام 1975 فأحدث ضجة كبيرة فى الأوساط الرياضية العالمية قبل أن يستمر في الملاعب حتى 1979.

سافولدى -الرجل كبير السن الذي يظهر في الصورة الرئيسية للموضوع-حقق كأس إيطاليا 3 مرات، مرتان منها مع بولونيا ومرة واحدة مع نابولي في موسمه الأول فور وصوله بعد الصفقة الشهيرة .

ولم تغب الإنجازات الفردية عن خزائن اللاعب فقد حقق لقب هداف الكأس 3 مرات وكذلك لقب هداف الدورى مع بولونيا فى موسم 1972/1973 .

انتظرو موضوع عن اللاعب الايطالى جوزيبي سوفالدى و قصه المليون جنيه على موقع جول pic.twitter.com/D6zgD4Cijy

— Dr Adel Saad (@DrAdelSaad1976) January 30, 2017

محطاته كانت أتالانتا ثم بولونيا ثم نابولى ثم بولونيا من جديد فأتاﻻنتا وكأنه منحني يسير إلى القمة ثم يعود من حيث أتى بنفس التناسق علمًا بأن آخر مواسمه 1982/1983 قضاها مع أتاﻻنتا فى السيريا B.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا