برعاية

الأولمبية توضح: لم نخترق القوانين في قضية التجهيزات والميثاق الأولمبي يجيز لنا ذلك

الأولمبية توضح: لم نخترق القوانين في قضية التجهيزات والميثاق الأولمبي يجيز لنا ذلك

تود اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية الاعراب عن التزامها التام بكل المواثيق الدولية والاولمبية الخاصة بآلية المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية 2016 في ريو دي جانيرو، ومنها قضية التجهيزات الرياضية التي تحرص اللجنة على ان تكون بالشكل والنوعية المناسبة لسفراء العراق في التجمع الاولمبي. مؤكدة انها تعمل على وفق القوانين الاولمبية النافذة في ابرام العقود والاتفاقات التجارية والرياضية، ودون الاضرار او التجاوز على اي طرف اخر، معتمدة في ذلك على النصوص القانونية التي تبيح لها تجهيز فرقها الاولمبية باعتبارها تابعة لها بحسب الميثاق الاولمبي.

الفقرة الاولى: الاتحادات الوطنية المشاركة فرقها في نهائيات مسابقة كرة القدم عليها ان تتخذ الخطوات اللازمة من اجل الالتزام بقانون الفيفا لتجهيز الفرق المتعلقة بلون ملابس الفريق وطبع ارقام واسماء اللاعبين على قمصان الفريق اثناء نهائيات المسابقة.

الفقرة الثانية: في نهائيات مسابقة كرة القدم في الاولمبياد وبخلاف بقية مسابقات الفيفا، الميثاق الاولمبي هو الذي ينظم تجهيزات الفرق، وذلك لان الفرق المشاركة في نهائيات مسابقة كرة القدم لأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 تمثل اللجان الاولمبية لبلدانها ولا تمثل الاتحادات الوطنية، ولهذا السبب يجب عليها الالتزام بنصوص الميثاق الاولمبي.

الفقرة الثالثة: المادة رقم 50 من الميثاق الاولمبي تنظم مواصفات تعريف وابراز اسم الشركة المصنعة لتجهيزات اللاعبين والبدلاء والجهاز الاداري داخل الملعب ومناطق التدريب، هذه المادة تأخذ الاسبقية في التطبيق مقارنة مع قوانين الفيفا اثناء نهائيات مسابقة الاولمبياد بما يتعلق بالدعاية والاعلان والتسويق التجاري والترويج لماركة الشركة المصنعة للتجهيزات.

الفقرة الرابعة: من اجل ضمان الالتزام بالمادة 50 من الميثاق الاولمبي وتعليمات اللجنة الاولمبية الدولية المتعلقة بالإعلان وطبع اسم الشركة المصنعة للتجهيزات، اسم وشعار ولوغو الاتحاد الوطني لا يحق طبعه على اية تجهيزات يجلبها معه الفريق الى الاولمبياد.

الفقرة الخامسة: لا يحق وضع شعارات او رموز او عبارات دينية او سياسية او شخصية باية لغة او شكل بواسطة اللاعبين او الاداريين على اجهزة ومعدات الفريق بضمنها الحقائب وحاويات مواد الشرب والاجهزة الطبية..الخ.. ايضا لا يحق وضع اية شعارات وعبارات تجارية باية لغة او شكل كانت بواسطة اللاعبين او الاداريين اثناء اية فعالية تنظمها الفيفا كمثلا اثناء المباريات او مناطق التدريب او المؤتمرات الصحفية.

اية مخالفة من هذا القبيل ستعالج بواسطة لجنة الانضباط التابعة للفيفا وفقا لقانون انضباط الفيفا.

الفقرة السادسة: كل فريق مشارك في نهائيات اولمبياد 2016 يجب عليه ابلاغ الفيفا باختياره لونين لفريقه، احدهما فاتح والاخر غامق بالنسبة لطاقم فريقه الاساسي والبديل، إضافة الى ذلك كل فريق يجب ان يختار ثلاثة الوان مختلفة لحراس المرمى، هذه الالوان يجب ان تكون مختلفة عن بعضها وايضا مختلفة عن لون قمصان الحكام واللون الاحتياطي للفريق، هذه المعلومات يجب ان ترسل الى الفيفا عن طريق استمارة الفيفا لألوان تجهيزات الفرق.

الفقرة السابعة: الفيفا سوف تبلغ الفرق بالوان الملابس التي يجب ان يرتدوها عن طريق اما رسالة خاصة او اثناء اجتماع التنسيق للمباراة، فقط الالوان التي تقررها الفيفا يجب ان تستخدم، ايضا لابد من التذكير ان الفقرة السادسة من المادة 50 من الميثاق الاولمبي تنص على ان ملابس وتجهيزات جميع اللاعبين والمسؤولين الذين يحملون صفة رسمية يجب ان تحتوي على علم وشعار اللجنة الاولمبية الوطنية للبلد الذي يمثلونه، بينما اداريو الاتحادات الوطنية الذين يرافقون فرقهم يحق لهم ارتداء تجهيزات وشعار اتحاداتهم الوطنية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا