برعاية

نصف مليار ريال يورط الأندية السعودية لدى «الفيفا»

نصف مليار ريال يورط الأندية السعودية لدى «الفيفا»

دخلت أغلب الأندية السعودية في الآونة الأخيرة نفقاً مظلماً تحت وطأة الديون المتراكمة والأزمات المالية المتلاحقة، الداخلية والخارجية منها على وجه الخصوص التي تجاوزت الـ500 مليون ريال، تمثل مستحقات متأخرة للاعبين ومدربين ووسطاء، وشكاوي وصلت لأكثر من 50 قضية خارجية لازالت منظورة وهو ما كان طريقا سالكا أمام لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" لسن سكينها بداية من سحب ثلاث نقاط من نادي الاتحاد في "دوري جميل" على ذمة قضية لاعب الوسط الأرجنتيني داميان مانسو، لعدم سداد مبلغ لم يتجاوز عشرة الآف دولار فقط والتهديد بعقوبات أخرى، ولم يقف الأمر عند هذا الحد ليأتي قرار آخر بحرمان نادي الشباب من التعاقدات الشتوية بسبب عدم منح المدافع الأردني طارق خطاب باقي مستحقاته المالية والبالغة 100 ألف دولار بعد الشكوى التي تقدم بها للاتحاد الدولي.

ولازالت الصورة ضبابية حول سلامة الأندية السعودية من ضربات جديدة من"الفيفا" في ظل سوء عملية التعاقدات الخارجية وتحميل عاتق خزائنها مبالغ كبيرة إضافية سببت أزمات متوالية، مع عدم المتابعة وإنهاء المخاطبات والملاحظات الدولية أولا بأول.

ومازاد الأمر سوءاً في مشهد أغلب "أندية جميل" هو جهل وعدم قدرة مجالس تلك الأندية عن توفير حلول دائمة أو حتى مؤقتة، لقضاياها المالية، في ظل فراغ إداري محبط ومستمر.

اتحاد الكرة الجديد برئاسة عادل عزت على الرغم من أنه وجد التركة كبيرة إلا أنه يسعى بعد الانتهاء من حصر جميع القضايا والمطالب لاتخاذ قرار يهدف إلى تخفيف العوائق المالية وإيجاد حلول لإيقاف الهذر المالي، وسوء التعاقدات الخارجية.

الأوضاع المالية الجارية في الأندية السعودية تسير على صفيح ساخن، ربما يحرق معه طموحاتها الموسم الحالي والفترة المقبلة، إذ تلوح في الأفق بوادر بعقوبات دولية أخرى في ظل عدم سداد المطالب المالية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا