برعاية

شارابوفا.. حسناء التنس العالمي تسقط في اختبار المنشطات

شارابوفا.. حسناء التنس العالمي تسقط في اختبار المنشطات

هسبورت: رويترز الثلاثاء 08 مارس 2016 - 09:00

قالت ماريا شارابوفا المصنفة الأولى عالميا سابقا أمس الاثنين إنها سقطت في اختبار للكشف عن المنشطات في استراليا المفتوحة للتنس بسبب مادة كانت تتناولها على مدار السنوات العشر الأخيرة لدواع صحية.

وسقطت اللاعبة الروسية البالغة من العمر 28 عاما والفائزة بخمسة القاب في البطولات الاربع الكبرى في اختبار للكشف عن مادة ميلدونيوم التي تستخدم في علاج داء السكري وانخفاض مستويات الماغنسيوم.

وأبلغت شارابوفا مؤتمرا صحفيا في فندق بلوس انجليس "تلقيت خطابا من الاتحاد الدولي للتنس يبلغني فيه بسقوطي في اختبار للكشف عن المنشطات في استراليا المفتوحة.. اتحمل المسؤولية كاملة عن هذا الأمر."

وتابعت "على مدار السنوات العشر الأخيرة كنت أتناول علاجا يسمى ميلدرونيت وصفه لي طبيب الاسرة.. وله اسم آخر هو ميلدونيوم لم أكن أعرفه.

مضيقة "من المهم جدا أن تعرفوا أن هذا الدواء ولمدة عشر سنوات لم يكن مدرجا على لائحة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات للمواد المحظورة رياضيا وكنت أتناوله بشكل قانوني. لكن في الأول من يناير تغيرت اللوائح وأصبحت مادة ميلدونيوم محظورة."

وتستخدم مادة ميلدونيوم لعلاج الأم الصدر والأزمات القلبية لكن بعض الباحثين ربطها بمساعدة الرياضيين على تحسين الأداء والتحمل. وهذه المادة غير مسموح بتناولها في الولايات المتحدة لكنها متاحة في روسيا ولاتفيا وبلدان أخرى في تلك المنطقة.

وتأتي هذه الأنباء التي نزلت كالصاعقة على عشاق شارابوفا بعد يوم من إعلان الفريق المسؤول عن إدارة شؤون اللاعبة الروسية أنها ستعقد مؤتمرا صحفيا في لوس انجليس من أجل "إعلان مهم" دون أن يكشف مدير أعمالها عن أي تفاصيل أخرى. وتوقع البعض أن تعلن اعتزالها تنس المحترفات.

وقالت شارابوفا "ارتكبت خطأ فادحا. خذلت جماهيري ورياضتي. مارست منذ أن كنت في الرابعة من عمري رياضة عشقتها كثيرا."

وتابعت "أعلم إنني سأواجه العواقب ولا أريد أن أنهي مسيرتي بهذه الطريقة. أتمنى حقا أن أحصل على فرصة ثانية لممارسة هذه الرياضة."

ولم تلعب شارابوفا في أي بطولة منذ خسارتها أمام الأمريكية سيرينا وليامز في دور الثمانية لأستراليا المفتوحة في يناير كانون الثاني وعانت من سلسلة من الإصابات في السنوات الأخيرة.

وقالت شارابوفا التي ربحت 29.5 مليون دولار في 2015 طبقا لمجلة فوربس "استخدمت هذه المادة لأول مرة في 2006. كنت أعاني وقتها من مشاكل صحية كثيرة."

وأضافت "كنت أصاب بالتعب كثيرا .. وكنت أعاني من نقص في الماغنسيوم إضافة إلى تاريخ عائلي مع مرض السكري وكانت هناك علامات على مرض السكري. كان هذا أحد الادوية التي وصفت لي وتناولتها."

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا