برعاية

خمسة أسباب وراء هزيمة أتلتيكو في نهائي ميلانو

خمسة أسباب وراء هزيمة أتلتيكو في نهائي ميلانو

خسر أتلتيكو مدريد الإسباني أمس نهائي دوري الأبطال على ملعب سان سيرو في مدينة ميلانو الإيطالية بركلات الترجيح عقب مباراة انتهى وقتها الأصلي والاضافي بالتعادل بهدف لمثله، ولكن ما هي الأسباب التي أدت للخسارة؟

تفوق ريال مدريد في بداية المباراة على أتلتيكو بسبب غياب الحدة عن الضغط العالي الذي مارسه الـ”روخيبلانكوس” والمسافات المتواجدة بين خطوطه، وهو أمر غريب على فريق بنى نجاحه على أساس التنظيم والعمل ككتلة واحدة.

وفي كل مرة تمكن فيها الريال خلال تلك الفترة من تخطي خط الضغط الخاص بأتلتيكو كان الأخير يعاني. دييجو سيميوني اعترف بنفسه بهذا حيث قال بعد اللقاء “بدأنا المباراة بصورة سيئة”.

ـ التأخر بهدف واستحواذ دون عمق:

ساهم تقدم الريال بهدف في وضع خطة وطريقة لعب أتلتيكو في وضعية صعبة، هذا بخلاف أن أتلتيكو لم يستغل تفوقه في الاستحواذ على الكرة (54%) بل وقدرته على تنفيذ قدر أكبر من التمريرات، حيث أنه لم يسدد سوى أربع مرات على المرمى، فيما أن النادي الملكي الذي استحوذ بنسبة 46% واعتمد على المرتدات سدد ثمان مرات على مرمى يان أوبلاك.

يمكن القول تحديدا أنه في ظل استحواذ الأتلتي على الكرة فإنه غابت عنه السرعة في تحريكها والعمق اللازم لخلخلة دفاع الخصم بشكل كبير. نجح في تحقيق هذا الأمر عدة مرات فقط حينما بدأ كل من فيليبي لويس وخوانفران للهجوم وبعد نزول يانيك كاراسكو لمهاجمة جبهة البديل دانيلو.

المباريات النهائية عبارة عن لحظات. كانت هناك لحظتان قاتمتان بالنسبة لأتلتيكو: أولهما (ق46) مع بداية الشوط الثاني حينما احتسبت ركلة جزاء لصالح الأتلتي. تقدم لها جريزمان. أراد أن يسددها بقوة لتمزق الشباك. هذه هي قوة وعنفوان الأتلتي وأيضا لعنة القرار الخاطىء. لم يسجل جريزمان بعدما اصطدمت الكرة بالعارضة.

تعادل الأتلتي لاحقا بهدف يانيك كاراسكو وامتدت المباراة للوقت الاضافي وجاء موعد ركلات الترجيح. في الركلة الرابعة لأتلتيكو تقدم خوانفران. ما الذي كان يدور في عقله؟ الكثير من الأشياء. الكثير من الأشياء التي جعلته يسددها بشكل غريب في القائمة ليضع بعدها كريستيانو الركلة الخامسة التي أهدت فريقه اللقب.

أتلتيكو فريق قائم على الأداء البدني. هذا أمر معروف. يقول سيميوني أنه “لا نقاش حول المجهود”. يتضاعف هذا المجهود حينما تكون متأخرا بهدف في نهائي التشامبيونز وتستنفد كل طاقتك من أجل التعادل. تركض بكرة وبدون كرة. ما الذي تقوله الاحصائيات؟ لاعبو أتلتيكو ركضوا خلال المباراة 144 كلم و914 مترا مقابل 132 كلم و357 مترا لريال مدريد. أي ما يزيد بـ12 كلم عن النادي الملكي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا