برعاية

دراسة تكشف الغزو الأرجنتيني لملاعب العالم

دراسة تكشف الغزو الأرجنتيني لملاعب العالم

يتصدر النجم ليونيل ميسي في إسبانيا وجونزالو إيجواين في إيطاليا وسيرجيو اجويرو في إنجلترا وخافيير باستوري في فرنسا قائمة تضم نحو ألفي لاعب كرة قدم أرجنتيني يحترفون في الخارج، وحتى في دول بعيدة مثل موزمبيق وفيتنام وأذربيجان ولبنان.

وكشفت دراسة أن ألفا و693 لاعب كرة قدم أرجنتيني كانوا يحترفون في الدوريات بالخارج بنهاية عام 2015، لكن أحد الباحثين ويدعى كلاوديو ايوتو قال في مقابلة مع وكالة (إفي) إن العدد "يقترب من ألفين" عقب إدراج الحالات التي لم يمكن تسجيلها في السابق.

وقال ايوتو، أحد المسؤولين عن دراسة "أرشيف اللاعبين الأرجنتينيين في العالم" الذي ينشره موقع (اكسيم) الالكتروني "رصدنا في إسبانيا 347 لاعبا أرجنتينيا في الدوريات المختلفة، لكننا لازلنا بعيدين للغاية عن العدد الحقيقي. فهناك الضعف. أعتقد أن هناك 700 أو 800 أرجنتيني في إسبانيا".

وأوضح أن معظم اللاعبين الذين ينافسون في الدوريات الأجنبية حاليا غادروا البلاد خلال الأزمة الاقتصادية العنيفة التي اندلعت في عام 2001.

وتعد إسبانيا البلد الذي يمتلك أكبر عدد من الأرجنتينيين بـ347 لاعبا، بحسب الإحصائية، تليها إيطاليا (264) وتشيلي (155) والمكسيك (96) والولايات المتحدة (80).

وكشفت الدراسة أن فريق (اونيون لا كاليرا) التشيلي يعد الأكثر امتلاكا للاعبين أرجنتينيين بثمانية لاعبين، يليه استيراس تريبوليس اليوناني وجاكسونفيل الوطني الأمريكي وفريقي "فلسطيني" و"أونيون سان فيليبي" التشيليين بـ7 لاعبين.

وبجانب إسبانيا، يواجه الباحثون صعوبات أيضا في إحصاء عدد اللاعبين بإيطاليا لأنهم "أحيانا لا ينسبون اسم العائلة للاعبين".

ويعد الأرشيف نتاج 25 عاما من بحث فريق من الأرجنتينيين بدأ في تقفي أثر مواطنيه المحترفين بالخارج.

وقال ايوتو، الذي كُلف بتدشين حسابات على الشبكات الاجتماعية وموقع الكتروني لنشر الأرشيف "بدأه فيديريكو براجا، وهو أرجنتيني يعيش في المكسيك. كان يقوم بذلك للتسلية ولم ينشره".

وأضاف "تتابعنا أمهات اللاعبين ورفيقاتهن العاطفيات. وأيضا أقاربهم وأصدقاؤهم، إنهم يقيمن ما نقوم به لأنه لا توجد وسائل يتابعن من خلالها اللاعبين غير المعروفين".

ويعد المعاونون الرئيسيون في إعداد الأرشيف هم اللاعبون أنفسهم وخاصة غير المعروفين الذين يتواصلون مع الموقع الالكتروني لنشر معلومات عن مسيراتهم الرياضية.

وأكد "إنهم يكتبون لنا خلال كل سوق انتقالات ويخبروننا إذا ما قاموا بتغيير الفريق الذي يلعبون له".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا