برعاية

11 ميدالية.. تعرّف إلى أبطال مصر في بارالمبياد ريو11 ميدالية.. تعرّف إلى أبطال مصر في بارالمبياد ريو

11 ميدالية.. تعرّف إلى أبطال مصر في بارالمبياد ريو11 ميدالية.. تعرّف إلى أبطال مصر في بارالمبياد ريو

اللافت أن المدرب محمد موسى الديب، كان مدرب «محمد الديب» منذ عام 2014، وحتى فبراير (شباط) الماضي، حينها استغنت اللجنة البارالمبية عنه، كما قال لنا محمد الديب، في تصريحات خاصة لـ «ساسة بوست»، موضحًا: «لكن اللجنة البارالمبية المصرية مشته، عشان اللاعيبة حبّاه وكان بيطالب بحقوقها».

وعن شعوره لحظة الفوز، قال لنا الديب: «الحمد لله ربنا كرمني بالفوز بالميدالية الذهبية، لكن للأسف حزين من داخلي، لعدم اكتمال الفرحة بكل زملائي المشاركين في الدورة، والمصابين، وعدم وجود الكابتن محمد موسى معي، وهو الذي دربني، وله فضل كبير في تحقيق هذه الميدالية، بعدما شارك في تدريبي وعلمني ازاي أتدرب صح وأضع برنامجًا تدريبيًّا لنفسي».

وكشف الديب أن المشكلة كانت قائمة مع الجهاز الفني الجديد، مضيفًا: «كل اللاعبين بلا استثناء كان يدربون أنفسهم بأنفسهم»، ومتسائلًا: «لماذا أتى الاتحاد بمدير فني يتقاضى أموالًا لتدريبنا، وهو لا يُدربنا، والاتحاد عنده علم بهذا؟»، وقال الديب إن المدير الفني «ليس لديه جديد»، واللاعبون لديهم معلومات أكثر منه، مطالبًا وزير الشباب والرياضة بفتح تحقيق لمحاسبة المخطئين، وإثابة المُنجزين وعن المرتبات الشهرية للاعبي رفع الأثقال، من ذوي الاحتياجات الخاصة، قال لنا الديب: «مبناخدش ألف جنيه، كان الكابتن بيخصمهم بسبب التأخر أحيانًا عن موعد التدريب، في الوقت الذي يتقاضى فيه الأسوياء، في نفس الرياضات، من ثلاثة إلى خمسة آلاف جنيه شهريًّا». وعن المكافآت الأولمبية، قال الديب إن الوزير تعهد بمساواتنا بالأسوياء، وفي انتظار تنفيذ وعده.

وفازت الرباعة المصرية رحاب أحمد بالميدالية الفضية، في منافسات رفع الأثقال وزن 50 كجم نساء، وجاءت رحاب بالمركز الثاني بعد رفعها لوزن قدره 104 كجم، بفارق ثلاثة كيلوجرامات فقط عن الأوكرانية ليديا سولوفيوفا، صاحبة المركز الأول والذهبية، بعد تمكنها من رفع وزن قدره 107 كجم.

وفاز الرباع المصري محمد أحمد، البالغ من العمر 34 عامًا، بالميدالية الفضية في منافسات رفع الأثقال، وزن 107 كجم رجال، وجاء محمد بالمركز الثاني بعد رفعه لوزن 233 كجم، وتعد هذه هي المشاركة البارالمبية الأولى لمحمد، بعد سنوات من مشاركاته الرياضية العربية، والأفريقية، والدولية.

أما الرباع المصري عمر محمد فاروق، الشاب ذو الـ 24 عامًا، فقد تمكن من الفوز بالميدالية الفضية، في أول مشاركة له، في منافسات رفع الأثقال لوزن 107 رجال، وقد جاء فاروق في المركز الثاني، من بين ثمانية منافسين، بعد رفعه لوزن 235 كجم، وتفوق عليه الرباع الإيراني رحمان سميدان، الذي تمكن من رفع وزن 300 كجم.

وقد تأهل الرباع المصري الشاب، لدورة ريو البارالمبية، من بوابة بطولة أوروبا المفتوحة بالمجر، التي جرت خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) للعام الماضي 2015، وكان من اللافت في حياة فاروق الرياضية أنه بدأها بممارسة رياضة السباحة، ولكن التفوق المصري العالمي في مجال رفع الأثقال، دفع فاروق لتغيير رياضته، لينضم إلى صفوف لاعبي رفع الأثقال المصريين، ويحقق هذا الإنجاز الكبير في أول ظهور له بدورة الألعاب البارالمبية.

وفازت الرباعة المصرية فاطمة عمر بالميدالية الفضية، في منافسات رفع الأثقال وزن 61 كجم نساء، وجاءت فاطمة بالمركز الثاني بعد رفعها لوزن قدره 140 كجم، لتدخل التاريخ الرياضي كونها أول لاعبة في التاريخ تحصل على خمس ميداليات بارالمبية، فبجانب الفضية الأخيرة، حصلت فاطمة على أربع ميداليات بارالمبية في دورات: سيدني 2000، وأثينا 2004، وبكين 2008، ولندن 2012.

وغرّد العداء المصري مصطفى فتح الله، خارج سرب رفع الأثقال، بحصوله على الميدالية الفضية في سباق 100 متر عدو بـ «ريو» ، وجاء فتح الله في المركز الثاني، بعدما قطع المسافة في زمن قدره 11.54 دقيقة، بفارق ضئيل عن العداء الجنوب أفريقي «كارلو دو تويت»، الذي جاء بالمركز الأولى، بعد قطعه المسافة بزمن قدره 11.45 دقيقة.

وتعد هذه الميدالية البارالمبية لفتح الله، هي الميدالية الوحيدة التي حصلت عليها مصر حتى الآن، خارج منافسات رفع الأثقال، ولم يتوقف مشوار فتح الله في دورة ريو عند هذا الحد، إذ صعد العداء المصري، أمس الخميس، إلى نهائيات منافسات ألعاب القوى لمسافة 400 متر، لتجدد أمامه، وأمام زميله محمد عبد اللطيف، الفرصة لحصد ميداليتين أخيرتين لمصر في ألعاب القوى.

أما الرباعة المصرية أمل حفني فقد تمكنت من الفوز بالميدالية البرونزية، في منافسات رفع الأثقال لوزن 67 كجم نساء، وجاءت أمل في المركز الثالث في المنافسات، بعد رفعها لوزن قدره 108 كجم في المحاولة الثانية، بعدما فشلت في رفع الوزن نفسه في المحاولة الأولى لها.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا