برعاية

أفضل وأسوأ التمارين لعضلات الظهر

أفضل وأسوأ التمارين لعضلات الظهر

تحتاج عضلات الظهر إلى مجموعة من التمارين الصحية التي تساعدها على حمايتها من الإصابة وإعادة تأهيل الظهر في حالة حدوث إصابة، ومن بين تلك التمارين الجلوس القرفصاء، وتمارين الضغط والسحب.

وهناك الكثير من الخبراء الذين تناولوا التمارين والاساليب الأكثر فاعلية لمعالجة آلام أسفل الظهر، والتقليل من الألم، على أن تكون تدريبات آمنة للظهر، كما قاموا بشرح بعض التمارين السيئة للظهر، والتي يجب الابتعاد عنها تماما:ـ

1) تمارين الكرة السويسرية: وهي تمارين سيئة بالنسبة للظهر، لأنك في هذا التمرين تعتمد على الضغط على أسفل فقرات الظهر، مع الالتواء يمينا ويسارا، وهو ما قد يسبب مشاكل للظهر.

2) تمارين عضلات البطن (The Ab Crunch Machine) : وهي تمارين تعتمد على انثناء الظهر ووضع قوة ضاغطة كبيرة عليه على عمود فقري منخفض، مع التكرار أكثر من مرة ما يضاعف من احتمالية إصابة الظهر.

3) تمارين الدوران: وهي تمارين تقوم فيها بحركات ملتوية لظهرك، وهي قد تسبب مشاكل للعصب الشوكي في الظهر.

4) تمارين سوبر مان: وهي تسبب ضغط هائل على العمود الفقري من خلال ضغط وزن الجسم على العمو د الفقري.

أما التمارين الجيدة لعضلات الظهر، والتي تحافظ على العمود الفقري في وضع مستقيم، وتقضي على أي ضغط في أسفل الظهر فهي :ـ

1) تمارين مشية المزارع مع حمل الدمبل: وهي تعمل على منح العضلات الاساسية المزيد من القوة والصلابة، كما أنها تحمي الجزء الخلفي من الجسم، وفي هذا التمرين تلتقط اثنين من الدمبل، مع المشي لمسافة أو وقت محدد.

2) تمارين الضغط الجانبية: وهي عبارة عن تمارين تعتمد فيها على الذراع وتقوم بالصعود والهبوط بالجسم.

3) تمرين ماكجيل: وفي هذا التمرين تستلقي على الظهر، وتضع يديك خلف ظهرك، ثم تحاول رفع الجسم اعتمادا على الظهر فقط، مع الضغط على البطن.

4) تمارين الضغط مع الاعتماد على الكرة الحديدية: وهي تمارين تبدأ مع الساعدين والمرفقين، والتي تسندهما على الكرة الطبية، ثم تقوم بتدوير الكرة في حركة دائرية، مع السيطرة على الجسم، والتكرار في اتجاه عقارب الساعة والعكس.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا