برعاية

زلاتان إبراهيموفيتش.. 35 عاما مسيرة أسطورية مغلّفة بـ"الجدل"

زلاتان إبراهيموفيتش.. 35 عاما مسيرة أسطورية مغلّفة بـ"الجدل"

يحتفل النجم السويدي، زلاتان إبراهيموفيتش بعيد ميلاده الـ35 اليوم الإثنين بعد مشوار حافل بالألقاب، دوّن خلاله "إبرا" اسمه بأحرف من ذهب في سجلات كبرى البطولات الأوروبية التي لعب بها على غرار دوريات: الهولندي والإيطالي والإسباني والفرنسي والإنكليزي، ما جعله لاعبا استثنائيا حظي بكثير من الأضواء في وسائل الإعلام ولا يزال.

اللاعب السويدي ولد في 3 أكتوبر/تشرين الأول من العام 1981 لأب بوسني مسلم وأم كرواتية هاجرا إلى السويد، ليطلقا ابنهما في رحلة نجومية منذ الانتقال لصفوف فريق مالمو السويدي في مسقط رأسه ووصولا لنادي مانشستر يونايتد الإنكليزي الذي أتاح له إكمال حلقات البطولات الكبرى باستثناء بطولة الدوري الألماني.

يعد زلاتان أحد أبرز هدافي الكرة الأوروبية، نظير سجله الممتلئ بالأهداف، فقد لعب زلاتان لأندية مالمو السويدي وسجل مع الفريق 16 هدفا، فيما سجل مع أياكس أمستردام الهولندي 35 هدفا، ومع يوفنتوس الإيطالي 23 هدفا، وكان الحصاد البارز في مسيرته مع إنتر ميلان حينما سجل 57 هدفا، منها 25 هدفا في "الكالتشيو" موسم 2008-2009، ثم سجل لبرشلونة الإسباني 16 هدفا، وميلان الإيطالي 14 هدفا، وفي النهاية سجل مع باريس سان جيرمان الفرنسي العدد الأكبر من الأهداف 113 هدفا، لينال لقب الهداف التاريخي لناديه الباريسي على مر العصور.

ولم يكن زلاتان ليسجل على صعيد الأندية فحسب، فعلى الرغم من أنه لم يتوج بأي لقب مع منتخب بلاده السويدي، إلا أنه سجل مع منتخب بلاده (62) هدفا وشارك في 116 مباراة من بينها كأس العالم 2002 و2006 وكذلك بطولة أمم أوروبا 2004 و2008 و2012. وبعد خروج السويد من يورو 2016 قرر الاعتزال دوليا بعد مسيرة دامت أكثر من 15 عاما.

ويعتبر كثيرون أن الهدف الذي سجله في مرمى المنتخب الإنكليزي في مباراة ودية أقيمت عام 2013 هو أجمل أهداف زلاتان على الإطلاق طيلة مسيرته والذي جاء بضربة مقصية مذهلة للغاية ومن مكان بعيد عن المرمى.

مثلما أن مسيرة النجم السويدي ممتلئة بالأهداف فهي مليئة أيضا بالألقاب. وقد حقق إبراهيموفيتش ما لم يحققه لاعبون كثر، ففاز مع أياكس بالدوري الهولندي الممتاز مرتين وبكأس هولندا ودرع يوهان كرويف، ومع اليوفي توج بلقب الدوري الإيطالي مرتين على الرغم من فضيحة التلاعب الشهيرة، كما نال مع إنتر ميلان لقب الدوري الإيطالي 3 مرات وكأس السوبر (2)، فيما تمكن من التتويج مع برشلونة بلقب الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني مرتين وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

ونجح إبرا في التتويج بلقب الدوري الإيطالي مجددا مع نادي ميلان، وكذا الحال أيضا في كأس السوبر الإيطالي، ثم حطم الأرقام في فرنسا مع باريس سان جيرمان حينما نال لقب الدوري الفرنسي (4) مرات وكأس الأبطال الفرنسي (3) مرات وكأس الرابطة الفرنسية (3) مرات وكأس فرنسا مرتين، قبل أن ينتقل لمانشستر يونايتد الذي توج معه لغاية الـ35 من عمره بلقب درع الاتحاد الإنكليزي.

مشاكل لا تنتهي وتصريحات نارية

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا