برعاية

خمسة دروس مقتبسة من لائحة الكرة الذهبية

خمسة دروس مقتبسة من لائحة الكرة الذهبية

بعدما تم الإعلان عن لائحة الـ 30 لاعبا المرشحين للمنافسة على جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية للاعب الأفضل في العالم، استخلصت المجلة الشهيرة عدة دروس من القائمة التي كانت شاهدة على تواجد أفضل اللاعبين في العالم 2016 وفقا لما قدموه من أداء مع فرقهم، خلال الموسم الماضي.

وثمة العديد من الدروس التي تستخلص من القائمة التي شكلت عدة مفاجآت للمتابعين سواء بتواجد لاعبين وغياب آخرين إضافة للعدد الكبير الذي مثلته كل البطولات الخمس الكبرى في القارة الأوروبية العجوز وغيرها من الملاحظات التي لن تنسى في تاريخ الجائزة التي انفصلت رسميا عن "فيفا".

1.الدوري الإسباني يحصد كل شيء

شكل عدد اللاعبين المتواجدين في قائمة المرشحين والذين يمثلون الدوري الإسباني ما نسبته 43% ضمن قائمة الـ 30 لاعبا فهناك 13 لاعبا هم ستة لاعبين من ريال مدريد (غاريث بيل، كريستيانو رونالدو، توني كروس، لوكا مودريتش وبيبي وسيرجيو راموس)، وأربعة برشلونة (أندريس إنييستا وليونيل ميسي ونيمار، لويس سواريز) وثلاثة من أتليتكو مدريد (دييغو غودين، أنطوان غريزمان، كوكي).

واحتل الدوري الإنكليزي الممتاز المركز الثاني بثمانية لاعبين وهم (سيرجيو أغويرو، كيفين دي بروين، زلاتان إبراهيموفيتش، هوغو لوريس، رياض محرز، ديميتري باييت، جيمي فاردي)، فيما جاء الدوري الألماني ثالثا ممثلا بـ 5 لاعبين وهم (بيير إيميريك أوباميانغ، روبرت ليفاندوفسكي، توماس مولر، مانويل نوير، أرتورو فيدال). وخرج ثلاثة لاعبين فقط من دوري الدرجة الأولى الإيطالي: (جيانلويجي بوفون، باولو ديبالا، جونزالو إيغوايين)، ولاعب واحد فقط من الدوري البرتغالي وهو باتريسيو.

غاب الدوري الفرنسي تماما عن اللائحة في مشهد اعتبرته المجلة الفرنسية بأنه يشبه "الصحراء القاحلة"، ويمكن للمتابع بأن يعتبر زلاتان إبراهيموفيتش جعل الأشهر الستة الأولى من عام 2016 في مشواره مع باريس سان جيرمان مثيرا، لكن للمرة الأولى منذ سنوات يغيب اللاعبين في فرنسا، إذ شهدت قائمة عام 2013 تواجد أربعة لاعبين وهم (إدينسون كافاني وفالكاو والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش وتياغو سيلفا)، قبل أن يجد زلاتان نفسه وحيدا في ترشيحات عام 2014 وعام 2015 وبالتالي فإن رحيله إلى إنكلترا هذا الصيف أشبه بما يكون نهاية تواجد لاعبي بطولة الدوري الفرنسي من قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية.

ورأت المجلة الفرنسية أن هذا العام مختلف عن العام الماضي، وذلك لأسباب عدة أبرزها الانفصال عن "فيفا" في الوقت الذي شهدت فيه القائمة ما اعتبرته "فرانس فوتبول" بـ "المفقودين الثمانية" وهم: كريم بنزيمة (فرنسا-ريال مدريد) وإدين هازارد (بلجيكا-تشلسي)، جيمس رودريغيز (كولومبيا-ريال مدريد) وخافيير ماسكيرانو (الأرجنتين-برشلونة) وإيفان راكيتيتش (كرواتيا-برشلونة) وأريين روبن (هولندا-بايرن ميونخ) ألكسيس سانشيز (تشيلي-ارسنال) ويايا توريه (ساحل العاج-مانشستر سيتي).

وبحسب المجلة فقد جاء في مقدمة هؤلاء مهاجم ريال مدريد كريم بنزيمة الذي استبعد لعدم الكفاءة وغيابه عن يورو 2016 إلى جانب إدين هازارد مع تشلسي حيث لم يقدم الأداء المنتظر خلال بداياته هذا الموسم، وكذلك الحال مع المنتخب البلجيكي، لكن تحسن الحال في اليورو قليلا ولكن الخروج المبكر للبلجيكيين لم يساعده.

وهناك الهولندي آريين روبن الذي عانى بشدة من الإصابات، والكولومبي جيمس رودريغيز الذي لم ينجح في إقناع زيدان ليصبح حبسا لمقاعد البدلاء، كما لم يتواجد يايا توريه بشكل لافت في عام 2016، فانضم للقائمة السوداء للمدرب بيب غوارديولا في مانشستر سيتي، وغاب الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو وإيفان راكيتيتش رغم أن الأخير ساعد كرواتيا للوصول للدور الستة عشر من نهائيات كأس الأمم الأوروبية عام 2016 والتشيلي أليكسيس سانشيز.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا