برعاية

«المعود» ذهب أصلي.. و«السيد» و«الجوزاء» يجددان الأمجاد

«المعود» ذهب أصلي.. و«السيد» و«الجوزاء» يجددان الأمجاد

    أبرزت الفروسية السعودية ملامح جمالها الفاتن تحت أنظار كثير من ملاكها وعشاقها والمهتمين بها في ساحات العرض لمهرجان الأمير سلطان العالمي للجواد العربي، أو عبر شاشات التلفزة، واثبتت عودة هذا الكائن الجميل إلى موطنه الأصلي الجزيرة العربية، إذ شكلت بعروضها في ختام المهرجان العالمي أمس الجمعة، وسط حضور جماهيري كبير من محبي رياضة الفروسية العربية الاصيلة امتلأت بهم مدرجات صالة العروض الخاصة بمزرعة الخالدية (غرب الرياض) بعدما امتد لخمسة ايام بدأت منافسات القدرة والتحمل وسباقات السرعة وعروض الجمال بمشاركة 396 جواداً تمثل 22 دولة، لوحات من الإبداع ورسم اجمل الصور والألوان ما يعكس رقيها وتطورها والدور الكبير للمهرجان بالكشف عن الجياد العربية الأصيلة واتاحة الفرصة لكثير من الملاك بالمشاركة والوقوف في منصات التتويج، وجاء النصيب الأكبر من الذهب من مربط المعود لابناء عبدالله السبيعي، ومربط الجوزاء لمحمد العطاوي ومربط السيد لخالد السيد.

خالد بن سلطان: جائزة سباق السرعة ستكون من أغلى الجوائز عالمياً

وعودة إلى تفاصيل الابطال حسب تسلسل السباقات فقد حصدت المهرة "لولو الناصر" لمربط الناصر من قطر ذهبية فئة المهرات عمر عام، في اولى نهائيات المهرجان، وظفرت المهرة "ع ج سواسي" لمربط عجمان من الامارات بالميدالية الفضية، ونالت ابتهال "الخالدية" لمربط المسرة البرونز، وتوج صاحب السمو الملكي الامير عبدالرحمن العبدالله الفيصل يرافقه صاحب السمو الملكي الامير فهد بن خالد بن سلطان المشرف العام على المهرجان الفائزين في هذه الفئة.

وفي فئة الامهار اعمار عام ظفر المهر "ع ج جبران" لمربط عجمان بالذهبية، وحل المهر "حارث الخالدية" لمربط المسرة في المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث "قابل عذبة" من مربط عذبة، وسلم سفير فرنسا لدى المملكة براتران بزنسنو الملاك الفائزين جوائزهم.

ونالت المهرة "شريفة" من مربط المعود لابناء عبدالله السبيعي بطولة الذهب في فئة المهرات عمر عامين وما فوق وجاءت المهرة "ع ج ريدا" لمربط عجمان ثانيا وحصلت على الفضية، وذهب البرونز للمهرة "قمر ار جي" لمربط الراجحية.

وفي فئة الامهار عمر عامين وما فوق ظفر المهر "اليكساندر" لمربط السيد بذهبية هذه الفئة، وحل ثانياً المهر "بسام أي أم" لمربط المحمدية، وجاء في المركز الثالث المهر "فيورتي" من مربط العالية، وتوج الامير د. بندر بن سلمان بن محمد الفائزين.

وتوج صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة المهرجان الفائزين في فئة الافراس التي ذهبت جائزته للفرس "بينقا" لمربط الجوزاء التي حصلت على أعلى درجة في المهرجان بعد حصولها على 93.7 درجة، وحلت في المركز الثاني الفرس "عنود الناصر" من قطر، وجاءت الفرس "نورما" لمربط المعود في المركز الثالث.

واسدل الستار على منافسات المهرجان العالمي بجوائز فئة الفحول وتكريم خالد بن سلطان الفائزين في هذه الفئة، إذ نجح الحصان "ايدن سي" لمربط السيد بالفوز بالذهب، ونال الحصان "ابها قطر" لمربط المحمدية المركز الثاني والفضة، وذهبت الجائزة البرونزية للحصان "ا س حرير" لمربط الصقران من الكويت.

بعد ذلك كرم راع الحفل حكام ومراقبي البطولة قبل ان يلتقط معهم الصور التذكارية، ثم ودع ضيوف المهرجان بالعرضة الشعبية التي شارك بها خالد بن سلطان وانجاله الأمير فيصل والأمير فهد والأمير عبدالله.

من جهة ثانية زف صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز بشرى لمحبي الخيل العربية بتحويل سباق الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله الى سباق عالمي وبجائزة مالية تبلغ أكثر من مليون دولار:

"باهتمام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز فقد تمت الموافقة أن يكون السباق عالمياً بدءاً من النسخة الرابعة المقبلة باذن الله، وتمت الموافقة عليه من قبل المنظمة الدولية "إيفار" المعنية بسباقات الخيل العربية التي كانت حاضرة في هذا الحفل وقدمت بعض الملاحظات التي سيتم الرفع بها لنا خلال عشرة ايام، وباذن الله الميدان سيكون عالمياً ويتوافق مع الحدث الكبير الذي سيحتضن اهم السباقات العالمية، وبهذه المناسبة نعلن أن مقدار الجائزة سيكون من اغلى الجوائز في العالم إذ سيتم تخصيص اكثر مليون دولار لهذا الشوط فقط".

وهنأ رئيس مجلس ادارة المهرجان الجميع على نجاح هذا المهرجان، وقال: "مهرجان الامير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للجواد العربي هو المهرجان الوحيد في العالم الذي يستمر لمدة خمسة ايام، وتقام فيه جميع المنافسات الخاصة بالخيل العربية، ونشكر الجميع وعلى رأسهم الابن الأمير فهد بن خالد بن سلطان المشرف العام على المهرجان على التنظيم الرائع الذي ظهر بشكل افضل من النسخة الماضية".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا