برعاية

ما الفرق بين الرجبي وكرة القدم الأمريكية؟

ما الفرق بين الرجبي وكرة القدم الأمريكية؟

بالنسبة للمتابع العربي الذي لم يسبق له الإقامة في بلاد تلعب الرجبي وكرة القدم الأمريكية، فإنهما رياضتان متشابهتان، يجري فيهما الشخص بالكرة حتى يضربه شخص أخر، ثم يتراكمون فوق بعضهم البعض، وتتكرر الحالة.

الرجبي وكرة القدم الأمريكية من أنجح الرياضات على مستوى الشعبية والاقتصاد في العالم، وهذا دليل على قدرتهما لجذب الناس، مما يعني أنهما لعبتان ممتعتان عندما تفهم ما يجري على أرض الملعب، لكن رغم تشابه منطق اللعبتين من بعيد، هناك فروق عديدة.

الأصل هو الرجبي .. لكن كيف انشقت كرة القدم الأمريكية؟

بالأصل، الرياضة هي الرجبي، أي أنها لعبة أقدم، ووصلت أمريكا وكندا مع المستعمرات البريطانية وجنودها.

لعبة الرجبي باتت تأخذ شكلاً قانونياً في القرن الثامن عشر، في حين أن أصول كرة القدم الأمريكية تعود للقرن التاسع عشر، وهي لعبة نشأت متأثرة بممارسة طلاب الجامعات الأمريكية لها.

في نفس وقت وصول اللعبة لجامعات أمريكا، كانت هناك كرة القدم التي نعرفها تنتشر، فحاولت جامعات منها هارفارد وييل وكولومبيا وبرينستون تغيير بعض القوانين، بشكل يعطيها مرونة، ويسرع من رتمها مستفيدين من كرة القدم العادية، ومن أهم الأمثلة جعل عدد اللاعبين 11 بدلاً من 15.

يقال إن السبب في هذا الانشقاق ليس فقط وصول كرة القدم إلى أمريكا مع وصول الرجبي، بل لأن الأمريكيين بشكل عام أرادوا التميز بكل شيء يمارسونه، فهم مثلاً امتلكوا قوانين مختلفة في كرة السلة حتى زمن قريب، وكذلك الحال لديهم قواعد خاصة في البيسبول.

كرة القدم الأمريكية يلعبها 11 لاعباً على أرض الملعب، بعدد لا محدود من التغييرات بطريقة تشبه كرة السلة بحيث يعود من تم استبداله.

في حين يلعب الرجبي 15 لاعباً، مع وجود 7 تبديلات بقاعدة من يخرج لا يعود، إلا لو لم يتبق غيره في الاحتياط بسبب الإصابات.

الرجبي هي كرة قدم أمريكية للرجال!

في أي نقاش يخوضه عشاق الرجبي مع نظرائهم الأمريكيين بخصوص اللعبة، يكون هناك جواب شهير “إن لم تعرفوا الرجبي، فهي كرة قدم أمريكية يلعبها الرجال”.

الرجبي أكثر من حيث الاحتكاكات، كما أن لاعبيها لا يرتدون الملابس الواقية، باستثناء واقي الأسنان حسب القانون، مع شرعية ارتداء اللاعب لبعض الوقاية البسيطة على رأسه وكتفه لكن بتجهيزات متقدمة مثل كرة القدم الأمريكية.

ومما يدعم رأي هؤلاء، أن لاعب الرجبي الواحد يتعرض لـ 16 احتكاكاً وضربة مباشرة في المباراة، مقابل 4 ضربات لنظيره في كرة القدم الأمريكية، مع فارق أن قوة الضربة في الأخيرة يكون أعلى بسبب ضم السرعة إليها.

فارق السرعة هو ما يجعل الكرة الأمريكية عادة أفضل للمشاهدة لمن لا يعرف القانون، وهو ما يجبر اللاعبين على ارتداء ملابس واقية خصوصاً للرأس، لأن في الرجبي شكل الدفاع يشبه الصورة التالية، حيث ينتظر خط الدفاع المستحوذ على الكرة، وبالتالي لا يجري كثيراً ولا يذهب سريعاً، فتكون الضربة أقل قوة، في حين أن كرة القدم الأمريكية لا تأخذ نفس الشكل الدفاعي مما يجعل الضربة أقوى، وحسب التقديرات فإن الضربة في الكرة الأمريكية أقوى 3 مرات من الرجبي.

الاختلاف الأساسي في اللعبتين يأتي من طريقة التسجيل، فكرة القدم الأمريكية تقوم على حمل الكرة لما يسمى خلف خط الخصم، وعندما تصل إلى هناك تسمى هذه النقطة “لمس الأرض”، في حين هناك النقطة التي يتم تسجيلها من خلال الركل بين قائمي المرمى وتسمى نقطة الملعب.

في الرجبي يتشابه المفهوم، حيث يجب حمل الكرة إلى خط الخصم فيما يعرف بنقطة المحاولة، أو بالتسديد من بعيد بين القائمين فيما يسمى نقطة الإسقاط.

هنا فارق بسيط بين نقطة لمس الأرض الأمريكية ونقطة المحاولة في الرجبي، ففي أمريكا لا ينبغي أن تضع الكرة على الأرض لتحتسب النقطة، ويكفي أن يجتاز اللاعب الخط معها، في حين مع الرجبي لا بد من وضع الكرة على الأرض.

طبعاً هناك فارق في احتساب النقاط، في كرة القدم الأمريكية نقطة لمس الأرض تعتبر 6 نقاط، في حين أن نظيرتها “المحاولة” تساوي 4 نقاط في الرجبي، مع وجود فرصة النقاط الإضافية في اللعبتين، حيث يتم منح الفريق المسجل فرصة التسديد.

أما نقطة الملعب مقابل نقطة الإسقاط، فهي تعادل 3 نقاط في أمريكا وكذلك الحال في الرجبي، علماً أنها كانت 4 نقاط في الرجبي حتى عام 1984.

الفارق في نقطة الملعب مقابل نقطة الإسقاط، أن في أمريكا هناك مختص بالتسديد، ولكن في الرجبي تؤخذ الأمور بعفوية أكثر.

لا داعي للمس الكرة الأرض في كرة القدم الأمريكية لاحتساب النقاط

تعتبر كرة القدم الأمريكية متطورة تكتيكياً وخططياً أكثر من الرجبي، فرغم وجود الجانب البدني فيها، لكن لا بد من تطبيق أفكار خططية متعددة، واستخدام تشكيلات متوازنة ما بين السرعة والقوة وحتى المكر.

الرجبي بما أنها كانت بالأساس شكلاً من أشكال التدريب العسكري، قبل جعلها رياضة، فهي لعبة بدنية تعتمد قدرة اللاعب على الصمود في وجه الاحتكاكات، ولا يظهر فيها الجانب الخططي أو حتى الجانب الفني مثل السرعة والذكاء إلا في مواقف محددة.

في الرجبي، يتشابه اللاعبون كثيراً بقدراتهم وواجباتهم، واللعبة انسيابية أكثر من دون توقف، في حين أن كرة القدم الأمريكية هي لعبة مهام وواجبات، بطريقة تشبه كرة اليد، فهناك بعض اللاعبين لايتم استخدامهم إلا في مواقف محددة ثم سحبهم.

ومن الناحية التكتيكية أيضاً، هناك حالات متقدمة في كرة القدم الأمريكية تؤثر تحكيمياً، مثلاً لو فشل الفريق بالتقدم 10 ياردة خلال 4 لعبات يتم اعتبارها مخالفة وتنقل الكرة إلى الفريق الأخر.

في كرة القدم الأمريكية إلقاء اللاعب الخصم الذي يملك الكرة على الأرض، يعني تحولاً بالاستحواذ، أو عند خروجه من أرض الملعب.

في حين أن في الرجبي يتم استخدام نفس القاعدة، لكن بسبب بطء اللعب يتم عادة التخلص من الكرة قبل السقوط مما يبقي الكرة في اللعب بعيداً عن استحواذ الخصم.

في الرجبي، عند حمل اللاعب إلى الأعلى أيضاً يتم تحويل الاستحواذ.

ويجوز في كرة القدم الأمريكية اعتراض لاعب لا يملك الكرة، في حين أن هذا ممنوع في الرجبي.

ويلاحظ أيضاً استهداف إيقاف اللعب في الرجبي لأقدام اللاعب أكثر من استهدافها الجزء العلوي، في حين أن كرة القدم الأمريكية تمزج بين الحالتين.

فيديو يوضح العرقلات في الرجبي:

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا