برعاية

كوبا أميركا | تأهل تاريخي للولايات المتحدة إلى نصف النهائي

كوبا أميركا | تأهل تاريخي للولايات المتحدة إلى نصف النهائي

بلغ منتخب الولايات المتحدة الأميركية الدور نصف النهائي من بطولة كوبا أميركا 2016 بفوزه الصعب على المنتخب الإكوادوري بهدفين لهدف في افتتاح ربع النهائي صباح اليوم الجمعة على ملعب «سينتوري لينك» بمدينة سياتل.

الولايات المتحدة تصدرت المجموعة الأولى بست نقاط بفارق الأهداف عن كولومبيا، لتصطدم بالإكوادور التي ترشحت على حساب البرازيل لهذه المرحلة.

رجال المدرب الألماني يورجن كلينسمان تقدموا بهدفين نظيفين بقيادة النجم كلينت ديمسي، وتلقت شباكهم هدف مباغت في الدقيقة 74 أشعل الدقائق الـ15 الأخيرة من اللقاء.

وستنتظر أميركا في نصف النهائي الفائز من مواجهة الأرجنتين وفنزويلا المقرر لها بعد يومين من الآن، وإذا ما حدثت وتأهلت الأرجنتين سيستعيد الجمهور ذكريات مونديال 1990 عندما تسبب كلينسمان في خسارة رفاق مارادونا للكأس للمرة الثانية على التوالي.

وافتتح الجناح الأيسر الإكوادوري «مونتيرو» فرص المباراة بتسديدة قوية في الدقيقة السادسة من على خط الـ18 لمنطقة جزاء الولايات المتحدة الأميركية، افتقدت للتركيز المطلوب لتمر فوق العارضة بعيدة بثلاث ياردات على الأقل.

وبسط المنتخب الأميركي سيطرته على وسط الملعب رغم الاندفاع البدني الكبير الذي لعب به المنتخب الإكوادوري، واستطاع بعد مرور 22 دقيقة ترجمة تلك السيطرة لهدف برأسية رائعة من كلينت ديمسي.

وتلقى ديمسي تمريرة عرضية مذهلة من على الجهة اليمنى داخل منطقة الجزاء ليصعد في حراسة أحد مدافعي الإكوادور موجهًا رأسية نموذجية من إرتقاء رائع على أقصى يسار الحارس دومينيجيز الذي حاول عليها دون أي جدوى.

وكاد كلينت ديمسي - لاعب فولهام وتوتنهام الأسبق - ينجح في صناعة الهدف الثاني بلاده في الدقيقة 42 إلا أن رعونة آليخاندرو بيدويا أفسدت تلك المحاولة الجادة.

وتلقى ديمسي كرة طولية على حدود منطقة جزاء الإكوادور جاءته من مايكل برادلي، تسلمها بكل هدوء قبل أن ينحرف بها على الجهة اليسرى داخل المنطقة ليمرر بوجه القدم عرضية أرضية ممتازة وجدت القادم من الخلف دون رقابة «بيدويا» لكنه سددها سهلة للغاية في يد دومينيجيز.

وقبل انتهاء الشوط الأول الذي اعتمد فيه المنتخب الإكوادوري على الهجمات المعاكسة، استغل لاعب الوسط المهاجم «ارويو» هفوة فادحة من الدفاع الأميركي في الدقيقة 45 ليضع تمريرة على طبق من فضة أمام إينير فالنسيا الذي انطلق بسرعته لينفرد من على الجهة اليسرى لمنطقة الجزاء بالحارس جوزان، لكنه ودون أي تركيز أنهى الهجمة بتسديدة قوية في جسد حارس أستون فيلا لتتحول لركنية.

واشتغلت أجواء المباراة بالأحداث المثيرة خلال الشوط الثاني ما بين هجمات مستمرة للإكوادور ومرتدات مركزة من الولايات المتحدة، فضلاً عن طرد لاعب من كل فريق!.

وبدأت الإكوادور محاولاتها لتعديل النتيجة في الدقيقة 47 عندما مرر لويس أنطونيو فالنسيا كرة بالرأس داخل منطقة الجزاء نحو إينير فالنسيا الذي حولها برأسه بشكل سيء جوار القائم الأيسر بقليل.

وفي الدقيقة 49 تغاضى الحكم الكولومبي «رولدان» عن احتساب ركلة جزاء لصالح إينير فالنسيا بحجة وضعه لجسده قبل المدافع بروكس.

وارتكب أنطونيو فالنسيا هفوة فادحة على خط التماس بعد تعرضه للعرقلة من بيدويا في الدقيقة 52، حيث قام بالاعتداء على بيدويا من دون كرة بضربه في “قصبة القدم” وهو ما شاهده الحكم ليُشهر لنجم مانشستر يونايتد البطاقة الصفراء الثانية.

وأثناء اعتراض لاعبي الولايات المتحدة الأميركية بدر سلوك غير رياضي من «جيرمان جونز» تجاه إينير فالنسيا، لتشهر في وجهه البطاقة الحمراء المباشرة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا