برعاية

ما بعد المباراة | هجوم برشلونة يتماشى مع أي طريقة!

ما بعد المباراة | هجوم برشلونة يتماشى مع أي طريقة!

لكن هناك تساؤلات في الدفاع!

   تحليل | محمود عبد الرحمن     تابعه عبر تويتر  

تخطى برشلونة تعثره أمام ألافيس في المرحلة الماضية، على أفضل ما يكون، حين أمطر شباك صاعد آخر وهو ليجانيس بخماسية مقابل هدف وحيد ضمن منافسات الجولة الرابعة من عمر مسابقة الدوري الإسباني.

■ لم يكن هناك أي معنى للتنظيم في فريق ليجانيس، لا يمكن بأي حال من الأحوال اللعب بهذه الطريقة أمام فريق بحجم برشلونة.

 الفريق الصاعد هذا الموسم لعب بطريقة انتحارية تقريبًا أمام فريق «شرس» هجوميًا، باعتماده على أسلوب الضغط العالي، لكن بطريقة ساذجة كانت سلاحًا فاسدًا استفاد منه برشلونة لا العكس.

الفريق ضغط في الأمام وترك مساحات واسعة بالخلف، لدرجة أنه استخدم 5 لاعبين للضغط على برشلونة من عند دفاعه، لكن هل ظن أن بمقدوره حرمان برشلونة من الخروج بالكرة من مناطقه بهذا الضغط العشوائي غير المنظم؟! استحالة!

برشلونة كان يضرب هذا الضغط بمنتهى السهولة، وما إن وصلت الكرة لميسي أو نيمار أو سواريز، خرج 5 لاعبين من ليجانيس من اللعب، واستفرد مهاجمو برشلونة بالدفاع الهش للخصم، وسط مساحات شاسعة.

بإمكانكم مراجعة الهدف الأول لميسي كيف وجد مساحة كبيرة ودون وجود أي حماية تذكر من لاعبي الوسط، إلى أن اخترق منطقة الجزاء وسجل.

طريقة الضغط العالي تتطلب لُحمة الفريق وتقارب الخطوط، لكن كنت تشعر أن ليجانيس يضغط في الأمام بشكل بطريقة عشوائية، جعلته صيدًا سهلاً لبرشلونة المتمرس في القدرة على التمرير الدقيق والخروج بالكرة من مناطقه بمنتهى السهولة، والحسم في الثلث الأخير.

أمام برشلونة وبعودة مثلثه الهجومي، لا يجب أن «ترمي نفسك في التهلكة» بهذا الأسلوب، وأن تجعل في كثير من الأحيان نيمار وميسي وسواريز يواجهون 4 مدافعين تائهين!

الأمر لم يكن بحاجة لهذا التعقيد، أو المجازفة غير المحسوبة، كان على ليجانيس اللعب بواقعية، والتكتل بشكل حقيقي داخل الميدان، واللعب بدفاع متأخر، والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة، لا سيما أنه يمتلك بالفعل لاعبين أصحاب سرعات مثل داروين ماتشيز الذي عذب ماسكيرانو في الجهة اليمنى، والمهاجم كوني، كانوا سيخدمونه في إنجاح هذا الأسلوب.

الأغرب أن ليجانيس نفسه في المراحل الأولى من الليجا وتحديدًا من مباراة سيلتا فيجو في الافتتاح والتي فاز بها، لعب بتأمين حقيقي في الدفاع وبكثافة، ونجحت الطريقة جدًا، فهل من المعقول أن تدافع أمام سيلتا فيجو، وتفتح خطوطك أمام برشلونة؟!

■ بخلاف التنظيم السيء لليجانيس وفشله في تطبيق أسلوب الضغط العالي، دفاع الفريق كان مزريًا،  كان يُضرب بمنتهى السهولة، مدافعوه كانوا يتساقطون في المواجهات الفردية، ناهيك عن سوء تمركز وعدم رقابة، وضعف في الضغط على حامل الكرة.

 برشلونة | أسئلة عن الدفاع! 

■ يوم بعد الآخر يضرب الثلاثي الناري في هجوم برشلونة «ميسي، سواريز، نيمار» المثل، ليس فقط في نجاعتهم الهجومية، وانسجامهم، وجعل يد برشلونة هي العليا في أي مباراة، بل بإعلائهم لمصلحة الفريق عن أي مجد شخصي، ودون أي أنانية.

انظروا كيف مرر ميسي إلى سواريز، وكيف مرر سواريز إلى نيمار في أهداف الفريق، رغم أن ميسي وسواريز كانا في وضعيات مناسبة للتسجيل، هنا تغلبت المصلحة العامة، وهنا تضاف قيمة جديدة للثلاثي الرائع.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا