برعاية

أخطاء في التغذية خلال شهر رمضان تجنبها

أخطاء في التغذية خلال شهر رمضان تجنبها

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالعطش والجوع الشديد، خلال الصيام في شهر رمضان، ولكن يكون هذا الشعور بتلك الشدة في الغالب في الأيام الأولى من الشهر، أما منتصف رمضان، فيكون الجوع والعطش قد زال بشكل كبير، نتيجة لتعود الإنسان على النظام الغذائي في رمضان، وبهذا يكون أي شعور بالعطش أو الجوع في تلك الفترة نتيجة لوجود أخطاء في التغذية، وهو ما يجب تجنبه تماما، وفيما يلي بعض الأخطاء الخاصة بالتغذية في رمضان، يجب تجنبها في رمضان:ـ

1) المشي في ساعات ذروة الشمس، وهي الفترة ما بين الظهر والعصر، والتي تفقد فيها كمية كبيرة من المياه من خلال العرق، مع القيام برياضتك اليومية قبل المغرب بساعة.

2) تناول القهوة والمشروبات المنبهة بكثرة؛ حيث أنها تعمل على إدرار البول ما يعزز الشعور بالعطش.

3) تركيز تناول المياه والعصائر والمشروبات المتنوعة في فترة ما قبل السحور مباشرة، ومن الأفضل شرب كميات كافية من الماء طوال الفترة بين الفطور والسحور لتفادي مخاطر الجفاف، بما يقارب 1.5 لتر.

4) تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة وقت الفطور، وهو خطأ شائع في معظم البيوت المسلمة خلال وجبة الإفطار، ويجب تناول وجبات صغيرة على فترات.

5) تناول أطعمة عالية في الأملاح والتي تجعل الجسم مجبر على الشعور بالعطش، ومن الأفضل تناول الخضراوات والفواكه.

6) تناول الوجبات الدسمة المليئة بالدهون، وعلى الرغم أنها تعتبر أساسية في هذا الشهر الكريم، إلا أنه أمر غير صحي على الإطلاق؛ حيث إن هذه الوجبات تعطي شعورًا بالامتلاء الشديد بجانب أنها تحتوي كميات هائلة من السعرات الحرارية التي تسبب اكتساب الوزن وتراكم الدهون.

7) تناول المشروبات ذات السعرات الحرارية الخالية من أي فائدة غذائية، مثل المشروبات الصناعية والمياه الغازية والتي تعطي الجسم عدد من السعرات الحرارية دون أي إضافة مفيدة للجسم من فيتامينات أو عناصر غذائية مفيدة.

8) تجاهل سلطة الخضار حيث يمثل هذا الطبق مصدرًا أساسيًا لإمداد الجسم خلال فترة ما بعد الإفطار باحتياجاته من الألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات المهمة للنمو.

9) تناول المكسرات المتنوعة والمليئة بالسعرات الحرارية.

10) تناول الطعام أمام العروض التلفزيونية المشوقة وهو ما يجعل الفرد يتناول الكثير من الكميات من ذلك الطعام المسلي.

11) اهمال وجبة السحور، بحجة النوم لفترة أطول في الليل، كما يجب أن تتضمن العديد من الألياف الغذائية والبروتينات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا