برعاية

الزاوية: يوهان كرويف ...زعزع كرة القدم في حياته و مماته

الزاوية: يوهان كرويف ...زعزع كرة القدم في حياته و مماته

الصحفية تشينسا ريزي: مرحباً بكم في حصة “ الزاوية”. دعونا نستهل الحلقة بالخبر الذي قلب الخميس الماضي عالم الرياضة. واحد من أكبر النجوم في تاريخ الكرة . و نقصد يوهان كرويف ، أسطورة أياكس و برشلونة. عادة ما يقارن ببولي و مارادونا ، بالنسبة للعديد الهولندي هو واحد من أفضل ثلاثة لاعبين في التاريخ على الاطلاق. و بالنسبة للجميع إنه يمثل “ الكرة الشاملة”.

منهم من يلقبه بفيلسوف كرة القدم ، و منهم من ينعته بأستاذ الكرة الشاملة ، وفي كل الأحوال الهولندي يوهان كرويف ترك بصمة مشعة في تاريخ كرة القدم ، الهولندي غادرنا عن عمر يناهز 68 سنة ، بعد صراع طويل سرطان الرئة بسبب التدخين. ملعب نو كامب فتح أبوابه السبت للجماهير لتقديم التعازي لأسطورة الكرة المستديرة. وتمت إعادة تسمية الملعب باسم يوهان كرويف تكريماً للفقيد.

و لا شك أن النادي الذي يفتخر بكونه الوريث لمدرسة يوهان هو البارصا.

جوزيب بارتومو رئيس برشلونة يقول:

“الإرث الذي تركه يوهان هو هذا البارصا المليء بالنجاحات و الانتصارات.و ثقة النفس لدى البارصا.”

هذا الارث في حقيقة الأمر تجاوز الأياكس و البارصا ، و طارت شهرته في كل الآفاق.

فلورونتينو بيريز رئيس ريال مدريد يقول:

“ البعض يقول انه غير تاريخ البارصا ، لكنني أعتقد انه غير أيضا تاريخ كرة القدم ، ليس فقط في اسبانيا بب في جميع أنحاء العالم.”

عالم كرة القدم اهتز لهذا الغياب المفاجئ ، أغلب المباريات أدت وقفة صمت ترحماً على روح فقيد الملاعب يوهان كرويف، الأحد دقيقة صمت في المقابلة بين اسبانيا و رومانيا، كما تم توقيف المقابلة الودية بين فاينورد و سبارتا روتردام في الدقيقة الـ14 تكريماً ليوهان كرويف.

الصحفية تشينسا ريزي: في هذه الأيام الفرق الوطنية مشغولة بالمقابلات الودية تحضيراً لليورو2016. دعونا نراها في تصنيفنا “آب اند داون”.

إلى الأعلى: إنجلترا كانت منهزمة أمام ألمانيا بهدفين لصفر إلى غاية الدقيقة الـ57 ، لكنها أخذت بزمام الأمور في المقابلة الودية في برلين ،و تمكنت من تسجيل ثلاثة أهداف، و كان أول هدف للاعب ليستر فاردي ، و هو أول هدف له ضمن الفريق الوطني الانجليزي.

إلى الأعلى: فرنسا فازت على هولندا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، غريزمان و غيرو سجلا هدفين في 13 دقيقة. هولندا عدلت في الشوط الثاني،إلا أن بليز ماتولدي رجح الكفة في الدقيقة الـ88 لصالح فرنسا.

إلى الأسفل: البرتغال انهزمت أمام بلغاريا بهدف نظيف ، الهدف من تسجيل مارسيلينو. و هذا أول فوز لبلغاريا في البرتغال. كريستيانو رونالدو ضيع ركلة جزاء ، و هذا للمرة الـ18 خلال مشواره الاحترافي.

الصحفية تشينسا ريزي: دعونا نواصل مع “الطريق إلى اليورو” في نسخة 2008. ما الذي اتفق عليه البلدان المنظمان للتظاهرة آنذاك، ليس تماماً شيئا إيجابياً حتى نكون صرحاء.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا