برعاية

الإصابات تتزايد والملاعب في قفص الاتهام

الإصابات تتزايد والملاعب في قفص الاتهام

جدة: يُمن لقمان 2016-10-31 11:12 PM     

أصبحت إصابات اللاعبين ظاهرة في الجولتين السادسة والسابعة لدوري جميل للمحترفين، حيث تعرض أكثر من لاعب لإصابة تغيبه عن اللعب والتدريبات أسابيع أو أشهرا طويلة، وكان آخرهم لاعب الاتحاد محمود كهربا الذي أصيب في مباراة الهلال والاتحاد.

الأسباب متعددة وفقا للمختصين، تتراوح بين سوء الإعداد وعدم اعتناء اللاعب بصحته، إضافة إلى الإجهاد، لكن أصابع الاتهام اتجهت مؤخرا نحو أرضيات الملاعب.

* ما يتردد عن أن أرضية إستاد درة الملاعب بالرياض تعرض اللاعبين للإصابات بسبب نوعيتها غير الجيدة، أقول إن أرض الملعب من أفضل الأرضيات في ملاعب المملكة، وتتميز بوجود أجهزة تقنية حديثة وغير عشوائية، وتقوم بالري في أوقات محددة دون تدخل خارجي، وإن نسبة الرطوبة وارتفاع منسوب الماء معروف.

* الملاعب هي الشماعة التي يعلق عليها البعض الأعذار جراء إصابات اللاعبين التي ربما تعود إلى سوء الإعداد أو التدريبات أو عدم اعتناء اللاعب بالصحة العامة، مبينا أنه في أوروبا يتميز جسد اللاعب الرياضي بالعضلات بغض النظر عن الطول، وذلك نظير الاهتمام الكبير من قبل اللاعب وناديه بالصحة الجسدية التي تساعده في اللعب دون التعرض للإصابات بكثرة.

* العديد من الدراسات بينت أثر أرضية الملعب على إصابات اللاعبين، حيث إن الإصابات الرياضية يؤثر فيها عاملان رئيسيان هما عوامل داخلية تتعلق بتشريح المفصل وقوة العضلات وغيرها، وعوامل خارجية منها أرضيات الملعب والأحذية التي يلبسها اللاعب.

* عند النظر إلى أنواع أرضيات الملاعب، فهناك ملاعب العشب الطبيعي وملاعب العشب الاصطناعي، وكل منها يتطلب تهيئة خاصة للاعبين، سواء في التدريبات أو الأحذية لتقليل خطر الإصابات الرياضية.

* تضاربت الدراسات في معدل الإصابات الرياضية ونوعيتها حسب نوعية أرضية الملعب، فهناك دراسات بينت أن خطر الإصابة في أرضية الملاعب الاصطناعية يوازي الخطر ذاته في الملاعب ذات العشب الطبيعي، فلم تسجل زيادة في معدل الإصابات أثناء اللعب على الملاعب ذات العشب الاصطناعي ذات المواصفات المعتمدة من الفيفا، إلا أنه قد توجد اختلافات بسيطة في مكان الإصابات، حيث لوحظ زيادة في معدل إصابات الكاحل وانخفاض معدل إصابات العضلات في تلك الملاعب مقارنة في الملاعب ذات العشب الطبيعي.

* لا بد من التأكيد على أن هذا ينطبق على العشب الاصطناعي بالمواصفات المعتمدة من "الفيفا".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا