برعاية

ما بعد المباراة | أين مونتيلا؟

ما بعد المباراة | أين مونتيلا؟

التحليل الفني لخسارة ميلان أمام أودينيزي

تحليل | تامر أبو سيدو -

تلقى ميلان خسارته الثانية في الموسم والأولى على ملعبه بسقوطه أمام أودينيزي بهدف دون مقابل أحرزه بيريكا في الدقائق الأخيرة من المباراة التي احتضنها ملعب سان سيرو في ميلانو.

دعونا نحلل أداء الفريقين ...

ميلان | لا شيء يُذكر !

لعب ميلان أسوأ مباراة له في الموسم، خاصة من الناحية الهجومية، فالأداء لم يكن سوى تمريرة تتلو تمريرة وفي النهاية لا يحدث شيء ! الفريق استحوذ بنسبة 64% ومرر 446 تمريرة بنسبة نجاح 89% لكنه لم يُسدد سوى مرتين على المرمى و14 تسديدة خارج المرمى ! تسديدتين فقط حصيلة كل أداء الميلان الهجومي على ملعبه أمام فريق لا يُعد من الكبار أو الفرق الصعبة جدًا ! هذه الأرقام توضح تمامًا سلبية وعقم الهجوم الروسونيري.

ميلان افتقد اليوم لنيانج، ومونتيلا لم يجد الطريقة المثالية لتعويضه، وضع بدلًا منه بونافينتورا في الجناح الأيسر للهجوم ووضع خلفه سوزا كلاعب وسط أيسر ... لكن المشكلة أن بونافينتورا كان يعود لوسط الملعب ليستلم الكرة ويبدأ الهجمات، ومن ثم يبحث عن لاعب أمامه يُمرر له فلا يجد أي أحد ! لا سوزا يتقدم ولا أنتونيلي يتقدم ! هذا خلل تكتيكي واضح من المدرب بعدم منحهما تعليمات بهذا أو منح بونافينتورا تعليمات بترك دور صناعة اللعب لسوزا والبقاء هو في الأمام كما يفعل نيانج. نتيجة هذا كان بونافينتورا يضطر للاحتفاظ بالكرة انتظارًا لتحرك أحد اللاعبين أو يُحاول المراوغة الفردية والدخول لعمق الملعب وفي كل الأحوال كانت الهجمة تتوقف هنا وتفسد تمامًا.

الأمر ذاته كان في الجانب الأيمن، لكن سوزو كان متقدمًا للأمام .. يستلم الكرة لا يجد أحدًا ليمرر له ولذا يُحاول الدخول للعم والتسديد بقدمه اليسرى أو لعب تمريرة عرضية باليمنى .. وفي الحالتين الهجمة تتوقف لتفوق دفاع أودينيزي ! في الشوط الثاني تحسن الأمر قليلًا في اليمين لأن أباتي بدأ يتقدم لكن الأمر لم يختلف في اليسار حتى مع دخول دي شيليو بدلًا من أنتونيلي المصاب.

ما لا أجد له تفسيرًا أبدًا، هو إعجاب مونتيلا بأداء ميلان لمدة 79 دقيقة ! فالمدرب لم يجر تغييره الفني الأول سوى عند تلك الدقيقة حين أخرج سوزا وأشرك هوندا (التغيير الأول كان للإصابة) ! لماذا لم يحاول إصلاح مشاكل الفريق قبل تلك الدقيقة؟ هل كان راضٍ ومعجب بالتعادل السلبي وبأداء ميلان السلبي؟ ألم يكن من الممكن إنعاش الفريق بمهاجم آخر -أدريانو أو لابادولا-؟ ألم يكن ممكنًا تغيير طريقة اللعب إلى 4-4-2 أو 4-2-3-1؟ أو حتى 3-4-3؟ ألم يكن ممكنًا تغيير بولي الذي لا يقدم أي حلول هجومية في الوسط بلاعب آخر بوقت مبكر؟ مونتيلا اليوم وقف يتابع الفريق مثلما تابعناه جميعًا دون أن يتحرك قيد أنملة لتغيير أدائه السلبي ! وتلك سلبية على المدرب التخلص منها خاصة أنها أظهر مرارًا رضاه عن الفريق والميركاتو وطالب ببقاء البعض مثل بولي.

الأمر السلبي في أداء ميلان اليوم أيضًا هو غياب الحماس والروح القتالية عن الأداء، الفريق لا يلعب بغضب ! والغضب مطلوب في مثل تلك المباريات لأنه تواجه فرق تحاول فرض الهدوء على الملعب للمرور بالمباراة لنتيجة التعادل أو محاولتهم خطف هدف كما حدث ! مونتيلا عليه أن يصرخ على لاعبيه أكثر، عليه أن يستفزهم ويُشعل حماسهم، لأن وجوه اللاعبين اليوم كانت باردة للغاية ومستسلمة وراضية بالأمر الواقع ! هذا لا يجد أن يحدث للاعبي ميلان والنتيجة 0-0 مع فريق مثل أودينيزي.

الإيجابية الوحيدة في أداء ميلان اليوم كانت أداء المدافع رومانيولي، الذي تفوق تمامًا على زاباتا في كل المواجهات الفردية بينهم ونجح في إبعاد الخطر عن مرمى دوناروما طويلًا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا