برعاية

ستام يرفض إنكار جميل فيرجسون بعد تدريبه لريدينج

ستام يرفض إنكار جميل فيرجسون بعد تدريبه لريدينج

ويتهرب من قطع أية وعود مع عشاق النادي...

اعترف المدرب الهولندي الشاب «ياب ستام» بتأثره الملموس بالأسطورة الاسكتلندية «سير أليكس فيرجسون» الذي كان أحد الأسباب التي دفعته نحو احتراف التدريب بعد سنوات قليلة من اعتزاله للمستديرة، حيث كان مصدر إلهام حقيقي بالنسبة له مثله مثل المدرب الهولندي المخضرم «جوس هيدينك».

«شتام» فاز بالثلاثية التاريخية عام 1999 رفقة مانشستر يونايتد، لكنه قرر الرحيل بشكل مفاجيء إلى إيطاليا بسبب خلاف شخصي نشب بينه وبين سير أليكس فيرجسون، لتتراجع مسيرته الكروية بعد أن كانت في ذروتها، ومع ذلك رفض إنكار جميل فيرجسون عليه بالذات فيما يخص عالم التدريب بعد إعلان نادي ريدينج الإنجليزي استعانتها به هذا الأسبوع.

وقال صاحب الـ44 عامًا «وجود جوس هيدينك في بداية مسيرتي كان جيدًا للغاية، إنه مدرب جيد جدًا في تعامله مع اللاعبين، يعطي كل الفريق شعورًا مميزًا يساعدهم على القيام بما يتعين عليهم فعله بجماعية ودون ضغوطات».

وأضاف «فيرجسون أيضًا، تعلمت منه كيفية بناء فريق، كمدير فني تحتاج إلى أن يكون لديك رؤية خاصة لما تود القيام به في فريقك الخاص. أنت بحاجة إلى بعض اللاعبين الذين يستطيعون تنفيذ أفكارك، وتحتاج أيضًا لخلق طريقة خاصة بفريقك على أرض الملعب، وأعتقد أن فيرجي كان جيدًا في ذلك».

وتابع تغزله في فيرجسون «لم يكن ينظر إلى الأسماء، العديد من المدربين يركزون على شراء الأسماء الكبيرة اعتقادًا بأنهم سيُقدمون نفس الأداء بسبب ما أكتسبوه من سمعة سابقة. فيرجسون كان من نوعية المدربين الذين يبحثون عن صفات معينة في كل لاعب، بالذات الصفة التي يحتاجها لتأدية الدور المطلوب منه في الفريق، وفي نفس الوقت يكون اللاعب من طراز عالمي، وأعتقد أن هذا النظام قاده للتتويج بالكثير من البطولات».

ورحل ستام عن أولد ترافورد عام 2001 بسبب خلاف مع فيرجسون على ما ورد في سيرته الذاتية المثيرة للجدل، وعمل في الفترة الماضية كمدرب لنادي شباب أياكس أمستردام حتى تسلم تدريب ريدينج هذا الأسبوع.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا