برعاية

ما بعد المباراة | يوفنتوس يحتاج للمزيد من المبدعين، وسارّي لم يجهز للسيناريو الآخر

ما بعد المباراة | يوفنتوس يحتاج للمزيد من المبدعين، وسارّي لم يجهز للسيناريو الآخر

تحليل انتصار اليوفي على وصيفه في العام الماضي...

حقق يوفنتوس المراد ونجح في الخروج فائزًا من مباراة معقدة أمام ضيفه نابولي في مباراة شهدت "جرح تاني" لعشاق السيليستي بتسجيل البيبيتا هيجواين لهدف انتصار اليوفي ليفك اشتباك الـ1/1 ويضمن للبيانكونيري الصدارة المنفردة لأسبوع آخر.

لنرى تحليل جول لهذا اللقاء .

يوفنتوس | الكثير من اللاعبين غير المُبدعين 

■ يعاني يوفنتوس في المباريات التي تلعب فيها فرق قوية نسبيًا بشكل متحفظ أمامه على أرضه .. حدث ذلك أمام إشبيلية واليوم حدث أمام نابولي .. الفريق لا يستطيع خلق فرص مستمرة على المرمى بل تأتي في لمحات متفرقة فلا تشعر بعد ضياع الفرصة وأن هناك أخرى قادمة في الأفق في الدقائق التالية.

أليجري خاض المباراة بطريقة 3/5/2 وبترتيب كلاسيكي جدًا باللعب "مضطرًا" بهيجواين وماندجوكيتش إلى جوار بعضهما البعض في ظل غياب ديبالا لذلك كان غريبًا بالنسبة لي أن يلجأ للـ 3/5/2 في ظل الاضطرار للعب بمهاجمين كلاسيكيين إلى درجة كبيرة.

لكن مشكلة اليوفي الرئيسة اليوم لم تكن في وجود مهاجمين كلاسيكيين لا يجيدان التراجع للخلف والمساهمة في بناء الهجمة، بل كانت بشكل رئيسي في خط الوسط، فميراليم بيانيتش أبعد ما يكون عن المستوى الذي ظهر به مع روما وهو مستمر في ذلك في أغلب المباريات منذ بداية الموسم.

كذلك هيرنانيس ليس قادرًا على أداء المطلوب منه سواء دفاعًا أو هجومًا فيما خضيرة هو الوحيد الذي يمكن اعتباره جيدًا من هؤلاء الثلاثة بتوغلاته لداخل منطقة الجزاء سواء بالكرة أو بدونها.

■  حتى توغلات خضيرة توقفت بمجرد التحول لـ4/4/2 وذلك بعدما بات عليه أن يؤدي أدوارًا دفاعية أكثر بينما ازداد بيانيتش سوءً وسط عدم قدرة من أليجري على مساعدته ليتحول يوفنتوس لفريق يعول كثيرًا على انطلاقات كوادرادو من الجانب الأيمن مع بعض التوغلات الجيدة من أليكس ساندرو بينما اكتفى ليخشتاينر بالإفلات من التبديل لصالح مفتاح آخر هو داني ألفيش بسبب تبديل يوفنتوس الاضطراري بإخراج كيليني وتبديله الضروري جدًا باشتراك ستورارو بدلًا من هيرنانيس لتأمين التقدم بهدف هيجواين الغالي.

■  التبديل الثاني ليوفنتوس كان هو الأهم .. ماركيزيو يشترك ليمنح البيانكونيري نفسًا جديدًا في الملعب ويجعل المرء منا يتساءل عما إذا كان الشكل الحالي لوسط يوفنتوس سيصلح ليستمر الفريق بقوة في المعترك الأوروبي أم ماذا .. باعتقادي أن تواجد ماركيزيو مستقبلًا هو المفتاح وهو الأمل لوسط يوفنتوس في شكل أفضل له بكيزيو وخضيرة وبيانيتش الذي لا يملك اليوفنتوس ترف أن يفشل بعد فقدانه لبوجبا.

■  دفاع يوفنتوس كان جيدًا عندما يكون مطلوبًا منه أن يدافع! بمعنى أنك ستجد أصحاب الأرض في موقف ممتاز متمركز بشكل رائع عندما لا تكون الكرة معهم، لكن عندما تأتي الهجمة من احدى المرتدات فإنك كيوفنتيني لا يمكنك أن تثق في عدم ضربك لو كانوا لاعبو الخصم أكثر تركيزًا .. الأمر فعلًا يعتمد على المنافس لأن الوسط لا يقوم بدوره بشكل سليم في التصدي لتلك المرتدات بينما دفاع يوفي يجيد لعبة التمركز لكنه لا يجيد لعبة الحركية والتحرك بسرعة بنفس الكفاءة.

■  إن هدف هيجواين ثمين جدًا ليس فقط للرد على المشككين بل للرد على نفسه التشككة التي تعمل ألاعيبها في أي إنسان على وجه الأرض .. لا قيمة لإنسان من دون ثقة في النفس ويمكن أن تخسف بأي شخص الأرض لو انتزعت منه إيمانه بنفسه.. أهداف مثل هذه تنزع الشك انتزاعًا من قلب البيبيتا وقد كان الهدف مهمًا لطي صفحة نابولي ولو كان الهدف في سان باولو لتم طيها للأبد فعلًا.

■  مباراة اليوم أظهرت برأيي من جديد حاجة يوفنتوس إلى لاعبين أكثر إبداعًا .. لاعبين بقدرات خلّاقة .. لا يمكن لليوفي أن يكون هناك في الملعب 6-7 لاعبين على الأقل بدون قدرة على تقديم شيء مفاجئ للخصم، وهذا ما يظهر احتياج يوفنتوس لوجود دائم لديبالا ولاستفاقة بيانيتش كذلك حتى لا نجد ذلك الشكل الذي ظهر أحيانًا بانتظارنا لما سيفعله كوادرادو وإن لم يفعل، فلن يفعل اليوفي شيءً.

■  أختتم حديثي بالحديث عن الهدف الأول وفيه أكرر ما قلته من قبل عن يوفنتوس .. هو هدف تيبيكال يوفي .. استغلال أخطاء الخصم وعدم وجود رحمة أو شفقة حتى لو أتى هذا من مدافعك .. هذا الأنيق الذي يُدعى بونوتشي.

نابولي | سارّي لم يجهز للسيناريو الآخر 

■ لم أشعر وأن سارّي جهّز بشكل جيد لسيناريو التأخر في النتيجة، بل أن الفيق لم يتم تجهيزه حتى لتقديم هجمة منظمة واعدة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا