برعاية

كيف يكون الصوم وسيلة لإنقاص الوزن؟

كيف يكون الصوم وسيلة لإنقاص الوزن؟

يبحث البعض عن وسائل مناسبة لتقليل الوزن من خلال الكثير من الوسائل والأساليب، والتي أبرزها الصيام عن الطعام، والتدريب على معدة فارغة والتي تحرق مزيد من الدهون والوزن.

وفي رمضان الفرصة مواتية لهؤلاء، لإنقاص الوزن، خاصةّ أن فترة الصيام سوف تستمر في المجمل إلى ما يقترب من 15 ساعة، ولكن الصيام وحده لن يفيد في إنقاص الوزن، ويجب أن يتبع ذلك مجموعة من الإجراءات والنصائح لإنقاص الوزن:ـ

1) تقليل كمية الطعام التي تتناولها خاصة في وجبة الإفطار، مع تحديد كميات أقل من النشويات، وعدم الإسراع في تناول الطعام ومضغه جيداً، لأن ذلك يسهّل على المعدة عملية الهضم.

2) القيام ببعض التمارين الرياضية التي تساعد على انقاص الوزن وتسهم بحرق السعرات الحرارية، وذلك في فترة ما قبل الإفطار مباشرة مثل المشي، ركوب الدراجات، السباحة وغيرها من الرياضات البسيطة التي تساعد على حرق الدهون.

3) عدم إضافة الزيوت أو الدهون أو الملح إلي الطعام الذي تتناوله، مع الإكتفاء بالسلق أو الشوي، قدر الإمكان.

4) تجنب العصائر والمشروبات الغازية المحلاة ومشروبات الطاقة في فترة ما بين المغرب والفجر، لانها تحتوي على مستوى عال من السعرات الحرارية ولا تساهم في تخفيف الوزن في رمضان.

5) في المقابل تناول أكثر من كوب ماء على الإفطار، حيث إن تجاوز شرب كوب واحد من الماء على الإفطار سيؤدي إلى تمدد العصارات الهاضمة وتوسع المعدة، لذلك لا تتناول أكثر من كوب من الماء على الإفطار، مع الاهتمام بتناول شراب الليمون مع البقدونس بشكل يومي، خاصة بعد فترة التراويح والتي تعمل على حرق الدهون ورفع نسبة الاستقلاب في الجسم.

6) اهتم بزيادة المجهود الحركي الذي تقوم به، فهي أفضل طريقة لزيادة حرق السعرات الحرارية، مثل المشي الى صلاة التراويح، بمعدل 150 دقيقة اسبوعيا على الاقل، والتي يمكن تقسيمها الى نصف ساعة كل يوم، لمدة خمسة أيام في الاسبوع.

7) تناول صنف واحد على الإفطار: حيث يجب أن تتضمن الوجبة العديد من المكونات البروتينية كاللحوم أو الدجاج، على أن تكون الوجبة التي تليها نشوية كالأرز أو المكرونة، ولكن لا يفضل أن تجمع بين الوجبات البروتينية والنشوية.

8) رغم أن التمر من أكثر الأغذية المفيدة صحيًا، إلا أنه لا يجب أن تبالغ في استهلاك التمر، فهو يحتوي على أعلى نسبة، من التركيز من السكر والسعرات الحرارية، اذ توفر كل حبة 50 سعر حراري، ولا يجب تجاوز 3 حصص من الفواكه يوميًا في شهر رمضان.

9) الاعتماد على تناول الخضروات في وجبة الإفطار مثل الباميه، الملوخية، الجزر، النعناع، اللفت، الفلفل الأخضر، الخس، الكوسي، الطماطم، الباذنجان، البقدونس، السبانخ، الخيار والبصل والثوم، وكلها فقيرة بالسعرات الحرارية وذات فائدة غذائية عالية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا