برعاية

كيف يستطيع أتلتيكو مدريد انهاء هيمنة برشلونة؟

كيف يستطيع أتلتيكو مدريد انهاء هيمنة برشلونة؟

من الصعب أن تجد فريقان يتنافسان على جميع الألقاب ويكون لواحد منهما هيمنة كبيرة على الآخر، لكن هذا ما يحدث مع برشلونة وأتلتيكو مدريد، فالأخير تلقى 5 هزائم في آخر مباريات خاضها أمام البلوجرانا بمختلف البطولات.

وسيتواجه الفريقيان يوم غد السبت عندما يحل أتلتيكو مدريد ضيفاً على ملعب الكامب نو في إطار الجولة 22 من بطولة الليجا، ويأمل المدرب دييجو سيميوني الظفر بالنقاط الثلاث والعودة إلى الصدارة مجدداً، ولكي تصبح هذه الأمنية حقيقة عليه بإتباع هذه الخطوات.

جميع الفرق التي تواجه البرسا في السنوات الأخيرة بلا استثاء تتبع إحدى إستراتيجيتين، الأولى هي إغلاق المساحات في الخطوط الخلفية والاعتماد على الهجمات المرتدة، أما الثانية تتلخص في ممارسة ضغط عالي على رباعي خط دفاع برشلونة وإجبارهم على ارتكاب الأخطاء ومحاولة قطع الكرة دائماً في منتصف ملعبهم.

وبالنسبة لاتلتيكو مدريد فإن الخيار الثاني هو الأفضل، فالهدف الرئيسي هو منع وصول الكرة إلى ليونيل ميسي ولويس سواريز ونيمار، فإذا حصلوا عليها ستصبح مهمة إيقافهم شبه مستحيلة، ولقد طبق أتلتيك بيلباو هذه الفلفسة يوم الأربعاء الماضي وتفوق باكتساح على برشلونة في الشوط الأول، لكنه لم يتمكن من المواصلة على نفس النهج في ظل استنزاف طاقات اللاعبين البدنية، لكن أتلتيكو يعد من أقوى الفرق الأوروبية على الصعيد البدني، وبإمكانه اللعب ضد برشلونة لمدة 70 دقيقة على الأقل بهذه الطريقة.

تمركز 5 لاعبين في الخلف

صحيح أنه يجب على اتلتيكو مدريد فرض ضغط عالي في منتصف ملعب برشلونة لكن ذلك مشروط بعدم المبالغة بتقدم اللاعبين مثلما حدث في الموسم الماضي عندما انفرد نيمار من منتصف الملعب وأحرز هدفاً، فالضغط يجب أن يكون باستخدام رباعي المقدمة فقط مع محافظة باقي اللاعبين على مراكزهم لتجنب مرتدات برشلونة الماكرة.

كذلك يجب أن يكون هناك متابعة باستمرار لتحركات لاعبي برشلونة من دون كرة، ونخص بذلك نيمار الذي يعتمد على سرعته الكبيرة، بالإضافة إلى الظهيرين اللذان اعتادا على استلام كرات ساقطة وتحويلها إلى عرضيات خطيرة.

ما يميز فرق مثل ملقا وسيلتا فيجو وأتليتك بيلباو وحتى إسبانيول عند مواجهتم لبرشلونة أنهم يلعبون معه ند لند، لذلك يسببون له متاعب في معظم الأحيان، فتشعر أن اللاعبين واثقين من قدرتهم على تحقيق نتيجة إيجابية، لكن أتلتيكو مدريد يفتقد لهذه الميزة أمام البرسا بالتحديد رغم أنها تكون متواجدة لديه أمام جميع المنافسين الآخرين بما فيهم عدوه اللدود ريال مدريد، وهذا يتضح من تصريحات سيميوني المستمرة على استحالة إيقاف ثلاثي هجوم برشلونة، كذلك تصريح جريزمان اليوم الذي أكد من خلاله على صعوبة فرض أسلوبهم في الكامب نو.

كيف لك أن تهزم فريق بقوة برشلونة إن لم يكن لديك إيمان حقيقي على فعل ذلك، فيجب على سيميوني تهيئة لاعبيه نفسياً قبل لهذه المباراة قبل ورفع ثقتهم بأنفسهم قبل التطرق للأمور الفنية والتكتيكية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا